CDT: Les huitièmes de finale du Wydad ajournées en raison de l’engagement continental

maroc mountakhab wydad wac botola pro coupe monde derby winners tifo

La Ligue nationale du football professionnel a publié le programme des 1/8èmes de finale aller et retour de la Coupe du Trône. Les rencontres de la manche aller sont programmées pour les 12 et 13 Septemebre, alors que les matchs retour sont prévus pour les 19 et 20 Septembre.

Deux rencontres (Allaer et Retour) ont été reportées en raison de la participation du WAC et du FUS dans les compétitions continentales. Ainsi, le Wydad devrait le 12 ou 13 Septembre effectuer son déplacement à Pretoria, en Afrique du Sud, pour y affronter le tenant de titre de la ligue des champions africaine, Mamelodi Sundowns, Le 17 Septembre, au titre du match aller  des quarts de finale de la compétition la plus prestigieuse sur le plan continental.

Amine Sennouni

600 Commentaires

  1. jad

    taouf

    Limite cke tu me dis .. avant de s’exprimer, il faut tenir compte d’un ensemble de paramètres ou les lignes rouges sont délimitées à la fois par l’état & la religion & la loi & les coutumes collectives & et même des sentiments des autres.

    Bref, ou on est d’accord avec cke tu dis .. et t’es avec nous, ou cke tu dis ne correspond pas à ckon pense … et là t’es pas avec nous ( pour ne pas dire k t’es contre nous !! )

    Autrement dit … pas de liberté d’expression … hadi wellate une expression mais sans libertés !
    Quand je me dis que la loi gayssot a été votée en 1972; soit plus de 40 ans de cela, je comprends mieux le chemin que nous avons encore à parcourir …

  2. Judor

    Je pense personnellement qu’il y’a d’autres lieux pour les débats phylosophiques, religieux … isti3rad l3adaltes sur ces sujets ici ne mène à rien à mon avis, chacun doit garder son point de vue, celui qui croit en quelque chose, il le fait pour lui et celui qui ne croit pas en quelque chose, il le fait pour lui, ceux qui réagissent violement à chaque fois sont pour moi des gens qui doutent de leurs croyances et qui donc cherchent à faire taire les autres, ou chercher le soutien des autres, ou à influencer les autres au nom de la détention de la vérité absolue … or comme j’ai dis, chacun doit assumer seul, ce en quoi il croit ou il ne croit pas et nous, ça nous regarde pas, on ne peut rien y faire et on doit rien y faire, on est les tuteurs de personne à part ses enfants.

    Amicalement

  3. Judor

    Gardons le plaisir de venir ici parler du club et du football, et meme de tout et n’importe quoi.

  4. Judor

    بنشيخة يقترب من تدريب لاعبي المغرب التطواني

    daba le MAT jout le tiki taka ou le catenaccio.

    ça dépend de la météo je dirais hhhhh

  5. Taouf

    Judor
    ما كاين تاشي واحد كاستعرض العضلات ديالو هنا النقاش بدا لما احد الاشخاص اساء لشعيرة من شعاىر الدين فوجب الرد ، اذا كنت لا يهمك الامر فالتزم السكوت كما تشاء ، وقد سبق لك انت كذالك ان ادليت بدلوك في الموضوع واتيت بما هو اشنع لهذا فلا داعي لتقليب المواجع و النبش فيما سبق
    لا تنهى عن خلق و تاتي مثله
    عار عليك اذا فعلت عظيمو

  6. Judor

    Taouf

    Ton message fi8 chwiya dial isti3rad l3adalte donc 7awl tef8em mon message, soukoute souvent est un signe de sagesse mon ami.

  7. Judor

    انتخب الاقتصادي المغربي إدريس الكراوي عضوا بأكاديمية العلوم بالبرتغال، التي أسستها ملكة البرتغال ماريا الأولى في 24 دجنبر 1779.

    وسبق للكراوي، الذي يعد أول مغربي يحظى بعضوية هذه الأكاديمية، أن عمل أستاذا جامعيا في جامعة محمد بن عبد الله بفاس وجامعة رين بفرنسا وجامعة الرباط أكدال، ونشر مؤلفات وأعمالا بلغات مختلفة.

    يذكر أن أكاديمية العلوم بالبرتغال تتشكل من فئتين: فئة العلوم الحقة، وفئة الآداب. كما تضم ضمن أعضائها عددا من العلماء المعروفين كالأمريكيين أرثور لي فرانسيس أسكينس وبول كريكمان، والإسباني بيدرو مانويل كاردرا، والإيطالي كريسبي طافاني، وآخرين.

  8. Taouf

    Judor
    اش من استعراض العضلات الله يهديك
    زعما هذا هو الجواب ديالك !!؟؟
    لي قرا كلامك غادي يصحب ليه الموقع فيه الاميين و الجهال في حين ان معظمهم ناس على علم و ثقافة ولن يرضيهم مثل تلك التراهات التي يتلفظ بها البعض

  9. Challou

    حرية التعبير حق يراد به باطل و هي اصلا لغير المسلمين. .. أما المسلم حين يعبر ينعت بالتخلف و بالإرهاب .

  10. Judor

    Taouf

    Evitons donc tout ce qui peut nous diviser, 8ada ma kane.

    Bonne semaine à tous.

  11. ARSENAL

    السلام عليكم

    Brian Mwila بالنسبة لللاعب الزامبي
    و الذي سبق و ان قدمت ورقة تعريفية عن هذا اللاعب خلال مباراة الجزائر بـ لوساكا ان تم جلبه فهو لاعب رأس حربة ممتاز و سيكون اضافة قوية لخط هجوم الوداد فهو لاعب لازال صغير السن و يمتاز ببنيته الجسمانية القوية ماشاء الله و مهاجم قناص بمعنى الكلمة و يحسن التمركز داخل مربع العمليات سجل هدفين امام الجزائر

  12. ARSENAL

    و لاتوجد فيديوهات خاصة بهذا اللاعب بحكم انه يلعب في صفوف فريق بوفالووز الزامبي و لا ندري هل فعلا وقع عقد انضمامه لفريق بلاتينوم ستارز الجنوب افريقي ام انه تراجع عن الانتقال له

  13. Taouf

    هذه هدية لاصحاب ديسلايك هههه
    تقول المستشرقة الالمانية زيغريد هونكه في كتابها القيم : (شمس الله تسطع على الغرب) : “إن هذه القفزة السريعة المدهشة في سلم الحضارة التي قفزها أبناء الصحراء ، والتي بدأت من اللا شيء لهي جديرة بالاعتبار في تاريخ الفكر الإنساني… وإن انتصاراتهم العلمية المتلاحقة التي جعلت منهم سادة للشعوب المتحضرة لفريدة من نوعها ، لدرجة تجعلها أعظم من أن تُقارَن بغيرها ، وتدعونا أن نقف متأملين : كيف حدث هذا ؟! إنه الإسلام الذي جعل من القبائل المتفككة شعباً عظيماً ، آخت بينه العقيدة ، وبهذا الروح القوي الفتي شق العرب طريقهم بعزيمة قوية تحت قيادة حكيمة وضع أساسها الرسول بنفسه … أو ليس في هذا الإيمان تفسير لذلك البعث الجديد ؟! والواقع أن روجر بيكون أو جاليليو أو دافنشي ليسوا هم الذين أسسوا البحث العلمي .. إنما السباقون في هذا المضمار كانوا من العرب الذين لجأوا – بعكس زملائهم المسيحيين – في بحثهم إلى العقل والملاحظة والتحقيق والبحث المستقيم ، لقد قدّم المسلمون أثمن هدية وهي طريقة البحث العلمي الصحيح التي مهدت أمام الغرب طريقه لمعرفة أسرار الطبيعة وتسلطه عليها اليوم … وإن كل مستشفى وكل مركز علمي في أيامنا هذه إنما هي في حقيقة الأمر نُصب تذكارية للعبقرية العربية … وقد بقي الطب الغربي قروناً عديدة نسخة ممسوخة عن الطب العربي ، وعلى الرغم من إحراق كتب ابن سينا في مدينة بازل بحركة مسيحية عدائية ، فإن كتب التراث العربي لم تختف من رفوف المكتبات وجيوب الأطباء ، بل ظلت محفوظة يسرق منها السارقون ما شاء لهم أن يسرقوا”

  14. ARSENAL

    لاعب نجم صاعد قادم بقوة و أتمنى أن يحول وجهته من جنوب افريقيا للوداد لأنه فعلا لاعب سيقول كلمته في قادم الأيام

  15. Taouf

    هذه هدية اخرى لاصحاب ديسلايك ليكون ختامها مسك هههه
    يقول الفرنسي لويس سيديو : “لم يشهد المجتمع الإسلامي ما شهدته أوربة من تحجر العقل ، وشل التفكير ، وجدب الروح ومحاربة العلم والعلماء ، ويذكر التاريخ أن اثنين وثلاثين ألف عالم قد أُحرقوا أحياء ! ولا جدال في أن تاريخ الإسلام لم يعرف هذا الاضطهاد الشنيع لحرية الفكر ، بل كان المسلمون منفردين بالعلم في تلك العصور المظلمة ، ولم يحدث أن انفرد دين بالسلطة ، ومنح مخالفيه في العقيدة كل أسباب الحرية كما فعل الإسلام”

  16. Judor

    Arsenal

    Le probleme c’est qu’il faut s’intéresser a ces joueurs avant qu’ils soient connus, apres c’est trop tard… Les gros clubs se mettent dessua

  17. hicham

    ولم يكن اسم اللاعب متواجدا بلائحة الفريق المستدعاة لمعسكر الجديدة، مما رجح عودة اللاعب إلى البطولة الإمارتية ومغادرته للوداد بعد العودة من الإعارة، لكن مصادر مقربة من الفريق أكدت أن المدرب الحسين عموتة هو من تشبث ببقاء اللاعب، بالنظر إلى حاجة الفريق إلى خدماته خلال الموسم الكروي الجاري

  18. Amine Anti anti WAC

    Hamid WAC
    متفق معاك فيما يخص بعض الممارسات المخجلة اللي كتسبق وتواكب العيد، واللي ما عندها حتى علاقة لا بدين ولا بسنة نبوية
    و لكن باش ينعت العيد الكبير ديالنا بالوثنية!؟!؟!؟
    فهذا غير مقبول وبالتالي لا يمكن السكوت عنه
    و يستحسن أن يعتذر (كما ذكر الأخ توفيق) للأغلبية الساحقة و إن كنت أستبعد ذلك
    والله تعالى أعلم
    و شهية طيبة للجميع😉

  19. Anti Zaki

    الالحاد بك أو بدونك سينتصر أما أنت فبدون الالحاد ستضيع وتخسر
    الناس فات ووعات ولم تعد تنطلي عليها خرافات الدين والممارسات الوثنية للاسلام
    مغربي يدفع 10 ملايين من اجل الحج ياخدها السعودي ويأتي بها الى مراكش لينكح بنات المغربي

  20. youness35

    MARSEILLE

    محمد زمان إستقال من الأولى على ما أعتقد بسبب مشاكل مهنية
    هدشي علاش مابقيتيش كتسمعو

  21. Jamal

    Jad, Hamid and Co

    Savourez le dialogue avec Anti Zaki ..
    حرية التعبير .. pchaaaakh

  22. Taouf

    فينك اسي حميد لقد اطل علينا اخوك هههه بوجهه القبيح مرة اخرى و بعباراته النتنة و يتكلم عن الالحاد هههه فبدون الالحاد سنضيع ههههه
    اذن عرفنا بالحادك البائس هذا الذي لن نضيع معه هههه

  23. Taouf

    وعنداك الملعون تجبذ نظرية داروين لانكار وجود الخالق والعياذ بالله فقد اثبت بطلانها عند الغرب هههه
    هيا هات ماعندك يبدو انك يهرف بما لا تعرف

  24. Jamal

    الاستهزاء بالدين من كبائر الإثم والعدوان على حدود الله وحرماته ، ومن أودية الكفر التي يتردى فيها كثير من الجهال وسفلة الناس ، وهم لا يعلمون . قال الله تعالى : ( يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَنْ تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِمْ قُلِ اسْتَهْزِئُوا إِنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ مَا تَحْذَرُونَ * وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ ) التوبة/64-66 .

