RAC – WAC : Le derby programmé pour Lundi 02 Avril.

RAC - WAC : Le derby programmé pour Lundi 02 Avril. | Wydad Athletic Club - Actualité / News du WAC - أخبار الوداد الرياضي

Programmé initialement au stade Père Gégo, le derby comptant pour la 23 è journée de la Botola Pro Maroc Telecom, qui mettra aux prises le RAC avec le WAC demain, se jouera finalement le Lundi 02 Avril au Complexe Mohamed V à partir de 19 Heures.

D’autre part, suite au communiqué publié sur son site internet, la Direction Nationale des Arbitres relevant de la F.R.M.F a confié la direction de ce derby à l’arbitre du centre Jalal Jiyed, qui sera assisté par les juges de lignes Mohamed Rabbani et Redouane Achik.

Ce dernier est le seul referee Marocain, qui a été retenu parmi les 36 arbitres centraux et 63 arbitres assistants issus de 46 pays différents, qui prendra part à la prochaine Coupe du monde en Russie. Un défi qu’il avait déjà eu l’occasion de relever lors des deux dernières Coupes du monde, en 2014 au Brésil et en 2010 en Afrique du Sud.

Enfin, rappelons que le match « Aller », qui s’est joué au Complexe Moulay Abdellah entre les deux équipes, s’est soldé sur un score de parité (0-0).

RedStorm

75 Commentaires

  1. Touriste

    Bj .le championnat baghana w hna mabaghinhach

  2. Pitchou

    بالنسب لموضوع الأمس حول التكوين واسمحوا لي على التأخير، أنا مع فكرة أنه لم يكن عندنا تكوين بمفهومه الحالي، يعني مدارس ، بل كانوا عندنا فقط منقبون كانوا يحبون الكرة ويعملون بإخلاص وتفاني ، ومن بعد كان هناك مربون كبا سالم يسقلون هذه المواهب، ببعض الإضافات الغير كافية، والذليل على أنه لم يكن عندنا تكوين، هو أن جل الاعببين المغاربة كانت عندهم مؤهلات تقنية عالية ولكن كان ينقصهم الانضباط و التكتيك، كانوا لا يلتزمون بتكتيكات المدربين وهذا مرده من عدم مرورهم من مدارس تكوين.
    ويستمر الحال على ما هو عليه حتى الآن، ذليل آخر، أن أكثر النجوم الحاليين هم من أبناء المدن الصغيرة والقرى والهواة.

    المدن الكبيرة لا يمكنها الان إنجاب مواهب كروية لانعدام المساحات وملاعب القرب وانعدام مدارس تكوين حقيقية، وهي بالتالي مرغمة على التسوق إما من الداخل أو الخارج، والنتيجة انه يجب نسيان فكرة ولد الفرقة.


  3. La prospection fait partie de la formation ….D’ailleurs c’est pour ca les gens ont crée de centres de formations pour accueillir les talents repérés min autres régions

    Exemple : messi iniesta et d autres ….ne sont pas des catalans

  4. Pitchou

    إينيستا السلام

    التنقيب الذي تتكلم عليه هو بمفهومه الحالي، ولكن المهم هو ما بعد التنقيب؟
    في الماضي مكانتش مدارس تكوين بمفهومها الحالي
    التكوين يعني الكثير، قديما كانت الموهبة تكفي، أما الآن فالعكس، وزيادة، من كان يعتني بتكوين الاعببين القدماء؟
    لم يكن عندنا مكونين درسوا التكوين، وفاقد الشئ لا يعطيه،
    راه كانت غير البركة

  5. Pitchou

    ابتداءا من مقابلة الراك
    الوداد ستلعب أربعة مقابلات متتالية في مركب
    محمدالخامس

    الراك، أولمبيك خريبكة، الغريم ثم الكوكب
    هنيئا لنا

  6. kachbarwac

    الفيفا تراسل الماص لتخبرها بخصم 3 نقط بسبب مستحقات أحد لاعبيها الأفارقة. بغيت غير نعرف اش كيتسناو على الجراد.ياكما شي ضربة قاضية جاياهم حتى هوما فالطريق


  7. @pitchou

    Même en europe les grands clubs pensent que le foot va dépendre de la prospection

    Celui qui sait contrôler les jeunes talents de 16/17/18/19…..ans pourrait survoler ses compétitions

  8. skoumafan

    الصفاقسي ضد الترجي
    أنطلق في الثانية والنصف
    Tunisia nat 1قناة

  9. abouyassir

    صفعة أخرى للتحكيم المغربي فبعد صفعة الشان لن يشارك أي حكم مغربي في مونديال روسيا باستثناء حكم الشرط عشيق وهذا يدل على تدني مستويات حكامنا الذين كانت الوداد ضحية لقراراتهم العشوائية بينما استفذت فرق اخرى

  10. abdelmajid

    بيتشو اخي شكرتك على كلامك ولم ارد عيك لكن تماديت في قلب الحقائق وشهادة الزور فاتيت الى ويل للمصلين وسكت…اي منطق هذا تطلب الناس ان با تنتقض الرئيس وفي نفس الوقت تسكت عن الاطناب في مدحه….من يدعي الاصلاح ياتي في الوسط اما ان يصوم دهرا وياتي في اخر الدقائق ليعلق على اخر تعليق فهذا شهادة الزور لست من الناس الذين ينافقون ويهادنون من يتجاوز الحدود…احترم تحترم دروسك احتفظ بها لنفسك لسنا قاصرين كي تفتي علينا ما نقوله وما لا نقوله.الرئيس ليس منزها حتى نتوقف عن نقضه

