نضال الوداد في وجه الفساد

TARAJI VS WYDAD - VAR

الآن و بعدما شاهد العالم بأسره ما وقع من ظلم تحكيمي و من خرق سافر للقانون في لقاء إياب نهائي العصبة برادس، وجب المرور إلى المرحلة الثانية من النضال في وجه الفساد الذي ينخر جسم الكاف و يحول دون ترسيخ مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الاندية الافريقية و تحفيق العدالة المنشودة داخل المنظومة الكروية القارية.

المرحلة الثانية ستتطلب تجميع الادلة و البراهين الملموسة للدفاع عن حق الوداد المشروع لدى الهيئات الرياضية الدولية حتى يكون النصر حليفنا في قضيتنا العادلة، و التي ستواجه الوداد هذا الجهاز الفاسد الذي يسمى الكاف. نعم قضية الوداد اليوم هي قضية أكون او لا أكون، في مواجهة الجهاز الوصي على الكرة الافريقية. ما وقع بالامس ما هو إلا بداية لمسلسل عنوانه طرد وجوه الفساد و إلى غير رجعة من بيت الكونفدرالية الإفريقية والتأسيس لمنافسة قارية شريفة و إعادة الاعتبار للعدالة الرياضية. و للوداد الشرف أن تكون في واجهة هذه الحرب ضد الظلم و الغطرسة التي طبعت و لا زالت تطبع اتخاذ القرار لدى المتحكمين بدواليب الحكم داخل الكاف.

البداية كانت بشق عصا الطاعة ضد لوبي الفساد من خلال رفض مواصلة اللعب بالرغم من الحيف و الظلم، والنهاية ستكون ان شاء الله بربح القضية بإعداد ملف متكامل و قوي حتى نسترجع حقنا المهضوم لدى الاجهزة الدولية الوصية. خصومنا بدأوا في ترويج المغالطات من قبيل ان مسؤولي و لاعبي الوداد رفضوا مواصلة اللعب رغم إصلاح العطب الذي طال العار أو الفار لتبرير قراراتهم العشوائية و غير المستندة على أي مسوغ قانوني التي اتخذوها ضد الوداد في تلك الليلة المشؤومة التي ستبقى وصمة عار على جبين القائمين على شؤون الكرة بالقارة الافريقية.

الوداد لن تتراجع عن الذهاب الى أبعد مدى في دفاعها عن حقها المغتصب نيابة عن كل الفرق التي سبق لها وأن ذاقت من نفس كأس الغبن و الحيف. الوداد تحمل على عاتقها اليوم مسؤولية طرد رموز الفساد من دهاليز الاتحاد الافريقي، لذلك فقضيتها تفوق بكثير مجرد هدف مرفوض أو فار معطل. وذلك ليس بعزيز على نادي أسس في الأصل من أجل الدفاع عبر بوابة الرياضية عن قضية عادلة إلا و هي النضال من أجل الحرية و الإستقلال. هم يدعون ان الفار كان موجودا و تعطل، و الحقيقة انه لم يكن موجودا من البداية و ذلك بشهادة الشركة المكلفة بالسهر على تثبيت أجهزة الفار بالملعب، و التي اتضح انها راسلت الكاف يوم المباراة تخبرها أن بعض القطع اللازمة لتشغيل الفار كانت لا تزال عالقة بالسعودية. و هذا هو ما يجب ان يعتمد عليه مسؤولوا الوداد في دفوعاتهم من أجل دحض ادعاءات مسؤولوا الترجي و الكاف.