    قال الإمام ابن حزم الظاهري :
    ” صَحَّ بِالنَّصِّ أَن كل من اسْتَهْزَأَ بِاللَّه تَعَالَى ، أَو بِملك من الْمَلَائِكَة ، أَو بِنَبِي من الْأَنْبِيَاء عَلَيْهِم السَّلَام ، أَو بِآيَة من الْقُرْآن ، أَو بفريضة من فَرَائض الدّين بعد بُلُوغ الْحجَّة إِلَيْهِ ، فَهُوَ كَافِر “. انتهى من “الفصل في الملل والأهواء والنحل” (3/142).
    وقال الشيخ سليمان آل الشيخ :
    ” من استهزأ بالله ، أو بكتابه ، أو برسوله ، أو بدينه : كفر ، ولو لم يقصد حقيقة الاستهزاء ، إجماعاً “. انتهى من “تيسير العزيز الحميد” صـ617.
    ثانيا :
    الاستهزاء بالدين يشمل كلَّ قولٍ أو فعلٍ ، يدل على الطعن في الدين ، والتنقص منه ، والاستخفاف به .
    قال أبو حامد الغزالي :
    ” وَمَعْنَى السُّخْرِيَةِ : الِاسْتِهَانَةُ ، وَالتَّحْقِيرُ ، وَالتَّنْبِيهُ عَلَى الْعُيُوبِ وَالنَّقَائِضِ ، عَلَى وَجْهٍ يُضْحَكُ مِنْهُ ، وَقَدْ يَكُونُ ذَلِكَ بِالْمُحَاكَاةِ فِي الْقَوْلِ وَالْفِعْلِ ، وَقَدْ يَكُونُ بِالْإِشَارَةِ وَالْإِيمَاءِ “. انتهى من ” إحياء علوم الدين” (3/131) .
    فكل قول أو فعل يدل ـ بحسب ما يتعارف عليه الناس ويفهمونه من لغتهم ـ على الانتقاص أو الاستخفاف بالله ورسوله ، أو القرآن والسنة ، أو شيء من شعائر هذا الدين ، فهو من الاستهزاء المخرج من الملة .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في ” الصارم المسلول” (541) :
    ” وإذا لم يكن للسب حد معروف في اللغة ولا في الشرع : فالمرجع فيه إلى عرف الناس ؛ فما كان في العرف سبا للنبي فهو الذي يجب أن ننزل عليه كلام الصحابة والعلماء ، وما لا فلا ” انتهى .

    ثالثا :
    إذا لم يدل القولُ أو الفعلُ على الاستخفاف والانتقاص والتهكم ، فلا يكون من الاستهزاء المُخرج من الملة .
    وقد يكون الاستهزاء معصية لا كفراً ، كأن يستهزئ بشخص مسلم لذاته ، فإن استهزأ به لتدينه وهيئته الموافقة للسنَّة ، فإن في ذلك خطراً عظيماً ، وقد يكون في بعض الأحيان كفراً ، والعياذ بالله .

    رابعاً :
    الواجب على المسلم إذا سمع أو رأى شيئاً من الاستهزاء بالدين أن ينكر على قائله وفاعله إنكاراً شديداً ، فإن لم يستجب له لزمه مغادرة المكان الذي هو فيه ، قال تعالى : ( وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا ، فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ، إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ ، إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا ).
    وأما التبسم والضحك عند سماع هذا الكلام ، فيجعل صاحبه شريكا للقائل في الإثم إن كان عن رضاً وقبول ، كما قال تعالى : (إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ ) ، وإن لم يكن عن رضا وقبول ، فهو معصية كبيرة تدل على عدم تمكن تعظيم الله وشعائره من قلبه .
    والواجب على المسلم أن يعظم شعائر دين الله وآيات الله وإجلالها وتفخيمها ، كما قال تعالى : (وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ).
    قال العلامة السعدي :
    ” أصل الدين مبني على تعظيم الله وتعظيم دينه ورسله ، والاستهزاء بشيء من ذلك مناف لهذا الأصل ومناقض له أشد المناقضة ” . انتهى من ” تيسير الكريم الرحمن” صـ 342.

  25. Amine Anti anti WAC

    Anti Zaki, Islam & Religions: الله يهديك

  26. jaad

    لا حول ولا قوة إلا بالله.
    عندك الزهر اولدي كون جيتي في حي شعبي ولا ملعب وتقولها علنية هكا يديرو معاك حوار الحضارات

  27. karim 1937

    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه الف دليل الجاهل يتعلّم وصاحب الهوى ليس لدينا عليه سبيل

  28. Taouf

    الايفون 6 بليس ملحد !!!ههههه
    https://m.youtube.com/watch?v=sLgKEs1tXZY

  29. karim 1937

    ملحد يسآل الشيخ احمد ديدات رحمه الله ماهوا شعورك لو مت واكتشفت ان الاخره كذب ؟ قال ليس اسوا من شعورك اذا مت واكتشفت ان الاخره حقيقه !!

  30. Taouf

    ان لم نكن مثلهم سنضيع هههه
    اصل الانسان من الاسماك ههههه
    يدعون العلم و التحقيق لكنه في الحقيقة علم التلقين لا علم اليقين ولفهم تلك التراهات يجب تغييب العقل نهائيا وهذا ما يريدونه

    https://m.youtube.com/watch?v=POz3utiqIF4

  31. youness35

    المشكلة ماشي قضية الإلحاد أو الدين المشكل أننا نعيش في مجتمع مسلم بنسبة 100 % ولنا نفس العقيدة لكن في المعاملة كاينة الأنانية والأغلبية كنتعرضو لمختلف أنواع الظلم و الأذى النفسي سواء من طرف الجيران أو العائلة أو زملاء العمل ، في حين أن شرق أسيا الصين واليابان و كوريا الجنوبية أغلبيتهم علمانيين لكن مكتعرضوش لهاذ الأذى النفسي من طرف ذويهم

  32. red_muc

    hajhouj et moutaraji sont parmi les retenus pour le stage d’eljadida. seul chouyekh, wasti, mouhtadi, housni et awlad sont absent. les 3 premiers seront pretés, housni aucune idee et awlad est en belgique car son fils va faire une operation, allah ychafih.
    une occasion pour hajhouj pour convaincre aamouta. allez reda.

  33. abdelmajid

    سبحان الله دائما ما اعرف حقيقة الشخص مجرد ما ان يتكلم وهاهو المسمى انتي الزاكي الذي طالبني بعض الاخوة بالحوار معه ينكشف لهم حقيقته وانه لا يبحث عن حوار او نقاش وانما عن استهزاء بسوء نية وقلت لكم ومن خلال تجربتي الطويلة مع الملحدين كان اخرها طردي من مجموعة ملحدة كنت اعذبهم بمقالاتي وفضحي لهم بانهم يعتمدون على سياسة الاستهزاء بالشعائر الدينية فيحصر الاسلام في حالات خاصة كي يزرع في النفوس الضعيفة الشك مثل ان يدثك عن تعدد الزوجات او ان المرأة ناقصة عقل ودين او عن عيد الاضحى ولكن نحن بالمرصاد لشطحاتهم وزادنا المعرفي المتواضع خير من بحر خزعبلاتهم والله لا يصلح عمل المفسدين

  34. karim 1937

    الفريق يسافر يوم 13 شتنبر الى جنوب افريقيا استعدادا لمواجهة ماميلودي صانداونز برسم ذهاب ربع نهائي دوري أبطال افريقيا والتي ستجرى ببروتوريا يوم 17 شتنبر

  35. abdelmajid

    كان يدرس معي في شعبة الرياضيات شخص علماني دائما ما يتهكم على بعض الشعائر وكثير الجدال بدون علم طبعا ومرة ذخل معي في سجال فقال لي برهن لي على صدق كلامك في احد المسائل الفقهية فقلت له بشرط ان تبرهن لي علاقة كوشي وفيتاغورس وان تحل لي معادلة فيرما وهل علاقة فيتاغورس صحيحة في كل مكان وزمان واذا كان جوابك لا فبرهن على ذلك فبلع لسانه وقلت له كيف تخرج عضلاتك على الدين وتتفلعص علينا في حين معادلات بسيطة رياضية لا تجرئ على تكذيبها فما بالك بالبرهان عليها..فبهث سحره وخبثه

  36. youness35

    الإخوان بغيت نسولكم مني خارجين على موضوع الوداد شكون فيكم ليعامرو تعرض لمشاكل عدم التوفيق بين الأم والزوجة ديالو حينث أنا وليت عايش أبشع أنواع المشاكل النفسية أنا وسط مفترق طرق الأم ديالي مكتحملش الزوجة ديالي والزوجة ديالي مابقاتش باغا تمشي عند الوالدين ديالي بسبابها و دابا ولدي رضيع عندو 6 أشهر الواليدة ديالي كاتقول ليا جيبو ليا بوحدو إذا مابغاتش زوجتك تجي و الزوجة ديالي مابغاتش حينث عارفة الواليدة مكتحملهاش علما أني مابقيتش ساكن في كازا بحكم الخدمة ديالي في الرباط وليت
    ساكن في سلا مع زوجتي و الأم ديالي باغاني نجي عندهم كل عطلة نهاية أسبوع

    راكم عارفين الطفل رضيع إلا ماعندكش سيارة غتكرفص في النقل + انا مابقيتش كنستحمل نمشي غير نتعصب و نجي

  37. abdelmajid

    اخي يونس هذا المشكل يعرفها كل الناس او بالاحرى اغلب الازواج فلا تحس بانك وحدك الذي يؤرقك هذا المشكل لهذا اولا انصحك بالصبر الصبر وثانيا ان تكون منصفا مع الطرفين ولا تجعل اي طرف مذنبا فامك لا احتاج لاحدثك عن فضلها لكن حاول ان تتفادى التحدث معها عن مساوئ زوجتك واترك علاقتك معها جيدة للغاية مهما قست عليك ومهما كانت مخطئة…اما زوجتك فحاول ان لا تتكلم معها عن ما تقوله امك عنها واطلب منها ان لا تتكلم عن والدتك بسوء مهما كان السبب واطلب منها ان تصبر ان احست بالاهانات وذكرها دائما بأن الابناء سيعاملونها بمثل ما تعامل امك…ارجوك عليك بالصبر ثم الصبر

  38. youness35

    abdelmajid

    merci khouya abdelmajid

  39. damost

    أخي يونس كلنا مررنا من هذه التجربة خصوصا في السنوات الاولى من الزواج، ما عليك فعله هو مسك العصا من الوسط لاترغم زوجتك على الذهاب عند عائلتك ان لم ترغب في ذلك عامل امك برفق فبرها واجب عليك وزيارتها هي ووالدك ايضا واجبة عليك وحاول التقريب بين وجهات النظر وعامل زوجتك بالمودة والرحمة ولاتجعل هذه المشكلة تؤثر على علاقتك بها وثق بان مع مرور الوقت سوف تتغير العلاقة نحو الافضل
    اذا كان أهل زوجتك يسكنون بالبيضاء فالأمر سهل خذها لزيارة أهلها وخذ ابنك لتراه أمك لأن الرضيع من المفروض ان يبقى بالقرب من أمه لترعاه
    تحلى أخي بالصبر والحكمة لتجاوز هذه المشكلة ولاتترك المجال لأي أحد أن يتدخل في حياتك الزوجية لتعيش مرتاح البال
    أعود وأكرر هذا المشكل يوةجد داخل جميع البيوت المغربية
    وفقك الله

  40. youness35

    damost

    merci mon frère

  41. abdelmajid

    نصيحة او جهها لاخوتي المقبلين على الزواج بحكم التجربة هو ان لا يتزوج من فتاة يسكن اهلها في مدينة اخرى بعيدة عن اهله لان الزوجة ترغب بزيارة اهلها وهذا حق لها وانت ترغب في زيارة اهلك خصوصا في الاعياد فان كانت نفس المدينة يكون الامر اهون والله اعلم هذه فقط وجهة نظري بحكم التجربة حيث تزوجت من خارج الدار البيضاء

  42. youness35

    أنا حتى أهل زوجتي من الدار البيضاء

  43. hamid_wac

    عبدالمجيد
    من له اربع زوجات ماذا عساه يفتل؟ هل يتزوجهن من نفس الحي مثلا ؟؟؟؟ ما بقيتيش عايش فميريكان و لا كتدوي على شي كازا فظيريكان؟؟؟
    اسمحلي نقولك بانك مسلم قشي شكل هههه

  44. Wydadi d'ancone

    السلام عليكم اشاطرك الراي الا خ عبد المجيد هد الكلام قاالو لي واحد الاخ من الرباط متزوج من اخت من تطوان وتكلم على حجم المعاتات التى يلقاها مني كينزل البلاد في شهر غشت قال لي بالحرف خودها بنت مدينتك يكون احسن الى كانت بنت دربكم او احسن كدالك الى كانت بنت جيرانكم كلام مر عليه اكثر من ٢٥ سنه كنت انداك شاب مقبل على الزواج دكرتيني به انت الان هدا ويبقى اخى اش مكتب لنا الله بالتوفيق الاخوة المقبلين على الزواج

  45. hamid_wac

    قالك تزوج من نفس المدينة 😀😀
    واش كنتقضاو الحولي ؟؟؟
    سؤال لشيخنا عبدالمجيد: شاب يقطن في اكادير التقى فتاة جميلة في القطار اعجبا ببعضهما و رأى فيها زوجة رائغة لكن بعد مدة اكتشف انها من وجدة: فهل يتزوجها ام يرفضها لبعد المسافة؟؟؟
    😃😃😃😃

  46. Judor

    مومن يطالب لاعبي المغرب بالحذر أمام مالي

  47. Anti Zaki

    3 likes
    هادشي تايبشر بالخير

  48. hamid_wac

    Amine
    الحج يقام في بلد اكبر مفسدين في الأرض و اكبر من دنس ارضنا و شرفنا بفسادهم و بالتالي كلام انتي زاكي صحيح و الاسلام لن يرقى الا بأخلاق المسلمين و للاسف اخلاقنا في الحضيض..