  11. Haj-Bidaoui

    قفا نبك من ذِكرى حبيب ومنزل بسِقطِ اللِّوى بينَ الدَّخول فحَوْملِ
    فتوضح فالمقراة لم يَعفُ رسمهاَ لما نسجتْها من جَنُوب وَشَمْأَلِ
    ترى بَعَرَ الأرْآمِ في عَرَصاتِها وقيعانها كأنه حبَّ فلفل
    كأني غَداة َ البَيْنِ يَوْمَ تَحَمَلّوا لدى سَمُراتِ الحَيّ ناقِفُ حنظلِ
    وُقوفاً بها صَحْبي عَليَّ مَطِيَّهُمْ يقُولون لا تهلكْ أسى ً وتجمّل
    وإنَّ شفائي عبرة ٌ مهراقة ٌ فهلْ عند رَسمٍ دارِسٍ من مُعوَّلِ
    كدأبكَ من أمِّ الحويَرثِ قبلها وجارتها أمَّ الربابِ بمأسل
    فَفاضَت دُموعُ العَينِ مِنّي صَبابَةً عَلى النَحرِ حَتّى بَلَّ دَمعِيَ مِحمَلي
    ألا ربَّ يومٍ لك مِنْهُنَّ صالح ولا سيّما يومٍ بدارَة ِ جُلْجُلِ
    ويوم عقرتُ للعذارى مطيتي فيا عَجَباً من كورِها المُتَحَمَّلِ
    فظلَّ العذارى يرتمينَ بلحمها وشحمٍ كهداب الدمقس المفتل
    ويوم دخلتُ الخدرِ خدر عنيزة فقالت لك الويلات إنكَ مُرجلي
    تقولُ وقد مالَ الغَبيطُ بنا معاً عقرت بعيري يا امرأ القيس فانزلِ
    فقُلتُ لها سيري وأرْخي زِمامَهُ ولا تُبعديني من جناك المعللِ
    فمِثلِكِ حُبْلى قد طَرَقْتُ ومُرْضعٍ فألهيتُها عن ذي تمائمَ محول
    إذا ما بكى من خلفها انْصَرَفَتْ لهُ بشِقٍّ وَتحتي شِقُّها لم يُحَوَّلِ
    ويوماً على ظهر الكثيبِ تعذَّرت عَليّ وَآلَتْ حَلْفَة ً لم تَحَلَّلِ
    أفاطِمُ مهلاً بعض هذا التدلل وإن كنتِ قد أزمعت صرمي فأجملي
    وَإنْ تكُ قد ساءتكِ مني خَليقَة ٌ فسُلّي ثيابي من ثيابِكِ تَنْسُلِ
    أغَرّكِ مني أنّ حُبّكِ قاتِلي وأنكِ مهما تأمري القلب يفعل
    ومَا ذَرَفَتْ عَيْناكِ إلا لتَضْرِبي بسَهمَيكِ في أعشارِ قَلبٍ مُقَتَّلِ
    و بيضة ِ خدر لا يرامُ خباؤها تَمَتّعتُ من لَهْوٍ بها غيرَ مُعجَلِ
    تجاوزْتُ أحْراساً إلَيها ومَعْشَراً عليّ حِراساً لو يُسروّن* مقتلي
    إذا ما الثريا في السماء تعرضت تعرضَ أثناء الوشاح المفصَّلِ
    فجِئْتُ وقد نَضَّتْ لنَوْمٍ ثيابَها لدى السِّترِ إلاَّ لِبْسَة َ المُتَفَضِّلِ
    فقالت يمين الله ما لكَ حيلة ٌ وما إن أرى عنك الغواية َ تنجلي
    خَرَجْتُ بها أمشي تَجُرّ وَراءَنا على أثَرَيْنا ذَيْلَ مِرْطٍ مُرَحَّلِ
    فلما أجزْنا ساحة الحيِّ وانتحى بنا بطنُ خَبْتٍ ذي حِقافٍ عَقَنْقَلِ
    هصرتُ بِفودي رأسها فتمايلت عليَّ هضيمَ الكَشحِ رِيّا المُخَلخَلِ
    إِذا اِلتَفَتَت نَحوي تَضَوَّعَ ريحُها نَسيمَ الصَبا جاءَت بِرَيّا القَرَنفُلِ
    مُهَفْهَفَة ٌ بَيْضاءُ غيرُ مُفاضَة ٍ ترائبها مصقولة ٌ كالسجنجل
    كِبِكْرِ المُقاناة ِ البَياضِ بصُفْرَة ٍ غذاها نميرُ الماء غير المحللِِ
    تصد وتبدي عن أسيلٍ وتتَّقي بناظرَة ٍ من وَحش وَجْرَة َ مُطفِلِ
    وجيد كجيد الرئم ليس بفاحِش إذا هيَ نَصّتْهُ وَلا بمُعَطَّلِ
    وَفَرعٍ يَزينُ المَتنَ أَسوَدَ فاحِمٍ أَثيثٍ كَقِنوِ النَخلَةِ المُتَعَثكِلِ
    غَدائِرُها مُستَشزِراتٌ إِلى العُلا تَضِلُّ العِقاصَ في مُثَنّىً وَمُرسَلِ
    وكشح لطيف كالجديل مخصر وساق كأنبوبِ السقي المُذلل
    وَتَعْطو برخَصٍ غيرِ شَثْنٍ كأنّهُ أساريعُ ظبي أو مساويكُ إسحلِ
    تُضيء الظلامَ بالعشاء كأنها منارة ُ ممسى راهب متبتل
    وَتُضْحي فَتِيتُ المِسكِ فوق فراشها نؤومُ الضُّحى لم تَنْتَطِقْ عن تَفضُّلِ
    إلى مثلها يرنو الحليمُ صبابة إذا ما اسبكَرّتْ بينَ درْعٍ ومِجْوَلِ
    تَسَلَّت عِماياتُ الرِجالِ عَنِ الصِبا وَلَيسَ فُؤادي عَن هَواكِ بِمُنسَلِ
    ألا رُبّ خَصْمٍ فيكِ ألْوَى رَدَدتُه نصيح على تعذَاله غير مؤتل
    وليل كموج البحر أرخى سدولهُ عليَّ بأنواع الهموم ليبتلي
    فَقُلْتُ لَهُ لما تَمَطّى بصلبه وأردَف أعجازاً وناءَ بكلْكلِ
    ألا أيّها اللّيلُ الطّويلُ ألا انْجَلي بصُبْحٍ وما الإصْباحَ مِنك بأمثَلِ
    فيا لكَ من ليلْ كأنَّ نجومهُ بكل مغار الفتل شدت بيذبلِ
    كأن الثريا علِّقت في مصامها بأمْراسِ كتّانٍ إلى صُمّ جَندَلِ
    وَقَد أَغتَدي وَالطَيرُ في وُكُناتِها بِمُنجَرِدٍ قَيدِ الأَوابِدِ هَيكَلِ
    مِكَرٍّ مِفَرٍّ مُقبِلٍ مُدبِرٍ مَعاً كَجُلمودِ صَخرٍ حَطَّهُ السَيلُ مِن عَلِ
    كُمَيتٍ يَزِلُّ اللِبدُ عَن حالِ مَتنِهِ كَما زَلَّتِ الصَفواءُ بِالمُتَنَزَّلِ
    مسحٍّ إذا ما السابحاتُ على الونى أثرنَ غباراً بالكديد المركل
    على العقبِ جيَّاش كأن اهتزامهُ إذا جاش فيه حميُه غَليُ مِرْجلِ
    يطيرُ الغلامُ الخفُّ على صهواته وَيُلْوي بأثْوابِ العَنيفِ المُثقَّلِ
    دَريرٍ كَخُذْروفِ الوَليدِ أمَرّهُ تقلبُ كفيهِ بخيطٍ مُوصلِ
    لهُ أيطلا ظبيٍ وساقا نعامة وإرخاء سرحانٍ وتقريبُ تنفلِ
    كأن على الكتفين منه إذا انتحى مَداكَ عَروسٍ أوْ صَلاية َ حنظلِ
    وباتَ عَلَيْهِ سَرْجُهُ وَلجامُهُ وباتَ بعيني قائماً غير مرسل
    فعنَّ لنا سربٌ كأنَّ نعاجَه عَذارَى دَوارٍ في مُلاءٍ مُذَيَّلِ
    فأدبرنَ كالجزع المفصل بينه بجيدِ مُعَمٍّ في العَشيرَة ِ مُخْوَلِ
    فألحَقَنا بالهادِياتِ وَدُونَهُ جواحِرها في صرة ٍ لم تزيَّل
    فَعادى عِداءً بَينَ ثَوْرٍ وَنَعْجَة ٍ دِراكاً ولم يَنْضَحْ بماءٍ فيُغسَلِ
    وظلّ طُهاة ُ اللّحمِ من بينِ مُنْضِجٍ صَفيفَ شِواءٍ أوْ قَديرٍ مُعَجَّلِ
    ورُحنا راحَ الطرفُ ينفض رأسه متى ما تَرَقَّ العينُ فيه تَسَفَّلِ
    كأنَّ دماءَ الهادياتِ بنحره عُصارة ُ حِنّاءٍ بشَيْبٍ مُرْجّلِ
    وأنتَ إذا استدبرتُه سدَّ فرجه بضاف فويق الأرض ليس بأعزل
    أحار ترى برقاً أريك وميضه كلمع اليدينِ في حبي مُكلل
    يُضيءُ سَناهُ أوْ مَصَابيحُ راهِبٍ أهان السليط في الذَّبال المفتَّل
    قعدت له وصحيبتي بين حامر وبين اكام بعدم متأمل
    وأضحى يسحُّ الماء عن كل فيقة يكبُّ على الأذقان دوحَ الكنهبل
    وتيماءَ لم يترُك بها جِذع نخلة وَلا أُطُماً إلا مَشيداً بجَنْدَلِ
    كأن ذرى رأس المجيمر غدوة ً من السَّيلِ وَالأغْثاء فَلكة ُ مِغزَلِ
    كأنَّ أباناً في أفانينِ ودقهِ كَبيرُ أُناسٍ في بِجادٍ مُزَمَّلِ
    وَألْقى بصَحْراءِ الغَبيطِ بَعاعَهُ نزول اليماني ذي العياب المخوَّل
    كَأَنَّ سِباعاً فيهِ غَرقى غُدَيَّةً بِأَرجائِهِ القُصوى أَنابيشُ عَنصُلِ
    على قَطَنٍ بالشَّيْمِ أيْمَنُ صَوْبهِ وَأيْسَرُهُ عَلى السّتارِ فَيَذْبُلِ
    وَأَلقى بِبَيسانَ مَعَ اللَيلِ بَركَهُ فَأَنزَلَ مِنهُ العَصمَ مِن كُلِّ مَنزِلِ
    ________________________________________________