الفار لم يكن موجوداً بالملعب و الظاهر أنه هناك تواطؤ بين بعض المسؤولين الفاسدين داخل الكاف و كذا مسؤولي الترجي من أجل التحايل على الجميع و إعطاء الإنطباع بكون الفار كان موجودا، بحيث أنه حتى محضر الاجتماع التقني الذي يسبق موعد اللقاء ب24 ساعة أشار إلى تواجد الفار خلافاً لما جاء في مراسلة الشركة المعنية يوم المباراة. مما يؤكد وجود النية المبيتة لدى عصابة فاسدة لتضليل الجميع حتى يتسنى منح الكأس للجهة التي عروق لهذه العصابة دون صداع او وجع رأس. لكن الرياح سارت عكس ما تشتهيه الأنفس الخبيثة لهؤلاء الاشرار.حيث لم يكونوا يتوقعون رد فعل الوداد القوي و رفض مكوناتها استئناف اللعب في غياب الفار، مما أربك حسابات العصابة المتآمرة و جعلهم يدخلون في نوبة من التخبط و التصريحات المتناقضة جعلتهم اضحوكة امام الراي العالمي و فضحت بالمناسبة ممارساتهم المشينة التي تضرب في الصميم كل مبادئ الاخلاق الرياضية و التنافس الشريف.

اذا الفار لم يكن موجودا و كان هناك تحايل و تدليس لإخفاء غياب هذه التقنية التي تعد من الأجهزة الضرورية و الإلزامية لتكتمل شروط مباراة قانونية و صحيحة، والتي وجب على الحكم توقيف المباراة في حال انعدامها. نقطة اخرى علينا كوداديين التركيز عليها في دفاعنا عن قضيتنا المشروعة هي عدم احترام المساطر المتعلقة بإيقاف المباراة من طرف الحكم. أولها تجاوز مدة الايقاف لما يقرب من ساعة و نصف و الحال ان قرار الحكم بإنهاء المقابلة قبل أوانها يجب أن يتخذ في مدة اقصاها عشرون دقيقة. ثانيها ان قرار انهاء المقابلة لم يصدر عن الحكم و إنما تم إملاؤه عليه من طرف مسؤولي الكاف. و هذا مخالف للقانون. ثالثها أن السبب الذي يحاولون اختلاقه هو انسحاب الوداد، و هذا مردود عليه بشكل واضح من خلال الصور التي كانت تبثها كل القنوات العالمية و التي تبين ان لاعبي الوداد ظلوا متواجدين بالملعب إلى ان تفاجئوا بالحكم يعلن نهاية اللقاء بتعليمات ابلغها له عضو من الكونفدرالية الافؤيقية بداخل رقعة الملعب.

و قبل ان اختم، يجب التذكير بأن ثلاث مستندات تبقى ضرورية قبل مباشرة اي إجراء قانوني من طرف الوداد ، و هي محضر الاجتماع التقني الذي سبق موعد اللقاء بيوم و الذي حضره حكام الفار، الورقة التقنية للمباراة و التقرير النهائي لمندوب المقابلة و الذي يذكر فيه أسباب توقف اللقاء و كذا تلك التي دفعت الحكم الى إعلان نهايته بشكل مبكر. و الله يوفق الوداد و مسؤوليه في مشوار دفاعهم عن حقهم المشروع ، و ينصرهم على الفساد و المفسدين.

Kasir

143 Commentaires

  1. Taouf

    السلام عليكم
    سواء كان الفار معطل منذ البداية او تم تعطيله بقصد اثناء المباراة فالنتيجة واحدة و هي وجوب اعلان فوز الوداد غير ذالك فهو فساد بالعلالي
    دابا ما بقات هضرة مع الكاف لان الكاف اعلنت عن فوز الترشي و بالتالي فالاحتجاج سيكون على أعلى مستوى يعني عند الفيفا و الطاس
    على الوداد ان لا تتنازل عن حقها في المطالبة باعلانها فاىزة بالكاس و أي حلول وسط كاعادة المباراة هو استسلام للمفسدين بما فيهم فريق الترشي