  49. Taouf

    ودت الزانية لو ان النساء كلهن زواني

  50. rass19derb

    ميراث الخنثى المشكل أحد أبواب فقه المواريث، وهو على خلاف أصول التوريث من حيث وجود الإشكال في حال الذكورة والأنوثة، فالخنثى المشكل هو الوارث الذي أشكل حاله، ولم يتبين هل هو من الرجال؟ أم من النساء؟ ويعد من الأشياء النادر وجودها، والمخالفة لما هو متعارف عليه في مسائل المواريث، ويعرف الإشكال بأنه: التباس الحال إما باجتماع خصائص الذكورة والأنوثة معا، بأن يكون له فرج ذكر، وفرج أنثى، أو عدم وجود شيء منهما أصلاً. والصور التي يمكن أن فيها وجود الخنثى تكون في أربع جهات هي: البنوة والأخوة والعمومة والولاء. ويمكن تمييز حاله بالعلامات، فإن كان خروج البول من مخرج الذكورة؛ فهو ذكر، وإن كان خروج البول من مخرج الإناث؛ فهو أنثى، كما أن هناك علامات يمكن تمييزه بها مثل: نبات اللحية والشارب فهو من علامات الذكورة، والحيض وتفلك الثديين فهو من علامات الأنوثة. فإذا تبين الحال؛ عمل به في التوريث، وإذا لم يتبين الحال؛ فينتظر حتى يتبين، فإن طالب الورثة بالقسمة وهو ما زال مشكلا؛ أجيب الورثة، وقسم المال بطرق مفصلة في علم فروع الفقه

  51. Challou

    نعيب إسلامنا و العيب فينا و ما لاسلامنا عيب سوانا
    بنادم يتجرأ على المقدسات و يحمل هم اللايك و الدسلايك! !!

  52. rass19derb

    المصدر ويكيبيديا
    ههههههههه

    • Anti Zaki

      مقدساتك هي خرافات غيرك
      ومقدسات غيرك هي خرافات عندك
      ينشأ ناشىء الفتيان منا على ما كان عوده أبوه

  53. hamid_wac

    Amine
    للاسف، الحج حوله البعض لمسرح لتصفية الحسابات الضيقة و الا لماذا مات الارانيون بالعشرات دون غيرهم؟؟ للاسف الحج يحتضنه من احتضن اليهود لضرب اخواننا المسلمين في العراق الابي…

  54. Taouf

    لكل ساقطة في الحي لاقطة
    ولكل كاسدة يوما سوق

  55. rass19derb

    Taouf
    كتحسن الظن اخويا كثر من القياس 😀

  56. Anti Zaki

    مقدساتك هي خرافات غيرك
    ومقدسات غيرك هي خرافات عندك
    ينشأ ناشىء الفتيان منا على ما كان عوده أبوه

  57. Taouf

    rass19derb
    ههههههه
    للاسف الشديد اخويا الموقع اصبح يعيش أسوأ واحلك ايامه و مكانا ترتع فيه بعض المكروبات البشرية التي تحب العيش في وسخ الالحاد و التفسخ الاخلاقي ولا حرج في ان تستعمل عبارات النخوة و الشرف لدغدغت العواطف وتجميل الصورة
    اذا رايت انياب بارزة
    فلا تضنن ان الضبع يبتسم

    • hamid_wac

      Jad
      رائع رائع اقسم بالله ان ما تفضلت به اكثر من رائع..

      لم يتركوا من الاسلام سوى ما يطيب و يحلو لحكمائهم و انا بدوري ارفض دينهم هذا و اطالب بعودة الاسلام الحقيقي…

    • hamid_wac

      Jad
      رائع رائع اقسم بالله ان ما تفضلت به اكثر من رائع..

      لم يتركوا من الاسلام سوى ما يطيب و يحلو لحكمائهم و انا بدوري ارفض دينهم هذا و اطالب بعودة الاسلام الحقيقي الذي لا يخدم مصلحة احد…

  58. Taouf

    ها لقلنا ، ها حنا بدينا نقراو فالخزعبلات و الكلام الغير المفهوم

  59. Taouf

    تصحيح
    اذا رايت انياب الضبع بارزة
    فلا تضنن ان الضبع يبتسم

  60. Didiss

    إنه يقتات على انفعالكم، فقط تجاهلوا تعليقاته و سيختفي.

  61. Kasir

    اظن ان مشكلة الاخ يونس هي سوء العلاقة بين امه و زوجته و ليس شيء آخر.اظن ان هذه مشكلة ازلية و ظلت تشكل على الدوام جزءا نن الموروث السوسيوثقافي و خاصة في مجتمعاتنا العربية .العلاقة المتشنجة بين الزوجة و ام الزوج (العكوزة) شكلت دائما مادة دسمة لحكايانتا ،لنكتنا،لادبنا ،لجلساتنا و نجدها حتى في تراثنا الديني كاختبار صعب للرجل المؤمن الذي يعرف كيف يوافق بين حبه للاثنتين معا و يحافظ على رضاهما بالرغم من الصراع و الغيرة التي تطبع علاقتهما..و ينجو من فكي هذه الدوامة القاتلة الا من رحم الله .اما في الغالب فان عنوان العلاقة الابرز هو التنافس و حب امتلاك الرجل ،و الذي دائما ما يؤدي النصيب الاكبر لضريبة هذا الصراع و المنافسة .صحيح ان و طأة هذا الصراع بدأت تخف بفعل صعود جيل من امهات الازواج واعيات ،مثقفات و متفهمات ،الا ان الاطلاع حتى يومنا هذا على حالات كثيرة لهذا الصراع بين الطرفين يجعل منه حالة مزمنة قادرة على مقاومة الزمن و كل انواع التحضر و الوعي.الغيرة من زوجة الابن مبررة علميا و نفسيا خاصة في الحالات التي يكون فيها الابن شديد الارتباط بوالدته قبل الزواج ،هنا يكون احتمال اشتعال نار المنافسة اكبر ،نظرا لعدم تقبل الوالدة ل”خطف” ابنها من طرف وافدة جديدة على الاسرة ،و لسرقة هذه الوافدة الجديدة لادوار كانت تلعبها الام مع ابنها كالتحدث اليه ليلا داخل غرفة نومه ،الخروج معه للتبضع ،و اشياء اخرى تذكي و تؤجج نار الغيرة خاصة لدى الام التي كانت “تمتلك “ابنها دون منافس و فجاة تراه يبتعد عنها بسبب مرأة “دخيلة” جاءت لتستفيد من الغلة بعد ان افنت هي عمرها في تربيته و رعايته حتى اضحى على ما هو عليه.المهم هذه بعض الاسباب النفسية لهذه العلاقة المتوترة في اغلب الاحيان مع الاقرار بوجوداسباب اخرى ممكن ان تكون وراء ذلك.هذا دون نفي وجود استثناءات يسجل فيها حسن العلاقة بين “الغريمتين” بفضل حكمة و تبصر الزوج او بسبب كياسة الزوجة و خلقها و حسن تربيتها ،او بفضل تفهم الام و ايمانها بسنة الحياة و حرصها على عدم تعكير صفو حياة ابنها الزوجية او بفضل كل هذه العوامل مجتمعة.اخي يونس ليس بوسعك الا ان تلعب دور الاطفائي علك تنجح في اخماد جذوة هذا النفور الذي يسم علاقة زوجتك بوالدتك ،هذا الدور الذي يتطلب منك الكثير من الصبر ، حسن التصرف و التبصر ،و اهمه نقل الكلام الجميل عن بعضهما و لو كذبا و تفادي ماساء منه كما قال الاخ عبد المجيد ،و كذلك السعي الدائم الى التقريب بينهما و تحبيبهما لبعضهما كان تعطي لامك هدية و تدعي ان زوجتك هي من ارسلتها اليها و العكس ،او ان تطلب من زوجتك على الخصوص التنازل عن بعض كبريائها و عدم مجاراة الوالدة في جفائها لانها في مقام والدتها ،اطلب منها ان تكون السباقة الى التهنئة في المناسبات الدينية ،السؤال عنها و لو هاتفيا في حالة المرض ،دعوتها الى الخروج معكما الى النزهة ولو تصنعا ،الى غير ذلك من الوسائل الي من شانها ان تذيب جليد العلاقة بينهما.و ستوفق ان شاء الله في تقريب و جهات النظر و تبديد سوء الفهم بين اعز الناس اليك ،و تخلص نفسك ان شاء الله من المطرقة و السندان اللذان يقضان مضجك.و حتى في حالة الفشل ،فلا ايسعك الى ان تحافظ على هدوئك و حلمك و علاقة الجيدة معهما معا الى ان يقضي الله امرا كان مفعولا

  62. hamid_wac

    ها حنا بدينا فالمعيور تاني 😄

  63. Jad

    “Je ne suis pas d’accord avec ce que vous dites … mais j m battrai jusqu’a la mort pour k vous ayez dle droit de le dire” …
    Ca date de 1770 !!
    Est ckya des limites a ca … pour moi … ya la loi et rien d’autre que la loi !!

  64. Youness35

    Merci khouya kasir

  65. Kasir

    للتصحيح
    – و لا ينجو من فكي هذه الدوامة القاتلة الا….
    – فلا يسعك الا ان تحافظ على هدوئك ..

  66. hamid_wac

    احسنت كما العادة اخي كسير..
    هنيئا لك بهذا الاسلوب الرائع..

  67. Jad

    أثارت الكويتية ميسون السويدان ابنة طارق السويدان جدلاً كبيراً خصوصا بعد آخر تغريدة لها على التويتر الذي قالت فيها : ” تهت في شوارع مكة أبحث عن الله.. و لم أجده في الحرم..”

    هذا وقد تم تكفيرها من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي تويتر.
    من جهتها ردت ميسون على منتقديها عبر تغريدات في حسابها الشخصي على التويتر قائلة :

    ” أتظنونني سأسكت عنكم يا مكفّرون ؟؟ لا و الله لن أسكت.. لم أتمسّك بديني كل هذه السنين في الغرب حتى يأتي “المسلمون” ليسلبوني إياه .

    لقد عدنا و الله إلى الجاهلية،أنتم تعذّبون المسلمين بالشتم حتى تخرجوهم من دينهم..و أنا والله لن أخرج من دين الله و لو كره المكفرون .

    هذا الدين الذي تدافعون عنه ليس بديني هذا صحيح. .. أنا ديني الإسلام و الرحمة و أنتم دينكم التكفير و النَّقمة.

    – لم أذهب إلى مكة لأرى من يدَّعي أنَّه يمثِّل الدين يضرب أرجل النساء بالعصا و يهشّهن كالغنم.. أنا لست بعيراً بيد راعٍ أنا إنسانة جاءت لتقلى ربها

    – لم أذهب إلى مكة كي أرى متاجر إسرائيل على بُعد خطوات من بيت الله الحرام

    – لم أذهب إلى مكة لأرى آلاف الفقراء المساكين يقفون بين يدي الله بأثوابهم البالية فيجبرهم الإمام أن يدعوا للملوك و السلاطين الذين لا يصلّون أصلاً

    – لم أذهب إلى مكة ليبكي قلبي ما فعلتموه بهذه المدينة الطاهرة..بالمسجد الحرام،ذهبت إليها بحثاً عن الله.. فلم أجدْه عندكم.. نعم ما وجدته إلا بقلبي

    لو أنّي بحثت عن الله في مكّة.. أو في مذهبكم التكفيري العنيف الملطّخ بالدماء لكَفرتُ من زمان… هذا صحيح.. فالحمد لله أنّي لم أبحث عنه إلا بقلبي

    إن لم يسعنا الإسلام جميعاً – فاذهبوا أنتم. أنا هنا في رحاب الله باقية… مسلمة أنا لن أتخلّى عن ديني و لو قاتلتموني عليه بالسلاح.
    – أنتم قتلتم الحلّاج … أنتم قتلتم الروحانية في مكة.. أنتم قتلتم الله في قلوب الناس.. – – أنتم شوّهتم دين الله ألا شاهت وجوهكم.
    مَن كان يعبد محمد بن عبد الله – فإنّه قد مات و مَن كان يعبد الله فإن الله حيٌّ لا يموت.