  12. Haj-Bidaoui

    Salamo 3alaykom
    Un grand poème de l’époque médiévale d’un grand poète IMROU AL KAYSS
    une poésie qui compte parmi d’autres baptisées MO3AllAKAT …Ça nous rappelle notre jeunesse et notre vie si simpliste de lycéens que nous étions à l’époque à la bellissima CASABLANCA YA 7ASRA 👍👍👍

  13. bashi1937

    Haj-Bidaoui
    MERCI BEAUCOUP PROF POUR LE POEME ET POUR LES SOUVENIRS QU IL A REVEILLE EN NOUS .
    وليل كموج البحر أرخى سدولهُ عليَّ بأنواع الهموم ليبتلي
    فَقُلْتُ لَهُ لما تَمَطّى بصلبه وأردَف أعجازاً وناءَ بكلْكلِ
    ألا أيّها اللّيلُ الطّويلُ ألا انْجَلي بصُبْحٍ وما الإصْباحَ مِنك بأمثَلِ
    ALLAHOMMA FARRAJHA O FAJIHA AALA KOL MAHMOUM YAA REB

  14. abdelmajid

    شكرا الاخ البيضاوي ذكريات جميلة لا يشبع منها المرء ويتمنى ان يعيدها…مهما اعدت قراءة القصيدة فلن تشبع منها اكثر مااتذكر في هذه القصيدة الرائعة أفاطم مهلا …هههههه يعجبني كثيرا بشار بن برد

  15. abdelmajid

    افتقدنا الى كتابات الاخ كريم اتمنى ان يكون المانع خيرا

  16. Pitchou

    شكرا جزيلا أسي عبد المجيد
    رحم الله امرأً أهدى إلي عيوبي

  17. wydadgood

    هاد حسبان طلع عفريت واش من عفريت ههه

  18. Pitchou

    إنيستا

    أنا امتافق معك وراه عندنا نفس الفكرة، فين كاين الإختلاف بين أوروبا والمغرب؟
    في أوروبا، التنقيب تيكون في سن مبكرة، أعطيتني مثال اديال ميسي وإينيستا، راه دخلوا مراكز التكوين في سن صغيرة جداً،لأنه عندهم مراكز مجهزة بكل لوازم الحياة، يعني كياخدو الطفل من عند الوالدين اديالو ويتكفلون بكل شيئ من بعد، من مسكن وأكل ودراسة وتتطبيب وكل شيئ
    بعكس التنقيب عندنا، المنقبون تيقلبوا على شباب جاهزين ومتقدمين في السن، وعندما يتدرب يعود إلى بيت والديه في المساء.

    َمزال ميمكنش نتكلموا على التكوين في بلدنا العزيز
    ويكون خير إنشاء الله

    تحياتي ن

  19. Angelo

    Salam a tous les wydadis.
    الاخ الحاج البيضاوي. هذا البيت يوجد كذلك في معلقة طرفة بن العبد مع تغيير في القافية.
    وُقوفاً بها صَحْبي عَليَّ مَطِيَّهُمْ يقُولون لا تهلكْ أسى ً وتجمّل
    فمن سرق من الاخر؟

  20. Haj-Bidaoui

    Angelo
    نعم ! صحيح هناك جدال في هذا الصدد وبما ان الموضوع شاءك وجدي فاني اترك المجال لاصحاب الاختصاص في الأدب العربي القديم .
    تحياتي .

  21. Angelo

    في الواقع فإن طرفة هو من اقتبس من امرؤ القيس لأن هذا الأخير توفي حوالي سنة 540 و طرفة ولد حوالي سنة 543
    إنما وضعت السؤال لتبادل المعلومات فقط و للاستئناس
    تحياتي لك أخي الكريم

  22. One-Love

    هههه قلبت دبا للرياضية جيت مع واحد البيت ديال موريتانيا على المغرب شبان واقيلا ، هدف مباشرة من الزاوية ، تعليق ولد شهيبة هدف غير مستحق لأن نسبة نجاح مثل هاته الكرات ضئيلة و ضئيلة جدا ههههههه

  23. bashi1937

    البث المباشر لمبارة اشبيلية ضد برشلونة
    أندوريد : https://goo.gl/JrpZsm
    ايفون و الحاسوب : https://goo.gl/a9fYqF

  24. bashi1937

    BQAW FIYA LES JEUNES MAROCAINS QUI ETAIENT AUJOURD HUI MASSACRE PAR UN ARBITRAGE EGYPTIEN PARTIEL .2 BUTS REFUSES ET BEAUCOUP DE MAUVAISES DECISIONS A L ENCOTRE DES JEUNES MAROCAINS QUI ETAIENT DE LOIN SUPERIEURS TECHNIQUEMENT A LEURS VIS A VIS MAURITANIEN

  25. Taouf

    السلام عليكم
    Pitchou
    اخي المحترم بيتشو تعقيبا على ما تفضلت به سابقا و اسمح لي أن أوضح بعض الأمور
    بداية فلله الحمد استفدت كثيرا من الموقع و رواده فاغلب تدخلاتهم تكون قيمة و متنوعة وهذا لا ينفي وجود بعض المشاركات اللغير الموفقة بحكم أن الطباىع البشرية يعتريها الخلل و النقص
    بخصوص قولك اني صرت حبيس فكرة لا محيد عنها مفادها أن الرىيس و زبانيته مجرمون …
    صراحة لا ادري من اتيت بهذا الكلام أو الاستنتاج و متى قرات اني كتبت ان هولاء مجرمون !!؟؟ فقولك هذا اعتبره ظلم و تجني كبير فقد قولتني ما لم اقله ابدا و اتحدى اي احد ان ياتي بانني استعملت ذالك الوصف الذي اعتبره فقط استنتاجا من وحي الخيال ، هل كل من ينتقد المكتب يجب أن يعتبرهم بالضرورة مجرمين !!!!؟؟؟

    بخصوص قولك أن الذي يقرأ تعاليقنا و لا يعرف الوداد سيظن بان الوداد هو أضعف فريق ……
    هل قراءة الناس لبعض الانتقادات من هنا او هناك سيغير مواقفهم بتلك السهولة ام أنك تظن أن المتتبع غبي إلى درجة أن يصدق كل ما يكتب !!!؟؟؟؟
    كل الجماهير تعرف بان وداد السنة الماضية ليس هو وداد هذه السنة ، فمردود الوداد هذه السنة متواضع جدا على جميع المستويات و هذا لعدة أسباب أهمها المامرة التي حيكت للتخلص من المدرب السابق عبر مجموعة من الأحداث التي سبقت السفر الى الامارات و مرورا بلعب الموجلات المشوومة قصد احداث فراغ تقني للقيام ببعض الانتدابات الغير المفهومة و بعدها التعاقد مع البنزرتي في غياب استراتيجية مستقبلية واضحة المعالم

    بخصوص قولك :
    تنشرون بالحرف نفس كلام وأدائها المدعو الورزازي وهذا الشخص لا تحركه ملحة الوداد بالعكس، ربما الناس الذين لا يعرفونكم سيتهمونكم بأنكم تخدمون أجندة هذا المرتزق والفاشل
    هذا تجني افضع من سابقه و كلام غير مقبول بتاتا و اتهام للناس و لاراىهم بدون بينة أو دليل
    اولا المدعو الورزازي لا اعرف صاحب هذا الاسم و لم اسمع ابدا بشخص يتكلم عن شوون الوداد اسمه الورزازي و اظنك تقصد الوزاني و ابشرك و اطمىنك اني و الله الذي لا اله غيره لم اكن اعرف بتاتا هذا الشخص إلى أن قام أحد الإخوة سابقا و منذ أشهر قليلة بنشر حوار له مع احدى الاذاعات بخصوص مسالة الشركة الرياضية و زيادة على ذالك انا لا يهمني لا الوزاني و لاغيره اكتب ما اقتنع به في حينها لا اقل و لا اكثر
    و بعد ذالك استطردت قاىلا أن ما لا يعرفنا سيتهمنا باننا نخدم أجندة ذالك الفاشل المرتزق حسب وصفك له
    لا ادري الى ماذا تهدف من قولك هذا !!؟؟؟ فانت نفسك لا تعرفني اصلا و بالتالي فقولك هذا يشملك انت كذالك مما يعني أن الأولى بك أن توجه الاتهام الي مباشرة دون أن تبنيه للمجهول ، و بالتالي فقد أتيت بنفس الخلق الذي ذممته و نهيت عنه سابقا
    و اذا استعملنا كذالك نفس المنطق اتجاهك فقد يقول القاىل أن دفاعك المستميت على المكتب هو لعلاقة وطيدة أو لمصلحة نفعية تجمعك به و هنا سنفتح بابا قبيحا نحن في غنى عنه و هي تلك الغيبيات التي ليست من اختصاصنا