  2. hicham

    أطلق الالاف من المغاربة والأفارقة والعرب حملة توقيعات دولية موجهة للإتحاد الدولي لكرة القدم ” فيفا” لمطالبته بإعادة الحق للوداد البيضاوي الذي تعرض لأكبر فضيحة كروية على الإطلاق في تاريخ الكرة الإفريقية بالإضافة إلى وقف الفساد الذي أصبح ينخر جسم الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم.
    وجاء هذا التضامن على موقع عالمي يهتم بالتغيير وأحد المواقع المؤثرة على الصعيد العالمي بعد أن عاش الوداد البيضاوي فضيحة كروية بملعب رادس في إياب نهائي عصبة أبطال إفريقيا بين الترجي التونسي والوداد البيضاوي والتي توقفت بسبب عطب في الفار مباشرة بعد تسجيل الوداد لهدف في مرمى الترجي.
    ودعت العريضة أيضا إلى تطبيق القانون في هذا المجال، لإنصاف الوداد البيضاوي وإحالة القضية على القضاء الرياضي بمحكمة التحكيم الدولية في سويسرا لتجريد الترجي التونسي من اللقب.
    ومن المنتظر أن تدخل الفيفا على الخط في هذه المهزلة بعد أن توصلت بمراسلتين من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والوداد البيضاوي.

    Read more: https://www.almountakhab.com/node/1110998#ixzz5phV5lwg3

  3. hicham

    في تصريح حصري ل” المنتخب ” أكد أحمد أحمد رىيس الكاف ان هدف الوداد امام الترجي التونسي في نهائى عصبة. الأبطال الأفريقية مشروع ولا غبار عليه.
    وأضاف أحمد أنه من لا يراه هدفا فليغير من هوايته ولا يتابع الكرة” من زاويتي أنا ودون ان اكون في حاجة للڤار ولا غيره بدا لي هدفا مشروعا ولا غبار عليه.
    لم استوعب لغاية الآن ما حدث وكيف تم رفضه. مثل هذه الأشياء تثير بداخلي الشكوك ولم أعد اعرف حقيقة ما الذي يحدث.
    لقد انتدبناةصفوة الحكام لنهاىات ذات حساسية بالغة وتكررت نفس الأخطاء بنفس الكيفية وضد نقي الفريق.
    شخصيا أعيد وأكرر امامكم أنا مندهش ومستاء لكل الأشياء التي حدثت في ظرف متسارع، يبدو لي انه شيء ما ليس على ما يرام يحاك ضدي”


  4. Salam
    Le wydad doit obtenir une attestation de la part du club al ahly mentionnant que la même chose s’est produite lors de la dernière final ils ont l’habitude de faire ça il faut tout mettre plus y’a des preuves plus c’est bien la fifa et tas ne sont pas dupe .

  5. Wyd

    D’après un journal espagnol; la CAF se dirige vers l’annulation des 2 matchs aller /retour et jouer un seul match dans un pays neutre.si c’est le cas, il faut refuser et faire recours au TAS.
    C’est fort probable que c’est la décision qui va être prise par la CAF pour sauver sa bande de malfaiteurs mais aussi pour sauver tarrachi qui devrait être suspendu.
    Il.ne faut pas tomber dans ce piège et être manipulé par ces corrompus.
    Cette affaire et la position du wydad est un cadeau inestimable que nous sommes entrain d’offrir à laqja3 pour se repositionner par rapport à ses rivaux tunichiens au sein de la CAF.

  6. Wydadi34

    Chers amis encore une fois “assalam ou 3alaïkoum ou mabrouk 3wacherkoum”,
    j’ai enfin la réponse à la question que je me pose depuis le Vendredi Noir: QUID de la FIFA????
    L’instance internationale du Football a refusé de féliciter, comme le veut la tradition, le club auto proclamé, avec l’accord du big boss de la caf, champion de la ligue africaine pour l’année 2019.
    copié/collé almountakhab