    أحدٌ أحدْ.. ربُّ المكَفِّرِ شيخُهُ… رب المكفِّرِ سيفُهُ… و أنا إلهي ليس يسكن في جمادٍ أو جسدْ… أَحدٌ أحَدْ … أحَدٌ أحَدْ …
    – إن تضعوا حجر التكفير على صدري فلا أقول إلا: أحدٌ أحدْ.. أنا ما وجدتُك في بلدْ، أنا ما وجدتك في جسدْ، أنا ما وجدتك في سوى قلبٍ لغيرك ما سجدْ
    أَحدٌ أحَدْ … أحَدٌ أحَدْ … ربُّ المُكفِّرِ قاتلٌ … ربُّ المكفِّر مُستَبِدْ … و أنا إلهي في فؤادي…ليس يقتلُهُ أحَدْ …”

  68. Jad

    Had seyida moulhida – kafira – mouchrika …
    C dommage ce manque de tolerance des kon ose parler d’une klk facon qu’elle soit de sujets lies a la religion …
    J ne pense que la “repression intellectuelle” soit la meilleure facon possible pour discuter/contrer des idees differentes …
    Ahmed daidate, pour ne citer que lui, lay yrehmou a fait “un milliard de monadarates” et il a toujours discute avec ses detracteurs “billati hiya ahssan” …
    La tolerance, helas, n’est plus qu’un slogan …

  69. Taouf

    يقال في الصراع المصيري (ومنها العقدي) : امساك العصا من الوسط يعتبر خيانة و جبنا

  70. abdelmajid

    واحميداه كفاك استهزاءا لو كنت اعرف الاستهزاء لاستهزئت بك اولا لانك اولى ان يستهزئ بك وشرف لك ان اتكلم معك بل لو وضعت اسمي في سيرتك الداتية لاعانك كثيرا فكفاك من الاستهزاء اما عن تسميتي بالشيخ فانا لست شيخا ولم يسبق لي ان ادعيت ذلك والبينة على من ادعى …وكلامك لا يناقش لانه تفاهات ونقل لكلام موجود اصلا وخزعبلات تفتقد للمنهجية والدقة ونعتها بالكلام شرف لك لا ادعيه والسلام على من اتبع الهدى

  71. Taouf

    منهج الذباب وهو ببساطة ان الذباب ‏يترك مواضع البرء والسلامة , ويقع على الجرح والأذى, وهذا من رداءة النفوس‎ ‎وفساد المزاج

  72. abdelmajid

    واحميداه لم اتوقع ان يكون فهمك بهذه السداجة والعفوية واتحداك ان يفهم كلامي احد بما فهمته اهواءك وكلامي عن الزواج كان وجهة نظر لاغير وقلت بعدها والله اعلم بمعنى انه هناك من يعلم اكثر مني ولم اتكلم عن الدين بتاتا فحشرته انت بسمومك المعهودة وذهبت الى الزواج بالاربعة واردت ان تحشرني في حوار بيزنطي الى كنتي قاد على 4 سير تجوج ماديرنيش سابا او نتا ماتجوش من نفس المدينة سير لك ايسلندا

  73. Jad

    Taouf
    Je trouve dommage sue tu t’inscris dans une demarche d’insultes au lieu d’exposer un avis, d’argumenter et de discuter le cadre d’un debat d’idees que je trouve moi, personnellement, interessant …
    Tu t’attaques a des personnes au lieu de traiter l’idee … c desolant !
    Daba … hta li khda l assa men lwest wella khaine ou jabane … hhh … wakha a sidi !
    Avec tous mes respects et amities …

  74. hamid_wac

    لم تقل شيئا يا شيخنا الهمام…فلو احببت فتاة ستتزوجها حتى لو كانت كافرة تقطن في القطب الشمالي المتجمد ههههخ

  75. jaad

    Younes 35
    السلام أخي
    بنفس الطريقة بدينا الزواج أيام اولى عسل على عسل ولكن مع مرور الأيام تنقلب رأسا على عقب وتجد نفسك مابين امرين إرضاء الأم أو إرضاء الزوجة وخاصة ادا كان هناك اولاد تصعب الأمور ولكن بطلب النصيحة من أناس خبرو الحياة الزوجية امتال الأصدقاء في هاد الموقع تحسنت الظروف .
    الحمد لله اتبع ماقاله الأخوة واستخدم العقل ديالك يكون خير
    الله المستعان

  76. hamid_wac

    Jad
    رائع رائع اقسم بالله ان ما تفضلت به اكثر من رائع..

    لم يتركوا من الاسلام سوى ما يطيب و يحلو لحكمائهم و انا بدوري ارفض دينهم هذا و اطالب بعودة الاسلام الحقيقي الذي لا يخدم مصلحة احد..

  77. Jad

    En etant enfant, j’avais 11-12 ans, la barbe me faisait peur … je n’aimais pas !
    Je profite de ka presence d’un imam d’El Hoceima ami a mon ami lay yrehmou ou ywessee alih, et je lui demande si je dois imperativement avoir une barbe pour etre un bon musulman …
    Il me repond, en me disant … Ecoute mon fils … si l’Islam est evalue par la longueur de la barbe, et bien Fidele Castro en aurait ete le guide supreme !!!
    Je partage avec vous ce “akl sgher” pour vous dire simplement que ce discours de tolerance, d’empathie, et d’ouverture manque cruellement aujourd’hui dans le champ religieux …
    Pour moi, c’est notre vrai malheur

  78. Taouf

    اشكر القاىمين على الموقع

  79. Youness35

    Jaad
    Wa3alaykom slm khouya
    Merci bcp

  80. hamid_wac

    Youness
    خويا، عاود تزوج و زيد تزوج حتى تلقى الزوجة الصالحة ههههه
    خويا، ما كايناش شي زوجة كتبغي عائلة راجلها…غير تهنى مع راسك و الحل هو تباناليزي ليشوز و ديها فراسك حيت يلا دخلتي فالصراع غادي يطحنوك…

  81. Taouf

    Jad
    لم ارى شيءا جديرا بالمناقشة فقط تراهات و اساءة لشعاىر المسلمين دون اي مبادىء للحوار ، كلام مرسل عام سالت الشخص المعني عن مبادىء الالحاده عنده فلم يجب اذن فهدفه فقط هو الاساءة لاغير ، اذن فلكل مقام مقال و الرد المناسب لذالك
    اما تلك العبارة الشهيرة عن فولتير بتاريخ 1770 فلم يقلها ابدا وهي من التلفيق لا ادري ما سببه

  82. hamid_wac

    وااا عبدالمجيداااه
    راك ف
    كتجتاهد فالدين بزاااف…
    فكيفاش كتدوي على زوجة و الشرع عطاك اربعة؟؟؟
    واش ماشي حشومة تقرن اختيار الزوجة بفلوس المركوب؟؟؟
    بحالك آصاحبي فرعو هاد الدين و استسمح..

  83. Jad

    Taouf
    je n’ai en aucun cas parle de voltaire …
    Lui il a dit une choz … et en effet … on lui a fait dire autre chose !

  84. Taouf

    Jad
    زيد عليها فولتير من اكبر الملحدين بلا متجيب لينا قول ملحد في نقاش ضد ملحد لان القاىل قد يقول انها مساندة غير مباشرة لملحد ازدرء الدين

  85. Taouf

    Jad
    على انت ماعرفش شكون لي قال تلك القولة و وضعت التاريخ ديالها 1770 !!!؟؟؟

  86. Judor

    Petite remarque le terme “kofr” ou “il7ad” n’est pas du tout insultant, linguistiquement cela veut seulement dire que la personne ne croit pas a quelques chose ou n’est pas convaincu.

    Quand je lis certains messages ces termes sont utilisés pour insulter certaines personnes ou pour mettre les gens contre ces personnes or encore une fois, dans la langue arabe ces mots ont un sens normal et paa insultant.

    Toutes les religions ont des gens qui croient dans leur discours et littératures et des gens qui n’y croient pas et heureusement.

  87. Jad

    Taouf
    1 – Voltaire n’a jms dit cette citation
    2 – moulhid ou pas … ca ne doit pas nous empecher d’adherer a une vision, a une approche ou a des idees qui nous semblent pertinentes et ayant une forte valeur ajoutee dans un cadre bien determine !!

  88. Taouf

    منقول
    Le problème, c’est qu’on attribue souvent au philosophe de la tolérance des mots qu’il n’a jamais écrits ni prononcés. La fameuse phrase : « Je ne suis pas d’accord avec ce que vous dites, mais je me battrai jusqu’à la mort pour que vous ayez le droit de le dire » en est le meilleur exemple.
    Celles et ceux qui ont décerné cette citation à Voltaire, et l’ont copieusement répandue sous son nom, se basent sur une lettre datant du 6 février 1770. Voltaire se serait adressé à l’abbé Le Riche en ces termes : « Monsieur l’abbé, je déteste ce que vous écrivez, mais je donnerai ma vie pour que vous puissiez continuer à écrire. »

  89. Judor

    Taouf

    La religion n’est pas une entité physique mais une entité morale.

    “Izdiraa” ne s’applique pas aux entités morales.

    Si quelqu’un n’aime pas une telle ou une telle religion il peut le dire sans probleme, d’ailleurs au Maroc on aime bien “izdiraa” les autres religions il me semble on ne fait que ca.

  90. Taouf

    Jad
    اذا ان لم يقلها فولتير من الذي قالها في التاريخ الذي وضعته انت اي 1770!!؟؟؟


  91. والاخوانااااااااااه
    الزواج والوالدان حلهما سهل جدا
    اولا ان اردت الزواج يجب عليك ان تكون مستقلا في حياتك من حيث السكن والمصاريف
    يبقى عليك زيارت الوالين ومعاملتهما بالحسنى كنا قال الله تعالا
    واهم شيء هو التيقاااار كل واحد في مكانه والاحترام المتبادل وعدم تنقيل الكلام

  92. Judor

    Vu l’etat du monde et des violences qui y règnent dans lesquels les religieux jouent un grand role, je dirais intuitivement que le monde a besoin de moins de religion et non de plus religion, c’est le bon sens il me semble.

    Mais je constate que nos ami du site parlent bcp de religion aujourdhui voir que de ca, c’est bien dommage mais ainsi soit il.

  93. jad

    taouf
    le fond de l’idée est sorti en 1770 figure bien dans la lettre en effet mais tu le vois bien toi-même .. ce n’est pas voltaire qui a sorti ce dicton !!!
    il faut sortir la suite de l’article qui parle de “citation apocryphe” …
    wach daba avant de citer quelqu’un .. il faut kon sache s’il est “Moulhid ou pas” ?!!

  94. Judor

    Marseille

    Tbarkellah 3lik, je rajoute le respect.

    Au Maroc on manque de respect les uns vis a vis des autres, je parle du vrai respect, le respect sincere, c”est ca la source de bcp de problemes.

  95. jad

    taouf
    wach les savants musulmans, avant de s’inspirer d’Aristote, de platon et cnie se sont posés des questions liées à la religion ?!
    Ils ne sont pas dit .. ah nooon … Aristote était l’enseignant d’Alexandre le grand qui était gay !!

  96. Taouf

    Judor
    صراحة كنحس براسي بحال لي اتكلم مع فرنسي انت اصلا لا تتكلم العربية و تريد مناقشة مساىل الدين و احكام الشريعة لان الذي يريد ان يتكلم في الاسلام لازم يكون عندو إلمام شويا باللغة العربية و بعض احكام الشريعة و الامور المتعلقة بها و مساىل الخلاف و غيرها اما المعارضة من اجل المعارضة فذالك شيء لا يفضي الى نتيجة
    و حتى تعليقك الاخير غير مفهوم وغامض( الدين كيان اخلاقي و ليس معنوي كيان معنوي ….) واش هذا القول من ابتكارك انت ام كلام علمي فرنسي مستنبط من احد الكتب العلمية هناك

  97. Judor

    Taouf

    Ana je parle en general je ne parle pas d’une religion en particulier, j’essai d’aborder ces debats par angle non
    partisan.

  98. Taouf

    Jad
    الى بغيت الدافع على الالحاد و الملحدين فهاداكشي شغلك لكن ان تدافع عمن يسب و يسيء الى عقاىدنا فستصبح مشاركا في تلك الجريمة لان النقاش لم يكن اصلا عن الالحاد او الكفر وانما عن شخص تجرا على شعاىر الاسلام يوم بدا الاخوة يباركون العيد بعضهم البعض

  99. Saïd b

    ” la religion est l’opium des peuples ” citation de Karl Marx le grand philosophe juif qui a drogué les peuples par ses fantaisies en cherchant la célébrité.
    Finalament, beaucoup de chrétiens et musulmans ont repugné leur religion mais pas les juifs comme par hasard.

  100. Taouf

    Judor
    اش دانا للاديان الاخرى تكلم لينا عا على الاسلام ، والنقاش اصلا كان على الاسلام إذا ما موقع التعميم من الاعراب ، حنا عارفين الاديان الاخرى و عندنا مناقشات كثيرة معهم وحتى معا الملحدين لي عشت بينهم فترة طويلة جدا واعرف جيدا طريقة تفكيرهم ومنهج الاستدلال لدى بعضهم لان اغلبهم لايعرف الالف من الباء كما نقول نحن

  101. abdelmajid

    ووواحميد انك تضرب اخماس في اسداس مادخل الدين فيما قلت وما دخلك في الدين اذا كنت تنكر اياته وتستهزئ بها ..الدين برئ من خزعبلاتك لا يصح الا الصحيح اما الزبد فيذهب مع جفاء…يا عم ارحمنا من بهتانك ارحمنا من زيفك ارحمنا من نفاقك ارحمنا من تقيتك كفاكم تطاولا على الدين والله مالكم الا الخزي والعار

  102. abdelmajid

    سالوا ملحدا لماذا تنكر الله قال لاني لا اراه فقال له احدهم والله لن تفلح في الدنيا ولا الاخرة فاجابه الملحد ان شاء الله سافلح غصبا عنك ههههههه

  103. Jad

    Taouf
    Voila cke j’ai dis …
    Au lieu de debattre et de me repondre sur le fond des idees, tu cherches a interpreter des dires et me “repertorier” avc x ou y …
    Wahed franssawi … wahed defend “moulhid” … wellina gaa complice f chi haja li ma aarefch ! … ou wahed “khaine ou jabane” …
    les jugements flottent a gogo !!