    على كل شكرا على النصيحة و سأحاول مراجعة مواقفي لكن ليس بشرط أن تكون موافقة لما تعتقده انت الى ذالك الحين ساضل وفيا لمبادىي و قناعاتي التي استمدها من مجموعة من المعطيات و المعلومات التي احتفظ بها لنفسي
    تحياتي

  26. Taouf

    Haj-Bidaoui
    استاذي الكريم الحاج البيضاوي حفظك الله ، لقد اتيت بشعر هو من بين أفضل ما كتب في الشعر الجاهلي و لقراءة تلك القصيدة يلزمنا قاموس كبير للغة العربية ههههه
    صراحة استاذي لقد طلقت الشعر الجاهلي و خصوصا شعر المعلقات لسنوات طويلة لصعوبة فهم مصطلحاته و الفاظه
    لدى اعتبر ابو الطيب المتنبي من بين اعظم الشعراء العرب الى جانب احمد شوقي عليه رحمة الله لبلاغة شعرهم و بساطته

  27. bashi1937

    aziz bouderbala et ses souvenirs a lmdina laqdima
    https://www.facebook.com/OldMedina/videos/1894718103896521/

  28. Haj-Bidaoui

    TAOUF
    الفاضل المحترم
    الاخ توفيق ؛
    اعرف تمام المعرفة انك مولع بالشعر وخصوصا شعر المتنبي الذي يختلف عليه اثنان الا أني تذكرت مطلع هذه القصيدة الراءعة لامرىء القيس والتي كتا كطلبة في الثانوي ملزمين بحفظ واستظهار كثير من الأبيات الشعرية رغم صعوبتها .
    اعرف انك تحبد شعر المتنبي وكذلك شعر الشافعي حتى وان لم يكن شاعرا رغم انه كان اماما ولكن شعره وحكمه ومأثوراته تظل رائعة
    حفظك الله اخي وتبتك على الحق المبين واتابك على كل جهد جهيد ،
    تحياتي الأخوية 👍

  29. Taouf

    اهداء لجميع الإخوة
    يقول أحمد شوقي في قصيدته ولد الهدى و هي من بين اروع ما نظم من الشعر في مدح المصطفى على أفضل الصلاة و التسليم

    ولد الهُدى فَالكائِناتُ ضِياءُ وَفَمُ الزَمانِ تَبَسُّمٌ وَثَناءُ
    الروحُ وَالمَلَأُ المَلائِكُ حَولَهُ لِلدينِ وَالدُنيا بِهِ بُشَراءُ
    وَالعَرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي وَالمُنتَهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ
    وَحَديقَةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا بِالتُرجُمانِ شَذِيَّةٌ غَنّاءُ
    وَالوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلاً مِن سَلسَلٍ وَاللَوحُ وَالقَلَمُ البَديعُ رُواءُ
    نُظِمَت أَسامي الرُسلِ فَهيَ صَحيفَةٌ في اللَوحِ وَاِسمُ مُحَمَّدٍ طُغَراءُ
    اِسمُ الجَلالَةِ في بَديعِ حُروفِهِ أَلِفٌ هُنالِكَ وَاِسمُ طَهَ الباءُ
    يا خَيرَ مَن جاءَ الوُجودَ تَحِيَّةً مِن مُرسَلينَ إِلى الهُدى بِكَ جاؤوا
    بَيتُ النَبِيّينَ الَّذي لا يَلتَقي إِلّا الحَنائِفُ فيهِ وَالحُنَفاءُ
    خَيرُ الأُبُوَّةِ حازَهُم لَكَ آدَمٌ دونَ الأَنامِ وَأَحرَزَت حَوّاءُ
    هُم أَدرَكوا عِزَّ النُبُوَّةِ وَاِنتَهَت فيها إِلَيكَ العِزَّةُ القَعساءُ
    خُلِقَت لِبَيتِكَ وَهوَ مَخلوقٌ لَها إِنَّ العَظائِمَ كُفؤُها العُظَماءُ
    بِكَ بَشَّرَ اللَهُ السَماءَ فَزُيِّنَت وَتَضَوَّعَت مِسكاً بِكَ الغَبراءُ
    وَبَدا مُحَيّاكَ الَّذي قَسَماتُهُ حَقٌّ وَغُرَّتُهُ هُدىً وَحَياءُ
    وَعَلَيهِ مِن نورِ النُبُوَّةِ رَونَقٌ وَمِنَ الخَليلِ وَهَديِهِ سيماءُ
    أَثنى المَسيحُ عَلَيهِ خَلفَ سَمائِهِ وَتَهَلَّلَت وَاِهتَزَّتِ العَذراءُ
    يَومٌ يَتيهُ عَلى الزَمانِ صَباحُهُ وَمَساؤُهُ بِمُحَمَّدٍ وَضّاءُ
    الحَقُّ عالي الرُكنِ فيهِ مُظَفَّرٌ في المُلكِ لا يَعلو عَلَيهِ لِواءُ
    ذُعِرَت عُروشُ الظالِمينَ فَزُلزِلَت وَعَلَت عَلى تيجانِهِم أَصداءُ
    وَالنارُ خاوِيَةُ الجَوانِبِ حَولَهُم خَمَدَت ذَوائِبُها وَغاضَ الماءُ
    وَالآيُ تَترى وَالخَوارِقُ جَمَّةٌ جِبريلُ رَوّاحٌ بِها غَدّاء

    …………

    زانَتكَ في الخُلُقِ العَظيمِ شَمائِلٌ يُغرى بِهِنَّ وَيولَعُ الكُرَماءُ
    أَمّا الجَمالُ فَأَنتَ شَمسُ سَمائِهِ وَمَلاحَةُ الصِدّيقِ مِنكَ أَياءُ
    وَالحُسنُ مِن كَرَمِ الوُجوهِ وَخَيرُهُ ما أوتِيَ القُوّادُ وَالزُعَماءُ
    فَإِذا سَخَوتَ بَلَغتَ بِالجودِ المَدى وَفَعَلتَ ما لا تَفعَلُ الأَنواءُ
    وَإِذا عَفَوتَ فَقادِراً وَمُقَدَّراً لا يَستَهينُ بِعَفوِكَ الجُهَلاءُ