    وجه الاتحاد الدولي لكرة القدم رسالة مبطنة لمسؤولي الترجي التونسي وللكونفدرالية الافريقية، عندما لم يقدم التهنئة للفريق التونسي بعد سرقته لقب عصبة أبطال إفريقيا عنوة من الوداد.
    ويواضب الفيفا عبر موقعه الرسمي على تقديم تهانيه للأندية والمنتخبات التي تفوز بالالقاب، غير أن هذه المرة نأى الاتحاد الدولي بنفسه ولم يقم بتهنئة الترجي، اعتبارا لما شاهده العالم من ظلم تحكيمي على الوداد ومن مهزلة وأجواء مشحونة وكارثية في مباراة إياب نهائي العصبة الإفريقية.
    بينما هنا الاتحاد الدولي لكرة القدم نادي ليفربول بمناسبة فوزه بلقب عصبة أبطال أوروبا أمس السبت على حساب طوطنهام.

    Read more: https://www.almountakhab.com/node/1110990#ixzz5pf1c2sKa

    https://www.almountakhab.com/node/1110990

  7. Wydadi34

    zico; allez frérot: ghaoute a khouya zico ghaouete!!! les Reds daou l’3osba la FIFA 3tarfate b’la coupe dyalhoume machi b7al bouzbal dyal Tarachi, ma3tarfou bihoume ghire attabaqa achchouvinia dyal jrads, amma lmetnaourine fihoume rah m3ana wakhkha dayrine l’frein à main hhhh

  8. red_muc

    Ze3ma naciri mayzidch chi 2 pages f dak Rapport w yfed7 l3arja, ydreb 2 oiseaux b 7ajra we7da 🤣🤣🤣

  9. Abouyassir

    لاكلام لا على تذاكر مباراة اخريبكة ولا على أي شيء يخص مباراة الثلاثاء أخاف أن ينشغل اللاعبون كذلك والطاقم التقني بمباراة الجمعة وينسوا مباراة الثلاثاء المصيرية يجب أن ينسوا مل ما وقع ويركزوا على مباراة اخريبكة

  10. zico

    Wydadi 34
    Yes yesyeeeeeeesss
    Galihoum klopp hier au micro
    La parodie d une vieille chanson
    Lets talk about six😐😅
    En ce qui nous concerne lets talk about
    20th and third
    Le monde entier parle du wac
    Hadi hia al3amia la ghoubara 3alayha😎😎

  11. Wydadi34

    Abouyassir; akhi rah Talal dar tassri7 f chi “manbar” où il appelle le public à être présent contre l’ock et que les billets seront mis sur le marché très prochainement sans préciser si cette rencontre aura lieu à DONOR…

  12. Wydadi34

    zico; 3ajbatni zammita dyal l’FIFA, Tarrachi ghadi ta7ssal lhoum f lqarjouta!!!! hhh galet lihoum rba7tou f lkhwade ou 7na matan3ichouche f l’moustanqa3ate tssannaoue 7tta ncheddoukoum f daoue 3ad n’3téoukoume 7ssabkoume!!!!!!!
    DIMA WYDAD!!!

  13. zico

    Wydadi34
    Yes frérot
    C est pour cela qu il faut s adresser a la fifa et au tas sans plus tarder car la caf va chercher a si disculper pour sauver sa peau de vache et nous servir ses larmes de croco

    • Wydadi34

      Amigo (hhh) la FIFA a pris position de façon implicite en refusant d’envoyer un courrier de félicitations, équivalent de reconnaissance, au tarrachi! Et le WYDAD semble déterminer à saisir la fifa et le TAS!

  14. Bougattaf

    https://youtu.be/RPHJu6Ct0k0 شاهد من أهلهم

  15. Abouyassir

    Wydadi34
    شكرا أخي

  16. Youness35

    عندي سؤال هل يجب مراسلة الفيفا في اقل من 48 ساعة؟ للاحتجاج

  17. Wydman

    https://m.youtube.com/watch?v=qy_RGPBFCx8

    ها واحد الفيديو مهم لبعض الإخوان . غي بقيت” نخربق ” في الانترنيت حتا تساطحت معاه..
    J espere qu elle sera utile sinon mafiha basse. Nakhkhdou bih al ajr dial man ijtahada wa akhta2a.
    On n y parle que de la FIFA et il n aps cité la CAF institution faible et qui a démontré sa faiblesse devant tout le monde.