    Ca serait trop facile de mon cote de dire ktu es obscurantiste, brutal, “daiichiyoune wa rijioune bikouli ma tahmilouhou lkalima men maana” et tu refletes tout sauf l’image d’un bon musulman ouvert a la discussion, capable de defendre ses positions et celle d’un islam tolerant et juste.

  104. bashi1937

    ILLUMINATE FLEURIT DANS WYDADPLUS
    LES ENNEMIS DE L ISLAM SONT LA HHH
    ALLAHOMA IJAAL KAYDAHOM FI NAHORIHIM

  105. Belgiquewac

    السلام عليكم
    الحمد لله على نعمة الاسلام

  106. Judor

    Le Nigeria presque qualifie apres le resultat de ce soir, pourtant ils sont assez faibles

    https://youtu.be/Lcphvl64rKw

  107. abdelmajid

    وعليكم السلام الاخ بلجيك الحمد لله على نعمة الاسلام….اللهم امين خاي باشي

  108. Taouf

    Jad
    و الله حيرتني لحد الساعة لم افهم ما الفكرة الاساسية التي تريد ايصالها فانت تنتقل من فكرة لاخرى بسرعة البرق
    ما فهمته هو انك مع حرية التعبير للملحدين في بلدنا وعليهم ان يعبروا عن افكارهم بكل حرية و ستسعى الى ذالك ولو كلفك حياتك اليس كذالك !!؟؟
    وما رايك في احد سب الدين او اساء لشيءا من شعاىره !؟؟

  109. Judor

    On a fait toute une montagne parceque anti zaki est venu exprimer son refus de la religion et ses manifestations.

    Comme si cette religion etait tres tres faible pour souffrir de l’avis d’une personne qui encore une fois a le droit de choisir sa religion ou aucune, on s’en fiche.

    Il a juste exprimer son avis sur une doctrine, il n’a tue personne lui si vous voyez ce que je veux dire…

    Donc c’est pas grave du tout, ignorez le, vois verrez c’est facile.

    Allez bonne soiree, en francais, hhh

  110. abdelmajid

    جاد على حسب منطقك لا نحتاج اللحية لانها ليست معيار للتقوى ولن نحتاج كي نصلي فالسيسي ايضا يصلي…ولن نصوم فبشار ايضا يصلي ولن نضحي فهناك من يلوث البيئة وهناك من يذهب للبنك لشراء الخروف….وهلم وجر…لا تهم السنة ولا يهم الفرض فالاهم اشياء اخرى

  111. jad

    taouf
    oullah a khouya ila la même chose
    زيد عليها فولتير من اكبر الملحدين بلا متجيب لينا قول ملحد في نقاش ضد ملحد
    ان تدافع عمن يسب و يسيء الى عقاىدنا فستصبح مشاركا في تلك الجريمة
    Hawelt nfham hadchi .. mafhemt fiha walou !!!

  112. Judor

    Anti zaki aussi a tort au passage car ce qu’il croit et ne croit pas ne nous interesse pas en theorie.

    De plus, il n’est pad courtois de gacher la fete a des gens sous pretexte qu’on ne partage pas leur idéologie.

  113. hamid_wac

    Taouf
    في احد الايام هاتفني صديق لي اخذنا الاجازة معا في الرياضيات التطبيقية و قال لي اشتقت اليك و اريد رؤيتك و ذهبت الى مقر عمله و اصطحب معه زميل له في العمل و في طريقنا نظرت لمشهد طبيعي و قلت سبحان الله فاجابني زميل صديقي بالقول: هذه ظاهرة طبيعية لا غير و استرسل في الكلام فقلت ارجوك بان تغير الموضوع لأني لست كقؤا لاناقشك و بعد مدة عاد للموضوع فقلت له: إنك تؤمن بالله اكثر مني فقال لي كيف؟؟ قلت له لأنك تؤرق بالك بالاسئلة، فصمت حتى التقينا فتاة جميلة يعرفها، فخضع لها و بدأ يقبل يدها و يلبي كل طلباتها، حينها قلت له: كنت تبحث عن الاه؟؟ هذا هو الاهك في اشارة الى الفتاة، فقال كيف؟ قلت له ستفتل كل ما تأمرك به دون جدال..

    في اليوم موالي هاتفني صديقي و قال لي: ماذا فعلت بصديقنا؟ لقد قال بان كلامك صحيح و انه بالفعل يؤمن بالله اكثر منا هههه
    اتمنى اخي طواف بان تستوعب الدرس و تعلم بان كم من سلفي ارتد عن الدين و العكس صحيح..

  114. abdelmajid

    سبحان الله الملحد حينماا يهين مقدساتك تعتبر حرية تعبير وحينما يكفره العلماء يعتبرونهم اعداء للحرية فهم تسطى…..حينما تاتيه بالنص القراني هذا تخلف وحينما ياتيك بكارل ماركس هذا تحضر وقمة التفكير السليم

  115. Judor

    Illumuniati
    Ilhaad
    Izdirraa
    3ilm chaar3i
    Voltaire
    Opium
    Entité morale
    Entité physique
    Socrate
    Nou7ouri8oum

    7rirtna 7rira hhhhhh

  116. jad

    abdelmajid
    c’est très malhonnête de me faire dire cke je n’ai pas dis !!
    Hchouma … “hada laissa mine chyami rijal” !!!

    J’ai, par contre, compris ke tu es d’accord? tu adhères parfaitement à l’idée kles “musulmans” s’endettent en payant des intérêts pour s’acheter le mouton !!
    Had l islam li taterref barioune minka baraata … tu connais la suite !

  117. hamid_wac

    Pour corriger svp
    Anti zaki a dénoncé les pratiques non pas la religion
    الشهادة لله..

  118. jad

    judor
    je suis d’accord …

  119. jad

    hamid
    non .. il a dit l’islam y compris …
    c’est clairement un blasphème !

  120. Judor

    Hamid

    Au temps pour moi

  121. Anti Zaki

    الملحد يتكلم بفمه
    اما المسلم فيتكلم بالسيف
    التكفير يتبعه قتل المرتد
    هذا هو الفرق
    الاسلام شريعة دكتاتورية امبريالية

  122. hamid_wac

    عبدالمجيد
    عطينا شي نص قرآني كيفرض علينا نذبحو و ينا شي حديث كيقنن طرق الذبح و ما يتبعه و عطينا شي نص يشرعن الربا و السرقة و التسول لشراء اضحية ..
    باختصار، المسيحيون حرفو الكتاب المقدس، انتوما حرفتو الدين بأكمله هههه

  123. Judor

    La lybie qui m’impressionne, en equipe nationale ou en club, ils sont bons, sans avoir de championnat, ca repond a ceux qui disent que le notre est faible lol

    https://youtu.be/e4LMN5mT6sM

  124. jad

    Anti zaki
    je pense que la tu t’inscris dans des blasphèmes gratuits qui n’ont aucun sens …
    tu ne t’inscris pas une demarche de discussion respectueuse et constructive !!
    Si ton but est de la simple provocation, jte préconise d’aller voir ailleurs …

  125. abdelmajid

    تحدى أحد الملحدين الذين لا يؤمنون بالله علماء المسلمين في أحد البلاد فاختاروا اذكاهم ليرد عليه و حددوا لذلك موعداْ. و في الموعد المحدد ترقب الجميع وصول العالم لكنه تأخر فقال الملحد للحاضرين لقد هرب عالمكم و خاف لأنه علم أني سانتصر عليه و أثبت لكم أن الكون لبس له إله و اثناء كلامه حضر العالم المسلم و اعتذر عن تأخره. ثم قال لم أجد قارباْ أعبر به النهر و انتظرت على الشاطئ و فجأة ظهرت في النهر ألواح من الخشب و تجمعت مع بعضها بسرعة و نظام حتى اصبحت قارباْ ثم اقترب القارب مني فركبته و جئت إليكم فقال الملحد إن هذا الرجل مجنون فكيف يتجمع الخشب و يصبح قارباْ دون أن يصنعه أحد و كيف يتحرك بدون وجود من يحركه فتبسم العالم و قال فماذا تقول عن نفسك و أنت تقول ان هذا الكون العظيم الكبير بلا إله.

  126. Judor

    https://youtu.be/SpMhLJ-7E2A

    Allemagne a battu la Norvège 6-0, Konaté a joue cote norvegien

  127. bashi1937

    في الميدان الديني كل يصل قدره بجزم الدال أي sa mesure
    وقدر الملحد صفر فهوفعلا لا يساوي شيء

  128. Taouf

    Jad
    طريقة قبيحة جدا للتدليس ،قمت بجمع تعليقين ليبدو الامر غير مفهوم
    وهذا ما قلته بالضبط
    التعليق الاول
    Jad

    زيد عليها فولتير من اكبر الملحدين بلا متجيب لينا قول ملحد في نقاش ضد ملحد لان القاىل قد يقول انها مساندة غير مباشرة لملحد ازدرء الدين
    وهذا التعليق جاء بخصوص قولة ذكرتها منسوبة لفولتير و اذا لم تفهمه جيدا يمكن ان اوضح اكثر
    التعليق الثاني
    Jad
    الى بغيت الدافع على الالحاد و الملحدين فهاداكشي شغلك لكن ان تدافع عمن يسب و يسيء الى عقاىدنا فستصبح مشاركا في تلك الجريمة لان النقاش لم يكن اصلا عن الالحاد او الكفر وانما عن شخص تجرا على شعاىر الاسلام يوم بدا الاخوة يباركون العيد بعضهم البعض
    حاول ان تكون امينا في نقلك عما يصدر عن الناس

  129. Belgiquewac

    كنا في الماضي القريب و البعيد نناقش أمور في الدين و نفيد بعضنا البعض بأدلة شرعية و آراء فقهية بدون أي مشكل .
    لكن أصبحنا نناقش الدين نفسه هل هو صالح لكل مكان و زمان بل إنه أصبح من الخزعبلات .
    الله المستعان .

  130. hamid_wac

    العكس هو الصحيح..
    احبة الاسلام و انصار الاسلام الحقيقي هم من يتحدثون الآن..
    الفيزازي عيى ما يكفر فعباد الله و طلع اكبر منافق و حسراف و زيد عليه بنكيران…
    ما بقاتش فالشعارات الجوفاء..

  131. Taouf

    hamid_wac
    هاديكشي لقلتي راه فقط شهادة الزور

  132. abdelmajid

    حميد شرب لك شي براد اتاي او سخن دماغك واش انا مصاطي ندير فاك راسي وتاسير غرق في الالحاد شغلك هذاك ماغنجيب لك حتى اية سير قلب عليها نتا بهذيك السنطيحة الي عندك…فقط اجيبك على كذبك وتزييفك لكلامي فانا والحمد لله ملتزم بديني ومن بينها ان الربا حرام قولا واحدا فمن انا حتى ابيحها وحمدا لله لم يسبق لي ان تعاملت بها …يالله سخن دماغك بشي دكة بالنعناع او فليو الى كين

  133. abdelmajid

    وناري على جهل يكره دينه لان الفيزازي منافق ويبتعد عن الاسلام لان بن كيران حسراف ويحب الالحاد لان كاسترو راجل مزيان او معقول ….هههههه

  134. abdelmajid

    اونتي زاكي ضارباك السخانة ياكما كواو لك عند علال مني طانتي صغير ناري مشيتي فيها سير رجع عند والدو يعاود يكويك ربما يجيب الله الشفاء

  135. jad

    taouf
    nmchiw wehda b wehda si tu veux bien …

    1-ki c’est qui a évoqué voltaire ? .. c’est bien toi !!!! wach le débat concerne le fond de l’idée ou bien c’est voltaire ki l’a dit et en plus il est moulhid ?!
    et le fait kil soit moulhid est une raison suffisante pour toi de ne pas évoquer koi kce soit à son sujet !!!
    Wi .. hta hada nadar .. hadi “taalime islamiya” bouhedha!!
    Et pourtant, je t’ai donné un contre argument lié à la Grèce antique à travers ses grands savants Aristote, platon et archimède qui n’étaient, peut-être pas croyants, et pourtant,ça n’a pas empéché nos grands grands savants musulmans de s’inspirer de ces gens là .. mais Mr a préféré ne pas y répondre !
    Donc, ila kayn chi wahed li khasso yzid fel amana dyalou .. ce n’est pas moi !!

    2- ila bghit ndafee ala “lmoulhidine” selon tes dires, ce n’est ni toi ni klk d’autre qui va m’empecher de le faire !!!
    et si c’est le cas, je le dirai haut et fort
    Li andou lehya .. matikhebihach a si Taouf !!!