    وَإِذا رَحِمتَ فَأَنتَ أُمٌّ أَو أَبٌ هَذانِ في الدُنيا هُما الرُحَماءُ
    وَإِذا غَضِبتَ فَإِنَّما هِيَ غَضبَةٌ في الحَقِّ لا ضِغنٌ وَلا بَغضاءُ
    وَإِذا رَضيتَ فَذاكَ في مَرضاتِهِ وَرِضى الكَثيرِ تَحَلُّمٌ وَرِياءُ
    وَإِذا خَطَبتَ فَلِلمَنابِرِ هِزَّةٌ تَعرو النَدِيَّ وَلِلقُلوبِ بُكاءُ
    وَإِذا قَضَيتَ فَلا اِرتِيابَ كَأَنَّما جاءَ الخُصومَ مِنَ السَماءِ قَضاءُ
    وَإِذا حَمَيتَ الماءَ لَم يورَد وَلَو أَنَّ القَياصِرَ وَالمُلوكَ ظِماءُ
    وَإِذا أَجَرتَ فَأَنتَ بَيتُ اللَهِ لَم يَدخُل عَلَيهِ المُستَجيرَ عَداءُ
    وَإِذا مَلَكتَ النَفسَ قُمتَ بِبِرِّها وَلَوَ اَنَّ ما مَلَكَت يَداكَ الشاءُ
    وَإِذا بَنَيتَ فَخَيرُ زَوجٍ عِشرَةً وَإِذا اِبتَنَيتَ فَدونَكَ الآباءُ
    وَإِذا صَحِبتَ رَأى الوَفاءَ مُجَسَّماً في بُردِكَ الأَصحابُ وَالخُلَطاءُ
    وَإِذا أَخَذتَ العَهدَ أَو أَعطَيتَهُ فَجَميعُ عَهدِكَ ذِمَّةٌ وَوَفاءُ
    وَإِذا مَشَيتَ إِلى العِدا فَغَضَنفَرٌ وَإِذا جَرَيتَ فَإِنَّكَ النَكباءُ
    وَتَمُدُّ حِلمَكَ لِلسَفيهِ مُدارِياً حَتّى يَضيقَ بِعَرضِكَ السُفَهاءُ
    في كُلِّ نَفسٍ مِن سُطاكَ مَهابَةٌ وَلِكُلِّ نَفسٍ في نَداكَ رَجاءُ
    وَالرَأيُ لَم يُنضَ المُهَنَّدُ دونَهُ كَالسَيفِ لَم تَضرِب بِهِ الآراءُ
    يأَيُّها الأُمِيُّ حَسبُكَ رُتبَةً في العِلمِ أَن دانَت بِكَ العُلَماءُ
    الذِكرُ آيَةُ رَبِّكَ الكُبرى الَّتي فيها لِباغي المُعجِزاتِ غَناءُ
    صَدرُ البَيانِ لَهُ إِذا اِلتَقَتِ اللُغى وَتَقَدَّمَ البُلَغاءُ وَالفُصَحاءُ
    نُسِخَت بِهِ التَوراةُ وَهيَ وَضيئَةٌ وَتَخَلَّفَ الإِنجيلُ وَهوَ ذُكاءُ
    لَمّا تَمَشّى في الحِجازِ حَكيمُهُ فُضَّت عُكاظُ بِهِ وَقامَ حِراءُ
    أَزرى بِمَنطِقِ أَهلِهِ وَبَيانِهِم وَحيٌ يُقَصِّرُ دونَهُ البُلَغاءُ
    حَسَدوا فَقالوا شاعِرٌ أَو ساحِرٌ وَمِنَ الحَسودِ يَكونُ الاِستِهزاءُ
    قَد نالَ بِالهادي الكَريمِ وَبِالهُدى ما لَم تَنَل مِن سُؤدُدٍ سيناءُ
    أَمسى كَأَنَّكَ مِن جَلالِكَ أُمَّةٌ وَكَأَنَّهُ مِن أُنسِهِ بَيداءُ
    يوحى إِلَيكَ الفَوزُ في ظُلُماتِهِ مُتَتابِعاً تُجلى بِهِ الظَلماءُ
    دينٌ يُشَيَّدُ آيَةً في آيَةٍ لَبِناتُهُ السوراتُ وَالأَدواءُ
    الحَقُّ فيهِ هُوَ الأَساسُ وَكَيفَ لا وَاللَهُ جَلَّ جَلالُهُ البَنّاءُ
    أَمّا حَديثُكَ في العُقولِ فَمَشرَعٌ وَالعِلمُ وَالحِكَمُ الغَوالي الماءُ
    هُوَ صِبغَةُ الفُرقانِ نَفحَةُ قُدسِهِ وَالسينُ مِن سَوراتِهِ وَالراءُ
    جَرَتِ الفَصاحَةُ مِن يَنابيعَ النُهى مِن دَوحِهِ وَتَفَجَّرَ الإِنشاءُ
    في بَحرِهِ لِلسابِحينَ بِهِ عَلى أَدَبِ الحَياةِ وَعِلمِها إِرساءُ
    أَتَتِ الدُهورُ عَلى سُلافَتِهِ وَلَم تَفنَ السُلافُ وَلا سَلا النُدَماءُ
    بِكَ يا اِبنَ عَبدِ اللَهِ قامَت سَمحَةٌ بِالحَقِّ مِن مَلَلِ الهُدى غَرّاءُ
    بُنِيَت عَلى التَوحيدِ وَهيَ حَقيقَةٌ نادى بِها سُقراطُ وَالقُدَماءُ
    وَجَدَ الزُعافَ مِنَ السُمومِ لِأَجلِها كَالشَهدِ ثُمَّ تَتابَعَ الشُهَداءُ
    وَمَشى عَلى وَجهِ الزَمانِ بِنورِها كُهّانُ وادي النيلِ وَالعُرَفاءُ
    إيزيسُ ذاتُ المُلكِ حينَ تَوَحَّدَت أَخَذَت قِوامَ أُمورِها الأَشياءُ
    لَمّا دَعَوتَ الناسَ لَبّى عاقِلٌ وَأَصَمَّ مِنكَ الجاهِلينَ نِداءُ
    أَبَوا الخُروجَ إِلَيكَ مِن أَوهامِهِم وَالناسُ في أَوهامِهِم سُجَناءُ
    وَمِنَ العُقولِ جَداوِلٌ وَجَلامِدٌ وَمِنَ النُفوسِ حَرائِرٌ وَإِماءُ
    داءُ الجَماعَةِ مِن أَرِسطاليسَ لَم يوصَف لَهُ حَتّى أَتَيتَ دَواءُ
    فَرَسَمتَ بَعدَكَ لِلعِبادِ حُكومَةً لا سوقَةٌ فيها وَلا أُمَراءُ
    اللَهُ فَوقَ الخَلقِ فيها وَحدَهُ وَالناسُ تَحتَ لِوائِها أَكفاءُ
    وَالدينُ يُسرٌ وَالخِلافَةُ بَيعَةٌ وَالأَمرُ شورى وَالحُقوقُ قَضاءُ
    الإِشتِراكِيّونَ أَنتَ إِمامُهُم لَولا دَعاوى القَومِ وَالغُلَواءُ
    داوَيتَ مُتَّئِداً وَداوَوا ظَفرَةً وَأَخَفُّ مِن بَعضِ الدَواءِ الداءُ
    الحَربُ في حَقٍّ لَدَيكَ شَريعَةٌ وَمِنَ السُمومِ الناقِعاتِ دَواءُ
    وَالبِرُّ عِندَكَ ذِمَّةٌ وَفَريضَةٌ لا مِنَّةٌ مَمنونَةٌ وَجَباءُ
    جاءَت فَوَحَّدَتِ الزَكاةُ سَبيلَهُ حَتّى اِلتَقى الكُرَماءُ وَالبُخَلاءُ
    أَنصَفَت أَهلَ الفَقرِ مِن أَهلِ الغِنى فَالكُلُّ في حَقِّ الحَياةِ سَواءُ
    فَلَوَ اَنَّ إِنساناً تَخَيَّرَ مِلَّةً ما اِختارَ إِلّا دينَكَ الفُقَراءُ
    يأَيُّها المُسرى بِهِ شَرَفاً إِلى ما لا تَنالُ الشَمسُ وَالجَوزاءُ
    يَتَساءَلونَ وَأَنتَ أَطهَرُ هَيكَلٍ بِالروحِ أَم بِالهَيكَلِ الإِسراءُ
    بِهِما سَمَوتَ مُطَهَّرَينِ كِلاهُما نورٌ وَرَيحانِيَّةٌ وَبَهاءُ
    فَضلٌ عَلَيكَ لِذي الجَلالِ وَمِنَّةٌ وَاللَهُ يَفعَلُ ما يَرى وَيَشاءُ
    تَغشى الغُيوبَ مِنَ العَوالِمِ كُلَّما طُوِيَت سَماءٌ قُلِّدَتكَ سَماءُ
    في كُلِّ مِنطَقَةٍ حَواشي نورُها نونٌ وَأَنتَ النُقطَةُ الزَهراءُ
    أَنتَ الجَمالُ بِها وَأَنتَ المُجتَلى وَالكَفُّ وَالمِرآةُ وَالحَسناءُ
    اللَهُ هَيَّأَ مِن حَظيرَةِ قُدسِهِ نَزُلاً لِذاتِكَ لَم يَجُزهُ عَلاءُ
    العَرشُ تَحتَكَ سُدَّةً وَقَوائِماً وَمَناكِبُ الروحِ الأَمينِ وِطاءُ
    وَالرُسلُ دونَ العَرشِ لَم يُؤذَن لَهُم حاشا لِغَيرِكَ مَوعِدٌ وَلِقاءُ
    الخَيلُ تَأبى غَيرَ أَحمَدَ حامِياً وَبِها إِذا ذُكِرَ اِسمُهُ خُيَلاءُ
    شَيخُ الفَوارِسِ يَعلَمونَ مَكانَهُ إِن هَيَّجَت آسادَها الهَيجاءُ
    وَإِذا تَصَدّى لِلظُبى فَمُهَنَّدٌ أَو لِلرِماحِ فَصَعدَةٌ سَمراءُ
    وَإِذا رَمى عَن قَوسِهِ فَيَمينُهُ قَدَرٌ وَما تُرمى اليَمينُ قَضاءُ
    مِن كُلِّ داعي الحَقِّ هِمَّةُ سَيفِهِ فَلِسَيفِهِ في الراسِياتِ مَضاءُ
    ساقي الجَريحِ وَمُطعِمُ الأَسرى وَمَن أَمِنَت سَنابِكَ خَيلِهِ الأَشلاءُ
    إِنَّ الشَجاعَةَ في الرِجالِ غَلاظَةٌ ما لَم تَزِنها رَأفَةٌ وَسَخاءُ
    وَالحَربُ مِن شَرَفِ الشُعوبِ فَإِن بَغَوا فَالمَجدُ مِمّا يَدَّعونَ بَراءُ
    وَالحَربُ يَبعَثُها القَوِيُّ تَجَبُّراً وَيَنوءُ تَحتَ بَلائِها الضُعَفاءُ
    كَم مِن غُزاةٍ لِلرَسولِ كَريمَةٍ فيها رِضىً لِلحَقِّ أَو إِعلاءُ
    كانَت لِجُندِ اللَهِ فيها شِدَّةٌ في إِثرِها لِلعالَمينَ رَخاءُ
    ضَرَبوا الضَلالَةَ ضَربَةٌ ذَهَبَت بِها فَعَلى الجَهالَةِ وَالضَلالِ عَفاءُ
    دَعَموا عَلى الحَربِ السَلامَ وَطالَما حَقَنَت دِماءً في الزَمانِ دِماءُ
    الحَقُّ عِرضُ اللَهِ كلُّ أَبِيَّةٍ بَينَ النُفوسِ حِمىً لَهُ وَوِقارُ
    هَل كانَ حَولَ مُحَمَّدٍ مِن قَومِهِ إِلا صَبِيٌّ واحِدٌ وَنِساءُ
    فَدَعا فَلَبّى في القَبائِلِ عُصبَةٌ مُستَضعَفونَ قَلائِلٌ أَنضاءُ
    رَدّوا بِبَأسِ العَزمِ عَنهُ مِنَ الأَذى ما لا تَرُدُّ الصَخرَةُ الصَمّاءُ
    وَالحَقُّ وَالإيمانُ إِن صُبّا عَلى بُردٍ فَفيهِ كَتيبَةٌ خَرساءُ
    نَسَفوا بِناءَ الشِركِ فَهوَ خَرائِبٌ وَاِستَأصَلوا الأَصنامَ فَهيَ هَباءُ
    يَمشونَ تُغضي الأَرضُ مِنهُم هَيبَةً وَبِهِم حِيالَ نَعيمِها إِغضاءُ
    حَتّى إِذا فُتِحَت لَهُم أَطرافُها لَم يُطغِهِم تَرَفٌ وَلا نَعماءُ
    يا مَن لَهُ عِزُّ الشَفاعَةِ وَحدَهُ وَهوَ المُنَزَّهُ ما لَهُ شُفَعاءُ
    عَرشُ القِيامَةِ أَنتَ تَحتَ لِوائِهِ وَالحَوضُ أَنتَ حِيالَهُ السَقاءُ
    تَروي وَتَسقي الصالِحينَ ثَوابَهُم وَالصالِحاتُ ذَخائِرٌ وَجَزاءُ
    أَلِمِثلِ هَذا ذُقتَ في الدُنيا الطَوى وَاِنشَقَّ مِن خَلَقٍ عَلَيكَ رِداءُ
    لي في مَديحِكَ يا رَسولُ عَرائِسٌ تُيِّمنَ فيكَ وَشاقَهُنَّ جَلاءُ
    هُنَّ الحِسانُ فَإِن قَبِلتَ تَكَرُّماً فَمُهورُهُنَّ شَفاعَةٌ حَسناءُ
    أَنتَ الَّذي نَظَمَ البَرِيَّةَ دينُهُ ماذا يَقولُ وَيَنظُمُ الشُعَراءُ
    المُصلِحونَ أَصابِعٌ جُمِعَت يَداً هِيَ أَنتَ بَل أَنتَ اليَدُ البَيضاءُ
    ما جِئتُ بابَكَ مادِحاً بَل داعِياً وَمِنَ المَديحِ تَضَرُّعٌ وَدُعاءُ
    أَدعوكَ عَن قَومي الضِعافِ لِأَزمَةٍ في مِثلِها يُلقى عَلَيكَ رَجاءُ
    أَدرى رَسولُ اللَهِ أَنَّ نُفوسَهُم رَكِبَت هَواها وَالقُلوبُ هَواءُ
    مُتَفَكِّكونَ فَما تَضُمُّ نُفوسَهُم ثِقَةٌ وَلا جَمَعَ القُلوبَ صَفاءُ
    رَقَدوا وَغَرَّهُمُ نَعيمٌ باطِلٌ وَنَعيمُ قَومٍ في القُيودِ بَلاءُ
    ظَلَموا شَريعَتَكَ الَّتي نِلنا بِها ما لَم يَنَل في رومَةَ الفُقَهاءُ
    مَشَتِ الحَضارَةُ في سَناها وَاِهتَدى في الدينِ وَالدُنيا بِها السُعَداءُ
    صَلّى عَلَيكَ اللَهُ ما صَحِبَ الدُجى حادٍ وَحَنَّت بِالفَلا وَجناءُ
    وَاِستَقبَلَ الرِضوانَ في غُرُفاتِهِم بِجِنانِ عَدنٍ آلُكَ السُمَحاءُ
    خَيرُ الوَسائِلِ مَن يَقَع مِنهُم عَلى سَبَبٍ إِلَيكَ فَحَسبِيَ الزَهراءُ