  18. Abdel64

    À partir de l’année prochaine la Var sera obligatoire dans notre championnat, je suis dubitatif à notre capacité de réaliser de tel défi, avec déjà ce qui c’est passé à Radess, je suis même sûr qu’on va vivre des vraies scènes à la fois comiques 🤯et dramatiques, wait and see 🤫

  19. Wydman

    N attendons rien de la CAF car elle traite les litiges en prenant des facteurs extra sportifs en consideration. En plus lz CAF était impliquée dans la mascarade et on doit pas l innocenter surtout que les tunisiens y sont influents dans ses instances.
    Si elle etait capable elle aurait pu gerer convenablement un simple match ou du moins maitriser le corps arbitrale qui lui appartient et qui n est pas à sa premiere gaffe.
    En plus il se peut que Gasama n a pas vu l hors jeu ce qui est possible. Et il se peut qu il etait bel et bien victime de tarachi su.
    Le probléme du wydad c est en premier lieu avec Tarachi qui a tout fait pour voler la victoire et en second lieu c est avec la CAF qui etait responsable de l organisation et surtout qui a donné l ordre à GASAMA de siffler la fin du match.
    Amma gasama rah dakh o tlaf, o kane momkine ib9a fi le stade 7tal l3id koune majah l ordre de mettre terme à la mascarade.
    C est vrai qu on peut esperer quelque chose de ahmed ahmed mais malheureusement ce pas lui la CAF.
    Et l ex president dial tarachi nous avait bien expliquer comment les choses se deroulent dans les instances.
    La9je3 essaiera surement de ne pas entacher la CAF pour les raisons qu on sait mais ca sera au depens de notre wydad.
    Personnellement ana maghadich natsena grand chose men la CAF.
    إن غدا لناظره قريب

  20. Taouf

    إذا صدر عن لقجع مثل ذالك التصريح بأن الوداد لا يجب أن تتسرع في الذهاب الى الفيفا و الطاس فذالك يعني انه مشاركة بالفعل مع هؤلاء المفسدين في تلك المهزلة الكروية
    لقجع يعلم علم اليقين ان الكاف لا يهمها الوداد بقدر ما يهمها حفظ ماء وجهها امام العالم بعد تلك المهزلة فالحل الوحيد عند الكاف للالتواء على القانون هو اعادة المباراة لهذا على الوداد ان لا تنساق وراء تلك اللعبة القءرة التي يشارك فيها بعض مسؤولينا لانقاذ الكاف من تلك الفضيحة

  21. Wydman

    Can you help out by signing this petition?
    http://chng.it/fVMF8ySy

    يجب إرسال هذا الرابط إلى اكبر عدد من المواقع حتى الخارجة عن المغرب كالمصرية و الجزائرية…. و كذلك حتى مواقع الفرق التونسية المعادية للترشي
    لي عندو اسم شي فريق إفريقي عانى من ظلم الترشي يزودنا بيه باش نتاصلو بالمحبين ديالو عبر مواقعهم .
    .ليوقعوا هذه العارضة

  22. Wydman

    Taouf.
    الطريق العادلة و الآمنة لأخد الحق هي الفيفا.
    أما منين كثروا الطرقان و المتدخلين فلا داعي للإنتظار يا أخي .
    المنتصرون من هاد الضجة كاملة باينين من الآن :
    لقجع، الكاف ثم الفائز بالكأس إدا أعيد اللقاء أي إما الترشي أو الوداد.
    بعد ذلك سيطوى الملف و تتجه الأنظار لمباريات الكان.