  136. Anti Zaki

    المتدين لا تعنيه الاخلاق وانما تعنيه الاخلاق الدينيه فقط فقتل المرتد اخلاق والسبايا اخلاق والغزوات اخلاق والرجم اخلاق واخذ الديه من الصاغرين اخلاق وقطع اليد والارجل من خلاف اخلاق وضرب اعناق المخالفين بالراي اخلاق ومفاخذة الرضيعه اخلاق ورضاع الكبير اخلاق

  137. hamid_wac

    Taouf
    قصده كان هو طقوس العيد حسب فهمي المتواضع لكن في تعليقه الاخير تحدث عن الاسلام و لا اشاطره الرأي الرأي في كون
    كل مسلم يعبر بالسيف…
    انا مسلم و انبذ العنف بكل اشكاله


  138. والوداد
    زطوروطووووووووووووووووووووط
    والوداااااد
    زطيريطييييييييييييييييييييييييط

  139. jad

    sebhan lah, aychine fel monkar tous les jours .. partout ou on va … et personne ne fait koi k ce soit … makayn ghir ” fal youghayirhou bkalbih” .. et encooooore .. hta hiya fiha chek !!!!

    Sir dir ljihad fles établissements financiers ki endettement des millions de marocains men ajli “oudhiati l’AID” et avec le sourire SVP !!!
    Hada houwa l islam ke vous defendez ????
    Jmilna f l ilhad & chirk ou lkoufr … tatferkou men adkoum à droite et à gauche !!!

  140. bashi1937

    قال تعالى: (فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ) [البقرة: 10]، فالمنافقون لا يمتلكون الشجاعة لتحديد موقفهم من الناحية الدينية، فهم لا يمتلكون القدرة على إعلان إيمانهم وإسلامهم الصريح، وفي ذات الوقت لا يمتلكون القدرة على إعلان كفرهم، فهم جبناء وكما وصفهم الله فإنّ قلوبهم مريضة مرضاً يبقيهم في دائرة من التقلب والكذب. مفسدون في الأرض قال تعالى: (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُون* أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لا يَشْعُرُون) [البقرة: 11-12]، فالمنافقون يدّعون الإصلاح في الأرض بينما هم المفسدون الذين يثيرون في الأرض فساداً وظلماً، ويعملون على تخريب كل خير وكل طيبة موجودة في الأرض. سفهاء ميزهم الله سبحانه وتعالى بأنهم سفهاء وزائفون فهم منحرفون وكاذبون وفي ذات الوقت يتعالون على الناس، فقال تعالى: (أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لا يَعْلَمُونَ) [البقرة: 13]. الخداع والتآمر يمتلك المنافق من صفات الخسة والخداع الكثير فهم متآمرون وماكرون مكر السوء، يتصرفون بخبث حسب الظروف التي يقعون فيها، فهم يتسترون بالإيمان أمام المسلمين للنيل منهم والتحريض عليهم وإلحاق الأذى بهم، بينما يظهرون على حقيقتهم أمام أصدقائهم من الكافرين. الغدر ونقض العهد فهم أناس لا عهد لهم ولا وعد، يعاهدون الله على فعل الخير وفي ذات الوقت يبيتون في القلب الكفر والفساد، فقال تعالى: (وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ فَلَمَّا آتَاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقاً فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُوا اللَّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُوا يَكَذِبُونَ) [التوبة: 75-77]. صفات أخرى للمنافقين يفرحون لحزن المسلمين ويحزنون لفرحهم. يتولون يوم الزحف. يتحاكمون بالطاغوت ويرفضون حكم الله سبحانه وتعالى. يأمرون الناس بالمنكر وينهونهم عن المعروف والخير. تغيير الحقائق ونشر الشائعات والأخبار الكاذبة.

  141. bashi1937

    أمّا النفاق في اللغة فقد سمي نسبةً إلى النفق أو السرب الحاصل في الأرض، فالمنافق يستر كفره ويخفيه كالذي يدخل النفق ويستتر فيه، أمّا اصطلاحاً فهو أن ينطق الإنسان بلسانه أو يعمل ما ليس في قلبه من الأقوال والاعتقادات، والمنافق في الإسلام هو من يدعي الإسلام ويُظهر إيمانه بينما يُبطن ويستر في قلبه الكفر، فقال تعالى: (والله يشهد إن المنافقين لكاذبون) [المنافقون: 1]، وقال تعالى: (ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين) [البقرة: 8]. أهم صفات المنافقين

  142. abdelmajid

    جزاك الله خيرا اخي باشي احسنت كالعادة

  143. Taouf

    بغيتو عا النقاش الهادىء و البناء حنا غادي نديروه وهذه الاسىلة موجهة لانتي الزاكي و ما جاوره و الاجوبة لازم تكون علمية
    من الذي خلق الانسان و الكون ؟
    و من ربك ؟
    و ما هي الاديولوحية الالحادية لديك ؟
    وهل يمكن ان تتزوج من محارمك او من نفس جنسك ؟
    ان كان( لا )من الذي يمنعك من ذالك ؟
    لماذا نموت ؟ هل من تفسير عقلي لذالك ؟
    ……

  144. abdelmajid

    جاد مزيان مني بانتي على حقيقتك واشكر الاخ طاوف دائما يحاصر من يدعي الاصلاح والغيرة على الاسلام فيكشف عورته امام الملأ فتحية لك اخي طاوف وجعلك دائما نبراسا للحق

  145. jad

    أتت امرأة إليه صلى الله عليه وسلم -كما في الصحيح- فقالت : يار سول الله أصبت حداً فطهرنى .!
    فأشاح صلى الله عليه وسلم بوجهه لا يريد أن تعترف، لأنه يقول: {ادرءوا الحدود بالشبهات } يريد أن يستر على هذه المرأة، فأتته من الجهة الأخرى فاعترفت، فأشاح حتى اعترفت أربع مرات، وهي تطلب أن يطهرها عليه الصلاة والسلام، مع أنها ثيب، وحد الثيب أن ترجم بالحجارة حتى تموت، لكن قدمت نفسها رخيصة في سبيل الله.
    فقالت : يا رسول الله إننى حبلى من الونا فطهرنى .!

    فقال لها صلى الله عليه وسلم: {عودي حتى تضعيه } فعادت حتى وضعت ولدها وأتت به في لفائف، فرآه صلى الله عليه وسلم فقال: {عودي حتى ترضعيه } فأرضعته سنتين، ثم جاءت به وفي يده كسرة خبز، استغنى بأكله عن ثديها.

    جاءت صابرة محتسبة تريد الله والدار الآخرة؛ فأخذوها بعد أن أمر واحداً من الصحابة بكفالة رضيعها.
    وذهبوا يرجمونها بالحجارة وهي صابرة محتسبة،

    فلما رجموها طاش شيء من دمها على أحد الصحابة فسبها فقال عليه الصلاة والسلام وقد سمعه: {والذي نفسي بيده، لقد تابت توبة لو تابها سبعون رجلاً من أهل المدينة لوسعتهم } وفي لفظ: {والذي نفسي بيده لقد تابت توبة لو تابها أهل المدينة لوسعتهم، والذي نفسي بيده إني لأراها تنغمس في أنهار الجنة}..
    هذا هو ربنا التواب الرحيم سبحانه وتعالى

    Ou hna gualssine hna ha lkofr ha l ilhad …

  146. abdelmajid

    خاي طاوف اشمن ايديولوجية عندو راه سيد كواو ليه عند علال

  147. jad

    abdelmajid
    a weddi rah l islam barioune minka baraata diib men dami bni yaacoub …

  148. hamid_wac

    فليغيره بقلبه هههه
    المسلمين كيصورو مختلة عقليا تغتصب في الحافلة، فضلوا تغيير المنكر باضعف الايمان…
    المؤمن لا يخاف من قضاء الله و قدره و هذا دليل قاطع على عدم وجود مؤمن واحد في الحافلة…

  149. abdelmajid

    قل يا ايها الكافرون لا اعبد ماتعبدون….لا نكفر الا من كفره الله فهل تريدنا ان نتوقف عن تكفير ابي جهل او ابي لهب وفرعون وهامان ؟ ؟ ام تريد ان نأخد ديننا من السيسي الذي قال بان الملحد يعتبر مسلما

  150. abdelmajid

    جاد من انتم ههههه ؟ ؟….القذافي

  151. WYDADIDUMONDE

    SALAM LA FAMILLE
    kayn chi khbar des entrainements, et le joueur zambien???
    personnellement j’ai toujours éviter de rentrer dans des discussions
    sans fin même avec mes amis non musulmans. aujourd’hui nous vivons dans un monde fous ,on est prêt a tout remettre en question malheureusement et même” vendre son âme au diable !!!!”
    liberté d’expression, liberté de croyance, liberté sexuelle ,
    on est même capable de tout justifier.!!!!!
    ma grand mère Allah yerhamha disait/
    ALLAH YEDDINA FE DAW ,HTA NMOUTOU FE DAW”

  152. jad

    قال الله تعالى في كتابه الكريم
    الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ

    وصفهم جل ثناؤه بذلك، لجفائهم، وقسوة قلوبهم، وقلة مشاهدتهم لأهل الخير, فهم لذلك أقسى قلوبًا، وأقلُّ علمًا بحقوق الله

  153. abdelmajid

    ومن قال لك ان الركاب كلهم مسلمون ربما كانوا ملحدون ام تريد ان تدافع على عشيرتك

  154. abdelmajid

    WYDADIDUMONDE….وعليكم السلام جتى اضعك في الصورة فالقضية ليست قضية نقاش او جدال او نحن مهووسون بالجدال وانما شخص يدعى انتي زاكي واخر حميد استفز مشاعرنا بطعنهما في الدين وازدرائهما بطقوس المسلمين المنصوص عليها بالقران الكريم فنحن بالمرصاد لكل من تسول نفسه الطعن في الدين فإن كان تحت مسمى الحرية اذا فايصبرا عاينا باسم الحرية لنردهما لجادة الصواب وان عادوا عدنا

  155. jad

    abdelmajid
    man antoum ??! Lkadafi !! … hada houwa l islam que tu défends ?!Werini had l’islam li tatsmehlik bhad l istihzaa ala amouate lmouslimine ?!!!

  156. jad

    قال الله تعالى
    ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ

    galik man antoum ?! kaddafi … l’ignorance daret khebla fhad lblad !!!

  157. abdelmajid

    برهن لي ان ركاب الحافلة لم يكونو ملحدين وماهو دليلك انهم مسلمون فبلد مسلم لا يعني انه لا يوجد فيه ملحدون والدليل امامك اخوك اونتي زاكي اذا لا تقل اشياء غير منطقية وارجوك لا تناقشني في الدين نحن نتكلم بالمنطق مادام تخصصك رياضيات

  158. Judor

    WYDADIDUMONDE

    Nos grands parents etaient tres sages, les gens sages parlent peu et bien, malheureusement on a pas préservé leur heritage

  159. abdelmajid

    جاد كلامك معكوس وينقلب اليك اين كانت هذه الايات حينما استهزئ بالدين الاسلامي ..فكرتيني بهذاك الي سولوه قالوا له لماذا تريد الزواج فقال لهم اريد اكمال نصف ديني وماذا عن النصف الآخر ..نعامل الايات على حسب هوانا فما وافق هوانا فمرحبا اما ما يتحدث عن عيد الاضحى والكفر والالحاد فلايلزمنا ومن هنا جاء سؤال من انتم

  160. jad

    abdelmajid

    l’un des 2 ..

    ou bien il faut ktu consultes un opthalmo “li kasari nadarik bi kouli ma tahmilouhou lkalima mine maana ” …

    ou bien il faut ktu suives des cours ” li anaka oumiyoune et jaaahiloune ” .. wa hada layssa aybane fi hadi daatihi !!

    “الجهل أصل كل شر”
    افلاطون

    et si tu veux kjte parle en anglais .. ana moujoud !!!

  161. Taouf

    Jad
    جيد نمشيو وحدو حدة
    قلت
    1-ki c’est qui a évoqué voltaire ? .. c’est bien toi !!!! wach le débat concerne le fond de l’idée ou bien c’est voltaire ki l’a dit et en plus il est moulhid ?!
    لا ، للمناقشة العلمية لازلم تكون عند الشخص المحاور اولا الامانة العلمية في نقل الاقوال عن المفكر او العالم دون تدليس وهذا ما اردت التنبيه عليها رغم انها تبقى جزىية بسيطة لكنها مهمة من الجانب الاخلاقي
    قلت
    et le fait kil soit moulhid est une raison suffisante pour toi de ne pas évoquer koi kce soit à son sujet !!!
    Wi .. hta hada nadar .. hadi « taalime islamiya » bouhedha!!