  30. Haj-Bidaoui

    Taoufik
    قصيدة رائعة لأمير الشعراء.
    شكرا جزيلا 👃

  31. bashi1937

    dedicace a tous les wydadis ….
    https://youtu.be/ooW0F2GWako

  32. Taouf

    Haj-Bidaoui
    شكرا استاذي العزيز الحاج البيضاوي و احسن الله اليك
    بخصوص شعراء الجاهلية كنت أقرأ كثيرا لكعب بن زهير لكني الان لا اتذكر شيءا من قصائده
    😁
    فعلا استاذي الكريم فللامام الشافعي فقيه زمانه و نابغة عصره مكانة كبيرة جدا و خاصة عندي الى جانب امام أهل السنة احمد بن حنبل عليهم جميعا رحمة الله
    و هنا اقول ما قال الشافعي
    أحب الصالحين ولست منهم
    وأرجو أن أنال بهم شفاعة
    وأكره من تجارته المعاصي
    وإن كنا سواء في البضاعة
    تحياتي الخالصة استاذي الفاضل

  33. Haj-Bidaoui

    Taoufik
    الاخ توفيق
    عنداك عير نقلبوها أمسيات شعرية وننساو ما يجري في الملاعب أو نتهم لترويج خطاب شعري معين يرمي إلى المساس بالوداد وتاريخ الوداد وكذا رئيسها هههه

    • Pitchou

      السلام عليكم صديقي العزيز

      J’apprécié ton amitié, tes commentaires et surtout ton ironie.