  23. Wydadi34

    Un scénario (peu) probable): mardi la CAF déside que le WYDAD gagne sur tapis vert 2/0 et remporte la coupe. nous DEVONS réhabiliter le but magnifique de Walid ET accorder le deuxième but à L3amloud!!! hhh
    Attaraji ya …. Rachoua!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    https://www.youtube.com/watch?v=H11CDDROAAM

    DIMA WYDAD!!!

  24. Wyd

    Younness35
    Effectivement, il y a un délai de 48 h pour envoyer la réclamation à la caf.
    Le nécessaire a été fait. Wydad et fédération ont adressé cette réclamation à la caf. Ils ont même saisi la FIFA.
    Pour le TAS , il faudrait attendre ce mardi la décision du comité exécutif de la caf.
    Mais le plus important est de rester sur notre position pour gagner ce match sur tapis vert.
    La caf va essayer de camoufler ce scandale qui va faire tomber les têtes de cet organisme corrompu.
    Tarrachi sont en flagrant délit et ils ont intérêt à rejouer le match.

    • Ali

      Peu importe que on gagne sur tapis vert ou non. Il faut une grande sanction pour tarachi comme la priver de la participation aux compétitions africaines pour au moins 5ans.

  25. Abouyassir

    إبن بودريقة من شابه أباه فما ظلم

  26. hamza

    يا سلام مقال رائع بمضمون رائع وبلغة عربية فصيحة رائعة ، شكرا لك كاتب المقال ، والله العطيم بمقالك هجا زجتنا وزدت الوداد شرفا وأنفا

  27. Taouf

    Wydman
    اخي اتمنى من الناصري ان يدافع عن مصالح الوداد اكثر من ارضاء هؤلاء المفسدين الذين ازكمت راىحتهم النتنة العالم باسره
    الأهلي و ما قدش عليهم العام الماضي حتى تسلطت عليهم الوداد لتكون سبب فضحهم

  28. Abdel53

    kasir
    Le 1er pas dans ce processus de lutte contre toutes les sales pratiques et les mauvaises manoeuvres au sein du football africain devrait à mon avis commencer d ici et maintenant . Laqjaa, se trouvant en mauvaise posture suite à son absence inexplicable lors de la finale africaine à rades alors qu il avait auparavant fait le déplacement à qatar et au caire, essaie de se dérober de ses responsabilités en jouant la victime alors qu il doit en 1er lieu déclarer la guerre contre le sale boulot qui s effectue au niveau de notre botola depuis belle lurette et non pas contre un agent quelconque . Qu on nous dise comment une équipe comme radja endettée jusqu aux dents arrive à se faire des recrutements à des centaines de millions et comment elle a a pu gagner l équipe de berkane d habitude intraitable sur son terrain sur un score fleuve de 7 buts tous marqués en 2ème mi temps et pourquoi on a tout fait pour mettre en oeuvre une reprogrammation idéale de ses matchs reportés.


  29. الوداد تحمل على عاتقها اليوم مسؤولية طرد رموز الفساد من دهاليز الاتحاد الافريقي،

    ——————————-

    si on continue à penser que c’est une bataille wydad vs la caf , le verdict sera : une dure sanction contre le club et nada mas

    le wydad a fait ce qu’il devait faire , la balle est dans le camp des autorités marocaines ( la féderation ……..) ………c’est les autorités marocaines qui doivent presser et défendre ce dossier

    le maroc a investit trop d’argent des derniers années en afrique et c’est le moment pour évaluer et juger ce travail

  30. wydadi dyal nefss

    إذا الترجي يوما أراد الكؤوس🏆 فلابد أن يستجيب الحكم 🤑
    ولا بد للفار أن يختفي📺
    ولابد للكاف أن ينكسر🥴
    من لم يرد أبدا نخوة الرجال 🤦🏻‍♂ يعش أبد الدهر بين الحفر 🕳
    شعر أبو الترجي الفاري 🐁ج
    https://www.youtube.com/watch?v=K5eYG1UFgX0