    لا تحاول ان تقولني بما لم اقله بما انك في تعليق سابق لك على ما اعتقد البارحة قلت انه لا يمكن تبرير ما يقوله ذالك الملحد باي شكل من الاشكال لهذا فاسشهادك بتلك القولة المنسوبة لملحد وهو فولتير كما هو معلوم هو تناقض في حد ذاته قد يقول البعض انه جاء في موقف الدفاع عن مثل هولاء الاشخاص والا ما المغزى من استشهادك بتلك القولة في ذالك الموقف بالضبط !!؟؟
    قلت كذالك
    Et pourtant, je t’ai donné un contre argument lié à la Grèce antique à travers ses grands savants Aristote, platon et archimède qui n’étaient, peut-être pas croyants, et pourtant,ça n’a pas empéché nos grands grands savants ….
    حنا تكلمنا سابقا عن جزىية بعينها هي استشهادك بقولة المنسوبة (لفولتير) اكبر ملحد عبر العصور او غيره لتبرير حرية التعبير لدى احد ملحدينا البوساء ، اما اخذ المسلمين لعلم المنطق الارسطي اليوناني فذالك موضوع اخر وكما تعرف ان علم المنطق الاريسطي لا علاقة له بالعقاىد و بالتالي فعلماء المسلمين اخذوا منه ما يوافق دينهم وتركوا الباقي و كما قال رسول اله صلى الله عليه وسلم الحكمة ضالة المومن فانى وجدها اخذها . او كما قال

  162. Taouf

    abdelmajid
    خويا عبد المجيد تبارك الله عليك و بارك الله فيك ونسال الله حسن الخاتمة

  163. jad

    l’islam n’a pas besoin de gens ignorants, obscurantistes et brutaux pour le défendre !!

    Il a besoin de personnes éclairées, tolérantes et ouvertes sur les autres et capables de véhiculer une image noble d’un Islam rayonnant.

    Ne surfez pas sur des vagues qui ne sont pas les vôtres …

  164. Kasir

    عبد المجيد
    اخي ساجيبك فقط في قضية الحافلة و سانتهي هنا: قضية الحافلة ما هي الا احد التمظهرات لمجتمع مريض ،تطغى عليه الانانية و شعار “تفوتني و تجي فين ما بغات”،مجتمع اضحت فيه الشهامة و نكران الذات عملة نادرة ،فلا تستغرب ان كان كل ركاب الحافلة مسلمون ،و لا جدوى من طرح احتمال ان يكونوا كلهم ملحدين.لان فعلا الهوة بين الاسلام و المسلمين في الحياة اليومية اصبحت سحيقة .عندما تحصي المسلمين التقاة،المتشبتين بدينهم و بمبادئه و بتعاليمه السمحة بمواقع التواصل الاجتماعي و المنتديات ستجدهم كثر و ستقول الحمد لله الاسلام بخير ،لكن عندما تبحث عنهم في الشارع العام ستفاجأ بانهم قلة الا من رحم ربك.و تصبحون على الف خير

  165. jad

    taouf
    qd on parle d’honnêteté intellectuelle .. il faut bien ktu précises que je ne cautionne, en aucun cas, cke anti zaki avait dit … d’ailleurs je n’avais même pas vu ckil avait écris au début…
    et je l’ai bien précisé ds un texto posté hier !!
    Mon intervention était par rapport à l’attaque virulente qu’a subi hamid par rapport à son texto lié, entre autre, au sacrifice de l’Aid El Adha … dans lequel j’avais bien dis que je trouvait certaines de ses idées intéressantes à débattre !
    Ne mélangeons pas les choses stp et faisons preuve d”une aman adabiya wa fikriya” qui soit digne de personnes cultivées et matures !!

  166. Judor

    La morale et la religion sont deux choses differentes.

    La religion n’est qu’une tentative de moralisation parmis d’autres, exploitant les questions existentielles que l’homme se pose depuis toujours, d’ou venons nous, que faisons nous, ou allons nous.

    Celui qui n’a pas d’ethique ni de respect d’autrui, c’est pas la religion qui peut lui donner ca.

    L’egypte est le pays le plus religieu du monde, ou il y’a.le plus de mosques et d’eglises, ou il y’a le plus de femmes voiles, mais helas c’est le pays avec le.plus haut taux de viols au monde ! Par exp

  167. Judor

    BONNE NUIT KASIR
    BONNE NUIT A TOUS LES AMIS.

  168. Taouf

    Jad
    اين هو النقاش العلمي مع هولاء البوساء طرحت عليه مجموعة من الاسىلة فلم يجب عليها ، اذن حرية التعبير فقط في السب و الشتم ، هولاء الحقيرين يستغلون فقط تلك العبارات الفضفاضة للاساءة فقط للدين و الدليل امامك لم يقل ولو جملة مفيدة
    وباذن الله ان سنح الوقت ساجيبه عن بعض ادعاىاته وشبهاته السابقة بما تيسر

  169. jad

    Taouf
    Pour info

    jad dit :
    4 septembre 2017 à 20:50

    Anti zaki
    je pense que la tu t’inscris dans des blasphèmes gratuits qui n’ont aucun sens …
    tu ne t’inscris pas une demarche de discussion respectueuse et constructive !!
    Si ton but est de la simple provocation, jte préconise d’aller voir ailleurs …

  170. Taouf

    Judor
    هناك مغالطات كثيرة في كلامك واغلبها كلام مرسل دون ادلة علمية
    من قال لك ان الاخلاق و الدين شيىان مختلفان !؟
    وعن اي دين تتكلم !؟
    من قال لك ان مصر اكبر بلد متدين في العالم هل لديك احصاىيات !؟
    ومن اين اتيت بانه البلد الذي فيه اكبر نسبة من الجريمة في العالم !؟

  171. Taouf

    Jad
    ما لم افهمه جيدا هو ما المغزى من اثارت مسالة حرية التعبير و الراي في ذالك الوقت بالذات و في ذالك الموقف في مواجهة من يريد الدفاع عن احد شعاىر الاسلامة و الاصرار عليها رغم علم البعض ان ذالك الشخص لديه نية سيئة للتمادي في الاساءة و بالتالي جرح مشاعر المسلمين في ايام العيد ، لو كان الامر عرضا للشبهات بشكل لاىق في حدود الحوار المتعارف عليه لهان الامر لكن بتلك الطريقة الاستفزازية فهو شيء غير مقبول

  172. abdelmajid

    جاد اعرف مقامك فالجاهل هو امثالك من يتلاعب بالايات ويقوم بالتدليس والكذب اما انا فبزاف علك حتى ان اكون استاذك فلا يشرفني ان يكون تلاميذتي من طينتك على الوزن الطين واحمد الله اني اعطيك وقت لاجيبك فغيرك يدفع لي كي يستفيد من مجالستي ورحم الله من عرف قدره وشكرا للاخ طاووف الذي اخرج منك السموم بطريقته المعهودة وكشفك بلونك الساطع وارجوك ارحم وقتنا ولا تتكلم في الدين ولذيك الكرة فادفع بسنطيحتك ماتشاء وكيفما تشاء

  173. abdelmajid

    قصير لا اختلف معك بتاتا فيما قلت انا فقط استعمل اساليبه في تغيير الحقائق وتدليس المعطيات فلا احد يختلف عن ديانة راكبي الحافلة هههه

  174. jad

    taouf
    pour info
    je pense k c plus clair oula mazal ?!

    Jad dit :
    31 août 2017 à 17:18

    Taouf
    J viens d lire le comm dyl « watania » … aucune personne censee ne peut cautionner ce genre de propos … c evident !
    Rien a voir avec le comm d hamid ou certaines des qdts posees mertent d’etre debattues de mon point d vue !!

  175. Jamal

    ضوابط حرية التعبير في الإسلام:

    حرية التعبير في الإسلام لها ضوابط تحكمها وقيود وشروط لا بد من الالتزام بها، وهي:

    أولًا: الابتعاد عن السخرية من الآخرين: يقول تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ} [الحجرات: 11] ، لا كما يفعل بعض الإعلاميين والصحافيين من السخرية من الناس في أعمالهم، والبعض خصص برامج لذلك، بغرض إضحاك الناس، وهو لا يدري أنه يفعل محرما، ولا ينهاه عن ذلك الشيوخ والعلماء إلا من رحم ربي.

    ثانيًا: الابتعاد عن الغيبة، يقول تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ} [الحجرات: 12]، والإعلام والصحافة والتلفزيون ليس لهم الآن إلا الحديث عن الناس بما يكرهون وبما لا يحبون أن يذكروا به وكأنها أصبحت الرسالة الرئيسة للإعلام.

    ثالثًا: عدم كشف عيوب الآخرين، فالإسلام أمرنا بالتستر على عيوب الناس، وعدم فضحهم حتى من يرتكب المعصية، فأُمرنا بالتستر عليه؛ يقول النبي صلى الله عليه وسلم : «من ستر مسلما في الدنيا ستره الله يوم القيامة»[متفق عليه] لعله يتوب إلى الله قبل أن يرفع أمره للحاكم فيقام عليه الحد، إلا المجاهرين، فهؤلاء أجرموا مرتين، مرة بفعل المعصية، والأخرى بالمجاهرة بها.

    رابعًا: الابتعاد عن الكذب والافتراء ونشر الإشاعات، يقول تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ} [الحجرات: 6]، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: «كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع»[صحيح: مسلم والنسائي] وفي رواية (كذبا)، والإعلام ليس له غاية إلا نشر الأكاذيب والإشاعات التي من شأنها نشر الفوضى، وإثارة الفتن بين الناس بحجة السبق الإعلامي أو السبق الصحفي.

    خامسًا: الابتعاد عن السب والشتم، وقذف الآخرين والتكلم في أعراضهم، وقد وضع الشارع حد القذف ليردع كل من تسول له نفسه الكلام في أعراض الآخرين.

  176. jad

    abdelmajid

    قال الإمام الشافعي رحمه الله

    يخاطبني السفيه بكل قبح .. فأكره أن أكون له مجيباً
    يزيد سفاهة فأزيد حلماً .. كعود زاده الاحراق طيباً

    قال الله تعالى
    وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما

    Celui qui prétend maitriser le sujet de la religion doit d’abord connaitre et appliquer ses instructions …
    ljahl machi ayb .. il faut juste en être conscient pour progresser !!

  177. Jamal

    Jad, Abdelmajid

    بارك الله فيكما أنتما الإثنين
    تابعت وعلقت أحيانا على تدخلاتكما
    ووافقت رأييكما أحيانا وخالفتكما أحيانا
    ولا يفسد ذلك للود قضية
    وقد حاولت قدر المستطاع بيان أحكام الشرع في المواضيع المطروحة نقلا عن مواقع مسؤولة ودات مصداقية آحرها ما تعلق بحرية التعبير في الإسلام
    ويظهر أن نقاشكما تحول إلى شخصيكما وليس إلى الأفكار والآراء
    وأنا أعتقد أنه لو التفيتما لتعانقتما بدلا من الشتم والقذف

    أرجوكما أن تكفا عن ذلك خصوصا أنكما متنورين كما توحي بذلك كتاياتكما
    Ha l math ha voltaire ha aflatoun
    ça montre une notoriété qui ne doit pas coller avec vos derniers messages

    الله يهدينا جميعا

  178. Red red

    Les amis on va finir pas déserter le site vu les débats ,les sujets à deux doivent rester en dehors ,je pense que le site à vocation sportive avec des exceptions mais pas tout au long de la journée .
    Mes respects à tous le monde

  179. abdelmajid

    جاد فرق علك الامام الشافعي او ضرب على كتافك او عطيني القاموس ديالك الحقيقي بعيدا عن التقية ..شكرا الاخ جمال على تدخلك لكن لااستطيع تحمل من يهين ديني ولا ارغب في الجدال لاني مرتاح في ديني والحمد لله على نعمة الاسلام

  180. abdelmajid

    ارجو من الاخوة الذين ينتقدون النقاش ان يتحروا اولا على من اشعل الفتنة و استفز المسلمين وتهكم على طقوسهم اما نحن فقمنا فقط برد الفعل فهل يستويان وشكرا

  181. Bashi1937

    يدافع عن شخص يعلن كفره وبفضل الكافر عن المسلم وينعت الاسلام والمسلمين باقبح النعوت تم يدعي الاسلام ويستشهد باقوال علماء الاسلام
    أليس هدا هو النفاق بعينه؟

  182. Limoges

    drari wach site wella religionplus.com ??