      Wydadicalement.🇵🇪🇵🇪🇵🇪

  34. Taouf

    Haj-Bidaoui
    ههههههههه
    هاداكشي استاذي مما لا شك فيه ، و التهمة تابثة ثابتة و لا مفر منها و جميع القراىن و الأدلة فهي موثقة بالحرف و الكلمة ، نتمنى فقط تكون العقوبة مخففة هههههه
    اما ان وجهت تهمة الخيانة العظمى للفريق و التآمر مع جهات خارجية منافسة لزعزعة استقرار النادي و تسريب معلومات سرية قصد احداث التشويش فهذك الساعة عا الله يحفظ من محكمة لاهاي فتلك الأفعال ترقى لجراىم حرب ضد الإنسانية ههههههه

  35. Pitchou

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    Si Taoufi9

    Je suis sincèrement désolé si je t’ai fais de la peine, c’était pas voulu.
    Je sais que je peux faire des erreurs et j’apprécie qu’on me dise quand j’ai tort, parce qu’ il n’y a pas de honte à être repris quand on ‘a fait une erreur, j’essaie de voir celui qui me critique comme un ami qui m’aide à progresser.
    Parfois, on prend tellement mal une critique qu’on oublie que la personne voulait nous aider, pas nous faire mal.
    Quand quelqu’un me fait une reproche, j’essaie de me concentrer sur les efforts que ça a dû lui demander et de voir tout l’amour qu’il y’a derrière son conseil.

    Encore merci si Taoufi9 pour ton aide.

  36. Taouf

    السلام عليكم و رحمة الله
    Pitchou

    سي بيتشو احييك اخي الكريم تحية خالصة على تواضعك الذي أصبح في أيام الناس هاته عملة نادرة و كذالك على سعت صدرك لتقبلك الرأي الآخر و هذا الخلق ليس متاحا لأي أحد و يعبر عن سلامة الصدر من الحقد و الغل اتجاه الآخر مهما بلغت حدة النقاش و الاختلاف ، و لا نزكي على الله احدا
    من ذا الذي ما أساء قط
    و من له الحسنى فقط
    شكرا استاذي على تعليقك السابق و اعتذر عن أي إساءة قد تكون بغير قصد و تحياتي الخالصة مرة أخرى

  37. Pitchou

    كل التحية والتقدير لك أخي الكريم توفيق
    ولكل وداديي وداد بلوس

  38. Pitchou

    Pour information chers amis wydadplusites, j’ai contacté notre ami Widadi.com pour savoir de ses nouvelles, et j’ai appris avec tristesse qu’il a perdu son frère.

    نتقدم بواجب العزاء لأخينا وداديكوم في وفاة أخيه
    إن لله ما أخذ وما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمى ،فأصبر يا أخي واحتسب
    وعظم الله أجرك وأحسن الله عزاك

    إنا لله وإنا إليه راجعون

  39. Amine A.A.WAC

    صباح الود والوداد

  40. Abdel_Ier

    A notre ami Wydadi.com
    Mes plus sincères et affectueuses condoléances à tous les membres de ta famille.
    إنا لله وإنا إليه راجعون

  41. Amine A.A.WAC

    Pitchou: السلام عليكم
    نلتمس منك أن تبلغ تعازينا الحارة إلى أخينا Widadi.com
    البقاء لله ولا راد لقضائه
    وانا لله وانا اليه راجعون

  42. Taouf

    انا لله و انا اليه راجعون ، اللهم اغفر له و ارحمه و تجاوز عنه و ادخله فسيح جناتك آمين
    تعازينا الحارة للاخ ودادي .كوم و لعاىلة الفقيد جميعها و نسال الله ان يلهمهم الصبر و السلوان

  43. skoumafan

    Widadi.com
    أخي وصديقي
    أبلغك عزائي لوفاة شقيقك وإذ نطلب المولى جل وعلا أي يلهمك الصبر والسلوان انت وعائلتك وأن يرحمه ويثبته عند السؤال ويجعل الجنة مثوى له له ولموتانا المسلمين
    أمين

  44. Costabravo

    Si wydadi.com

    Mes sincères condoléances à toi et à ta famille

  45. red_muc

    Widadi.com

    Ta3azina al7ara Cher ami , Allah ysseberkoum w ysseber tte la famille.

    انا لله و انا اليه راجعون 

  46. Haj-Bidaoui

    Wydadi.com
    تعازينا الحارة لك ولكافة افراد الاسرة على اثر وفاة الفقيد ، اللهم تغمده برحمتك الواسعة واسكنه فسيج جناته والهمكم الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون .

  47. ziwiz

    Allah yrahmou wi wessa3 3alih dikat al kobor

  48. Abdel53

    wydadi.com
    عزاءي الحار لك ولجميع عاءلتك الكريمة ورحم الله الفقيد شقيقك وادخله فسيح جناته. وانا لله وانا اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  49. abdelmajid

    الى الاخ ودادي….
    بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ببالغ الأسى والحزن ، تلقيت خبر الوفاة والعزاء لشقيقك ، وأحببت أن أشاطركم ألمكم وحزنكم بهذا المصاب الجلل برحيله، وأنا الآن أتقدم إليكم بتعازينا الحارة التي تنبع من القلب، وبمشاعر المواساة والتعاطف الأخوية المخلصة، ونسأل الله تعالى أن يتغمّده بفسيح جنّاته، وينعم عليه بعفوه ورضوانه، وإنا لله و إنا إليه …يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فاذخلي في عبادي واذخلي جنتي

  50. abdelmajid

    انا لله وانا اليه راجعون

  51. Abouyassir

    قصة_مباراة1 : الكأس الآفرو أوروبية
    ( الوداد الرياضي 2 أولمبيك مارسيليا 3 )

    ● بعد فوزه بكأس افريقيا للأندية البطلة سنة 1992 ، وفوز أولمبيك مارسيليا بكأس أوروبا للأندية البطلة سنة 1993 جاءت فكرة إجراء الكأس الآفرو أوروبية .
    ● صاحب الفكرة كان هو بوناربيد وليت صاحب أكبر شركة متخصصة في الإشهار الرياضي وكان يسعى لترويج المنافسة انطلاقا من نسختها الأولى .
    ● لكن تطبيق الفكرة تأخر بسبب مشاكل الفريق الفرنسي وفضيحة بيرنار طابي رئيس الاولمبيك الذي كان يتلاعب في نتائج الليغ 1 .
    ● في قرارات صارمة للإتحاد الفرنسي تقرر الحكم بنزول الفريق للقسم الثاني .
    ● بعد طول انتظار تقرر إجراء المباراة بطريقة الذهاب والإياب .
    ● مباراة الذهاب أقيمت يوم الثلاثاء 27 دجنبر 1994 بمركب محمد الخامس بالدارالبيضاء .
    ● 45 ألف متفرج كان عدد الحاضرين .
    ● أدار المباراة الحكم المغربي لطفي .
    ● المباراة كانت مناسبة لتكريم لاعب الوداد سابقا سالم دندون والذي انتقل لمارسيليا في الاربعينيات في أول تعاقد رسمي للوداد .
    ● رغم رحيلهم عن الفريق فقد عزز اللاعبان موسى نضاو وحسن ناضر تشكيلة الوداد في المباراة .
    ● البرتغالي دا سيلفا كان مدربا للوداد حينها .
    ● دخل الوداد بالتشكيلة التالية : بوبغي / أبرامي / فوزي / الشبوكي / المستوري / كمال / العلالي / حمادة / بنعبيشة / نضاو / ناضر
    ● التغييرات خلال الشوط الثاني : عشاب مكان بوبغي / فوضي مكان فوزي / الكالي مكان المستوري / شفيق مكان حمادة / فرتوت مكان ناضر / السايح مكان نضاو .
    ● الحارس بارطيز حينها كان حاضرا مع الفريق الفرنسي الذي دربه يومها هنري اسطمبولي .
    ● الهدف الاول كان للوداد في الدقيقة 3 وسجله لاعب الأولمبيك ماركيت ضد مرماه بعد تمريرة ناضر / في الدقيقة 21 عدل تيتيس النتيجة / وسجل في الدقيقة 43 موسى نضاو الهدف الثاني من ضربة جزاء / بعدها بدقيقتين وقع تيتيس من جديد هدف التعادل / في الدقيقة 72 سجل جون فيليب الهدف الثاني للفريق الفرنسي .
    ● المباراة عرفت طرد لاعب مارسيليا كازوني .
    ● جرت المباراة في طقس بارد .
    ● عبر المدرب الفرنسي اسطنبولي بعد نهاية المباراة عن اعجابه برضوان العلالي .
    ● كان مقررا أن تجرى مباراة الإياب بفرنسا يوم 18 يناير 1995 ، لكن لاسباب مختلفة لم تجرى وتم اقبار المنافسة حتى قبل أن تكتمل ولادتها ومنذ ذلك الحين لم نسمع عن تطبيق هذه الفكرة .