  183. Othman

    wa mli tsaliw goulouha lina , awwwwwaaaaaaaaaah

  184. karim 1937

    السلام عليكم إخوتي الكرام صباحكم سعيد إن شاء الله

    من كان يريد العزة فلله العزة جميعًا (فاطر: الآية 10)، هي آية مكية، توحي في ظلالها بواقع المسلمين وهم يخوضون معركة تحقيق العقيدة الصافية، وكيف يؤسسون مجتمع التوحيد والعبودية الخالصة لله تعالى. وتوحي أيضًا بوجود مناهج مختلفة في تحديد طريق العزة الحقيقية، ليأتي الجواب الفاصل: “من كان يريد العزة فلله العزة جميعًا، إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه، والذين يمكرون السيئات لهم عذاب شديد ومكر أولئك هو يبور”.
    بداية، لا بد من الوقوف عند “إرادة العزة”، وهل يريدها الإنسان أم لا؟ فأقول إن النفس السوية والفطرة النقية تطلبان العزة وتريدان تحقيقها والبحث عنها، وغير هذه النفس ممن تعوّد الذل والهوان، ورضي العبودية الساذجة لغير الله تعالى، فإنها في الحقيقة لا يهمها أمر عزتها ابتداء، فهي غارقة في أوحال الذل والمعاصي والتبعية للشهوات والأهواء، وربما تزعم العزة وتظن نفسها عزيزة أو تسلك سبلها، ولا تدري أنها تائهة ضالة، فإن عزتها هي بالله وعبادته والاعتصام به لا بأي طريق أخرى.
    “من كان يريد العزة فلله العزة جميعًا”، نص واضح ناصع، لا يلتفت إليه إلا أصحاب الهمم العالية والنفوس السامية والجباه الأبية والفطرات السوية. من كان يريد العزة ويبحث عنها، فهي ليست بمجرد قوة بدنية أو عقلية، وليست غلبة مادية، أو اعتمادا على النفس وحدها، أو على آخرين ممن نظن فيهم الغلبة والقوة، فلله العزة جميعًا، له وحده دون سواه. وتقديم “لله” يفيد الحصر، فهي له وحده دون سواه، ولم يقف النص عند تحديد أنها لله فقط، بل جاء بكلمة “جميعًا” الموحية بكل أسباب العزة ومظاهرها ومجالاتها.
    إذن، الله مصدر العزة الشاملة، بذكره وعبادته والثقة به والرضا عنه والعيش في ظل منهجه، في سكناتنا وحركاتنا، نوايانا وأعمالنا، منهجنا وتوجهنا؛ فالله خلقنا لعبادته، وكرّمنا واستخلفنا وحمّلنا الأمانة التي أبت حملها السماوات والأرض والجبال. ويعلم الإنسان حاجته إلى قوة حقيقية لا قيمة له إلا بها، وهو الذي ينطق كل شيء حوله وكل ذرة في جسده بافتقاره إلى الله الواحد، مصدر العزة والقوة، يقول الله: “يأيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد” (فاطر: الآية 15). قولوا لي بالله عليكم: من الذي يعلنها أنه غني عن الله، مهما بلغ من غنىً وقوة وجاه وصحة وولد وعشيرة ومنصب؟!
    جميل منا أن نخلو بأنفسنا ونتفقد نعم الله علينا، ونشكره تعالى على ما أعطانا ومنّ به علينا، ونحاسب أنفسنا في شأن موقفنا منه تعالى عبادة وثقة واعتزازا. تضل بنا السبل أحيانا، نختلف ونتعصب، تتحكم بنا شهواتنا وأهواؤنا، نجنح إلى رأي ما أو جهة ما للعيش في ظل منهجها وأفكارها، ولكن يبقى للعقل دوره وشأنه أن نفكر: هل هذه الطريق صحيحة؟ هل أنا في الاتجاه الصواب الذي يضمن لي النجاة والعزة والرضا من الذي خلقني وأنعم عليّ بنعم لا تحصى؟
    من كان يريد العزة فلله العزة جميعًا، فطريق العزة لم يكن، ولن يكون إلا بالله، ويضيف النص “إليه يصعد الكلم الطيب” بأنواعه المختلفة. وكل ما كان تعظيمًا لله من كلام فهو طيب ينبغي أن نرطب به ألسنتنا. ومرة أخرى، فتقديم “إليه” يفيد الحصر؛ فالكلم الطيب لا يصعد إلا إليه، وفيه طمأنينة أن الصالحات مقبولة بلا شك، صاعدة إليه سبحانه فيجازي بها العبد، وقوله “والعمل الصالح يرفعه” على خلاف ما جاء فيها، فإما أن تكون مستقلة تتطرق إلى العمل زيادة على القول، فالله يرفعه إليه ويقبله، أو أنها مرتبطة بالكلم الطيب فلا يرتفع إلا بالعمل الصالح، لتشعر المؤمن بضرورة العمل وعدم الاكتفاء بالنوايا أو الكلام.
    وأيًا ما كان، فإنني أنظر إلى بعض مفردات الآية: “يصعد”، “يرفعه” المشعرتين بالسمو والارتقاء، وأنظر إليها بعمومها وهي تتحدث عن عزة كاملة بالله، يرفدها حب وطاعة، وسيلتهما ذكر وعمل خالصين لله تعالى، ومن كان هذا حاله فهو في ذمة الله وحفظه ورعايته، وعندها يتطرق النص للذين يمكرون السيئات فمكرهم إلى زوال، ومآلهم العذاب الشديد دنيا وآخرة. ويا للعجب من شأن القرآن وهو يفتتح سورة فاطر بـ”الحمد لله”، وفي وسطها الحديث عن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقهم الله، وفي ثنايا السورة نجد: “إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوًا إنما يدعو حزبه ليكونوا من أصحاب السعير” (الآية 22).
    وفي السورة نفسها تصنيف للناس في حالهم العام مع الكتاب الذي أورثه الله للناس، والالتزام العام بالدين؛ فهم ثلاثة أصناف: ظالم لنفسه مقصر، ومقتصد لم يزد على ما طُلب منه، وسابق بالخيرات ازداد منها فهو متألق واثق بنفسه وربه. فأنى لهؤلاء أن يستووا.
    ومن عجيب شأن القرآن أنه ذكر موضوع العزة بنص مشابه، ولكن في سياق الحديث عن المنافقين، فصرح بأن ديدنهم هو البحث عن النصرة والعزة عند غير الله، فقال سبحانه: “بشّر المنافقين بأن لهم عذابًا أليمًا، الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين، أيبتغون عندهم العزة فإن العزة لله جميعًا” (النساء: الآيتان 138 و139).
    كثيرة هي المزاعم التي يصرح بها الساسة أو الأحزاب أو القوى وهي تسير نحو تحقيق مجتمع آمن قوي عزيز متحضر. ولكن لابد لنا من التيقن أن سبيل العزة الحقيقي هو مع الله قولاً وعملاً. وحتى لو بدت ملامح مجتمع مدني متطور، فلمّا يستكمل بعدُ القيمة الحضارية الحقيقية الجامعة بين المدنية المادية والسلوك الحضاري الحقيقي. ولا يظنن ظانّ أنني أدعو بشكل من الأشكال إلى الانعزال عن أي حكمة أو مدنية حتى لو كانت عند غير المسلمين، فالحكمة ضالة المؤمن، ولكن النص هنا واضح في العزة الحقيقية الشاملة، فهي لله وحده.
    وفي نهاية السورة حديث عجيب عن تردد النفس في قبول الحق، ومرد ذلك إلى الاستكبار عن قبول الحق والمكر السيئ الذي يسلكه بعض الناس، ولكن الله يؤكد: “ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله” (فاطر: الآية 43)، وللنظر في الأرض كيف كانت عاقبة الظالمين، فما كان الله ليعجزه من شيء في السماوات ولا في الأرض، وهو حسبنا ونعم الوكيل.

  185. karim 1937

    وداد + رياضة ثقافة فن تربية نقاشات و حوارات حملات تضامنية صداقات و تعارف …وأشياء أخرى ساهمت في تميز الموقع..هذه الخصوصيات ترفع من قيمة المحب الودادي المشهود له بالثقافة والمعرفة..أتذكر وأنا طفل صغير مع والدي في ملعب الاب جيكو الكل أنيق الجميع بهندام رفيع مع ربطة عنق وكأن بي حفل زفاف يجتمع الأديب والفقيه والشاعر والسياسي و…حب الوطن والدفاع عن الدين الإسلامي تخصص ودادي

  186. karim 1937

    حوار عموتة مع ام اف ام حول استعدادات الفريق ومستقبل حسني والهجهوج واللائحة النهائية
    http://youtu.be/YzqNIeMxX3w

  187. Taouf

    وإذا كان المستشرقون قد قرروا قبل مىات السنين أن (شريعة الإسلام صالحة) لخير الإنسان، فما بالنا اليوم نجد بعض المنتمين إلى الإسلام يهاجمون الاسلام علنا، ويعطلونه من حياة المسلمين، ونتيجة للجهل بالمفاهيم الإسلامية الصحيحة، توجد قطاعات عريضة من المسلمين ينحصر فهمها في تطبيق الشريعة على إقامة الحدود المعروفة، بينما مقاصد الشريعة
    وإذا نظرت في كتب الفقه الإسلامي، وماذا يحتل موضوع الردة منها، وأين يذكره العلماء، وماهو ترتيبه بين الأبواب، ستجد أن العقوبات أو الحدود هي آخر طابق في بناء الإسلام، فالأساس هو الإيمان بالله عز وجل، ثم الأخلاق، ثم العبادات ثم المعاملات و الحدود جزء من احكام المعاملات
    اولا للعلم و التذكير فالاسلام هو الدين الاسرع انتشارا في العالم وهذا
    لسماحته و توافقه مع العقل
    ثانيا ذالك القزم لا يفرق بين الاخلاق و الاحكام
    ثالثا نسي القزم ان حد الردة مارسه ولازال يمارسه اسياده الغرب على مر عقود من الزمن من خلال تلك الابادات الجماعية و الاحتلالات السابقة و الحروب المدمرة في العراق و غيرها باسم نشر الحرية و الديموقراطية
    يقول احد المفكرين
    رغم أن الحرية مطلب انساني نبيل حافظت عليه الشريعة، إلا أنها قيّدت هذه الحرية لحفظ الكليات الخمس (الدين و النفس و العقل و النسل و المال ) فقيّدت حرية الإعتقاد بتجريم اعلان الردة في دولة مسلمة تحكمها الشريعة (حفظاً للدين)و جعلت لاقامته شروطا حازمة و ضوابط شرعية لا يجب تجاوزها منها انه خاص بولي الامر ومنها استتابته و اقامة الحجة عليه بمجالسة العلماء له قصد اقناعه للرجوع الى الحق وهو ما يصطلح عليه حديثا في اغلب الدول بالخيانة العظمى (لكن هذه الاخيرة ما فيها لا استتابة لا والو ديريكت المشنقة ههههههه) . و قيّدت حرية الحياة بأن شرّعت القصاص الذي قد يفضي في بعض الاحيان الى حكم الإعدام على المجرمين (حفظاً للنفس البريئة). و قيّدت الحرية بأن حرّمت الخمر و المخدرات (حفظاً للعقل). و قيّدت حرية اشباع الشهوة الجنسية بأن حرّمت الزنا و(جرمته ) و سهّلت الزواج و رغّبت فيه (حفظاً للنسل). و قيّدت حرية الكسب بأن حرّمت السرقة و عاقبت مرتكبها (حفظاً للمال).

    فهل لديك اعتراض عقلي أو تشريعي على تقييد الحريات حتى لو كان فيها حفظ لهذه الكليات الخمس (التي لا تقوم حياة اي فرد أو مجتمع إلا بها)؟؟؟

  188. Jamal

    Taouf

    C’est vrai. Malheureusement au moment où les autres non musulmans reconnaissent petit à petit tout ce qui est dicté par l’islam comme directives, nous par contre on remet en cause ces pratiques.

    Comme exemple, l’abattage des moutons selon تعاليم الإسلام est aujourd’hui normalisé en Europe par des directives reconnaissant sa justesse.

  189. Taouf

    Jamal
    خويا جمال الاعلام الصهيوني لعب دورا كبيرا في تشويه الاسلام و نجح الى حد بعيد بمساندة مباشرة وغير مباشرة من ابناء جلدتنا في انتاج اجيال غير قادرة على التمييز بين الحق و الباطل و المفارقة الغريبة اننا نعيش عصر التكنولوجيا و المعلومة الجاهزة لكن اين العقول التي ستستقبل تلك الحقيقة !!!؟؟
    تحياتي

  190. Challou

    خلافنا لم يكن مع الشخص لذاته و إنما كان بسبب استخفافه بالإسلام … و لو اقتصر انتقاده على تصرفات المسلمين لما كان هناك خلاف لأن القاصي و الداني يدرك أننا بعيدون كل البعد عن تعاليم ديننا الحنيف إلا من رحم ربي …

  191. jaad

    لأول مرة اخالف رأي المدرب عموتة في تصريح لإحدى الإداعات الوطنية فيما يخص الأرقام والاحصائيات
    ●الاعب حسني بالاحصاءيات للمدرب عموتة الحق في قلة التسجيل او التسديد نحو المرمى ولكن تيجيني حسني شبيه بقضية الاعب إياس مع رونار أو اندرسون بوبلي أيام بادو الزاكي وتمنع الأخير بالزج بالاعب لضعف اللياقة البدنية انداك مع انة جاي من بطولة الكوت ديفوار كاحسن لاعب لتلك السنة
    ●الهجهوج بالأرقام هداف الشطر التاني للفريق الإماراتي عبر التسديد وداخل المربع ومن الأطراف وعبر التمرير بقات ليه غير السماء مامركاش منها زائد انه في فترة الاستعدادات أجراها رفقة الوداد يعتبر هداف الفريق وهادشي بالأرقام
    الحداد لاعب داءما مصاب أي لا تقة
    اناجم بنادى عليه للمنتخب المحلي وميقدرش يلعب بوحدو جميع الواجهات
    بنشرقي معرفتش مرة مهاجم ومرة لاعب على الأطراف وضروري قطع غيار للاعب
    حرمان الفريق من قطع غيار ممتازة تقدر تكون نقطة سلبية لبداية موسم ملي بالاستحقاقات حيت شحال من لاعب لتقييدة سلفا في القائمة الافريقية للموسم الماضي يخلينا نستغنيو على لاعب مميز بالمقارنة

Comments are closed.