    منقول

  52. Abouyassir

    احمير الموقف حتا اتزوار ما كيعرفوش ليه

    https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=1038263369654498&id=100004125334042

  53. Abouyassir

    رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته وجعله في أعلى عليين مع الشهداء والصالحين وألهم ذويه الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون

  54. Angelo

    A wydadi.com
    Toutes mes sinceres condoleances. Allah yerham la faqid.

  55. Wydman

    ………
    تعلمون السيد الرئيس أن المغرب مرشح لتنظيم كأس العالم عام 2026 ، وتعلمون أن الرجاء الرياضي وجمهورها
    يمثلون حلقة مهمة في كرة القدم الوطنية وأن الجمهور الرجاوي لا يمكن أن ينخرط في ملف ترشيح للمونديال وفريقه
    يعيش المؤامرة.. وسنعود إلى ملف ترشيح المغرب لاحقا.
    هذه رسالة أولى ، وسنظطر إلى مراسلة الفيفا لاحقا …كما سنوافيكم بمراسلة أخرى تحمل تفاصيل أخرى وخطوات قادمة .
    SOBHANALLAH des traîtres et leur équipe a été fondée par un traître.
    man chaba8a aba8 ma dalam

  56. Wydman

    A wydadi.com
    إِنَّ للهِ ما أَخَذ، وَلَهُ ما أَعْـطـى، وَكُـلُّ شَيءٍ عِنْـدَهُ بِأَجَلٍ مُسَـمَّى.فَلْتَصْـبِر وَلْتَحْـتَسِب. أَعْظَـمَ اللهُ أَجْـرَك، وَأَحْسَـنَ عَـزاءَ ك، وَغَفَـرَ لِمَـيِّتِك

  57. bashi1937

    salam a tous les wydadis du monde .
    mes condoleances les plus attristees a notre ami wydadi .com a l occasion du deces de son frere .
    J implore DIEU le tout puissant puissant d avoir le defunt en sa sainte mesiricorde .
    NOUS SOMMES A DIEU ET A LUI NOUS RETOURNONS

  58. Amine A.A.WAC

    Taoufik: السلام عليكم
    بطبيعة الحال لا يمكن مقارنة وداد 2016/2017
    بوداد 2017/2018
    الشيء الوحيد اللي ما تغيرش في الوداد هو التسيير ديال الوداد
    إضافة إلى أهم مكون اللي هي
    الجماهير المليونية

    للتذكير
    وداد 2016/2017
    حضر لبداية الموسم مع طوشاك؛
    وداد 17/18
    حضر لبداية الموسم مع عموتة

    وداد طوشاك مشى مزيان في المسابقة الافريقية حتى وقعت “الحادثة” ديال الزمالك
    وداد عموتة حقق الهدف الأكبر بنيل اللقب الافريقي الأغلى و
    المستحق بعد طول انتظار
    رغم أنه في الطريق وقعت بعض المشاكل
    أهمها “هروب” هدافي الفريق جبور و اونداما.. ولكن جاب الله التيسير ف’بنشرقي و من معه اللي ترجلو معانا إلى اخر رمق

    وداد 16/17 بعدما كان على مرمى حجر
    باش يرد الصاع صاعين للزمالك في ملحمة الرباط استهل البطولة بمجموعة من الانتصارات المتتالية خلاتو يهرب بالمرتبة الأولى بقيادة دوسابر؛
    وداد 17/18 كان مركز أكثر على العصبة و ضيع بداية البطولة و زاد ضيعها أكثر بعد التتويج بسبب مجموعة من الاعتبارات من ضمنها شد الحبل بين عموتة والمكتب المسير و من ضمنها كذلك الموافقة على لعب 2 الماتشات بالاحتياطيين و منها كذلك الاستعداد الجيد ديال الخصوم لهزم بطل افريقيا و أشياء أخرى كل واحد يراها من زاويته

    وداد 16/17 تسلمها عموتة وهي المرتبة الأولى و كمل المشوار بنجاح رغم انه ما كان عندو حتى شي دخل في الانتدابات لا الصيفية لا الشتوية؛
    وداد 17/18 تسلمها البنزرتي و هي في المرتبة 11 على ما اظن و حتى هو ما شرفش على الانتدابات .. و غير طريقة اللعب إلى طريقة يستحتسنها كثير من الوداديين و اعطات الأكل ديالها في أغلب المقابلات من ضمنها و من أهمها مقابلة السوبر
    اللي ما كانتش سهلة على الإطلاق بحكم قيمة الخصم (أغنى فريق افريقي) وكذلك قيمة ورمزية اللقب

    اما باش نقولو بأن الماتش كنا رابحينو
    بالبنزرتي أو لا فهذا كلام غير دقيق لان بنفس الجمهور وبنفس المدرب (رغم أن طبيعة الماتشات كتختلف) مقدرناش نربحو تطوان اللي كتلعب من اجل البقاء
    و هاد المسألة تقدر تجرنا أنه بنفس الجمهور قبل سنوات ما ربحناش الترجي ف2 ديال النهايات
    بطبيعة الحال لا ننكر أو نقلل من دور الجمهور العظيم والراءع ديالنا في حسم عدد مهم من اللقاءات المصيرية

    وداد 16/17: حققنا فيه البطولة19؛
    وداد 17/18: حققنا فيه إلى حدود الساعة عصبة الأبطال + كاس السوبر

    و كما رحل طوشاك ودوسابر وعموتة
    سيرحل بنزرتي
    و سيرحل الناصري ومن معه
    وباذن الله يبقى الوداد شامخا
    كما كان منذ تأسيسه إلى مايشاء الودود سبحانه


  59. Wydadi. Com
    Sincères condoléances en cette douloureuse epreuve
    Inna LiALLAH wa inna ilayhi raji3oun


  60. L’arbitre de touche est en train de sauver l3arjà. 2 occasions ont été sanctionnées dolmann.

  61. wydadi hrizi

    salam lkhoute
    wydadi.com
    allah irahmou
    allah isabrak a khouya
    إنا لله و إنا إليه راجعون

  62. Taouf

    Amine A.A.WAC
    و عليكم السلام الاخ امين
    لازلت مصرا على ارجاعي لنقطة الخلاف بردك المتاخر جدا هههههههه
    اعرف ان لديك التزامات لهذا ما كاين بأس ، لك ذالك هههه
    اتفق معك في بعض كرونولوجيا المقارنة رغم ان عندي مجموعة من الملاحظات على بعض النقاط فساتركها الى فرصة قادمة لكي لا يصاب الإخوة بالملل الناتج عن تكرار بعض الأفكار هههههههه

  63. Wydadi

    A notre frère Wydad.com
    Allah ir7am akhouk
    Allah issaberkoum .
    Inna lillahi wa inna ilayhi raji3oune

  64. Taouf

    هداااااااااااااف

  65. bashi1937

    gol gol gol
    but de mini foot hhh

  66. jaad

    Widad. Com
    السلام أستاذي
    البركة في رأسك وانا لله وانا اليه راجعون رحم الله الفقيد وادخله فسيح جناته.


  67. Wydad. Com. تعازي الحارة لك ولاسرتك. الله يرزقكم الصبر والسلوان والله يتغمد الفقيد بواسع رحمته.


  68. Regragui est en train d’humilier jrad. Pourvu que l’arbitrage ne change la donne.

LAISSER UN COMMENTAIRE

Please enter your comment!
Please enter your name here