  31. Youness35

    Wyd
    Merci pour l’information

  32. wydadi dyal nefss

    أقوى تصريح على مذبحة الوداد : الصحفي الشهير عمر سليم يبكي بحرقة بعد سرقة الكأس من الوداد
    https://www.youtube.com/watch?v=K5eYG1UFgX0

  33. Kasir

    Iniesta
    Dire que le Wydad fait face à des symboles de là corruption au sein de la Caf ne pourra en aucun cas influencer sur le cours de ce procès ni sur le verdict qui sera prononcé par les instances compétentes.tout sim0lement par ce que c est nous qui le dit ,mais le Wac ou tout autre organisme ou personnes qui vont plaider pour sa cause dans ce procès sauront quoi faire et de quoi se baser pour avoir gain dé cause.


  34. على الوداد باالاسراع لمراسلة الفيفا والطاس لا يجب انتظار اجتماع الكاف لانه لن ينفعنا في شيء.

  35. Abouyassir

    أين اختفى جاني سيكازوي

  36. Abdel_Ier

    Une chose est sure , plus rien ne sera comme avant , notamment pour les clubs marocains. La CAF est dans le collimateur de la FIFA et ce grace au Wydad et peut importe les sanctions .
    Pour qu’il y’ait sanction, il faut que l’équipe quitte le terrain en formulant la décision au délégué du match , ce qui n’est pas le cas, le WAC ne s’est pas retiré .

  37. Zizou

    للأسف المشاعر ديالنا كتحكم فينا، و لكن الواقع حاجة اخرى ونا الصراحة متشائم في ظل انخراط جهات داخليه و من بينها سكرتير الكاف معاذ حجي ذو الانتماء القردوي


  38. le wydad ( le maroc ) doit gagner cet affaire …..

    si non le scenario serait : une dure sanction pour le wydad et faciliter la tache pour ( tarachi marocaine ) l’année prochaine pour calmer ce qui mandan ici

  39. Chakib

    Le mardi, je vois mal la Caf revenir sur sa décision et proposer de rejouer le match, elle qui a ordonné à l’arbitre d’arrêter le match, qui a dressé le stand pour fêter l’événement, qui a remis le trophé et les médailles aux joueurs, et dont le président a visité le lendemain le siège de leur fédé et a vanté les avancées du foot tunichien !
    سيكون اجتماع لتحصيل حاصل
    Au mieux, ce sera une réunion pour amadouer les marocains et faire de sorte que les sanctions envers le wac soient moins lourdes que celles prévues par les réglements de la Caf car comme les tunichiens,ils vont insister sur l’idée (évidemment fausse) que c’est le wac qui a décidé de se retirer.
    Ce sera une réunion mascarade comme le match de la finale, et la montagne accouchera d’une souris, ce sera pour eux une pure opération de com.
    Moralité, il faut zapper cette mafia haineuse, et s’adresser à la fifa et au Tas, ces racailles tromblent à l’idée que ces instances viennent fouiner dans leurs sales combines et mettre à nu leur pots aux roses très pourries !

  40. Wydadi34

    Abdel_Ier; 3aaaad jaïy??? drari koulha jab selloumou ou galssine izaouqou site bel’manachir dyalhoum!!! lli qra f 3ounwane had lmaqal kalimate “nidal” taïy dabbar 3la selloume ou taï ssaheme f’nidal! hhhh
    Zizou; akhi, hada lli dkarti ghadi thazzou 7ta houa la benne à ordures ou ghadi t’dafnou f la décharge hhh

  41. Abdel64

    Wydadi34,
    Abdel_Ier yalah tfat 3lih cham3a, makayn ghir khir khor 7ata lmoghrab, 9da 3lih ramadan, hhhhh

  42. Abdel_Ier

    pour les années à venir , je crois que la CL se jouera selon de nouvelles modalités , une seule finale sur stade neutre.

  43. Abdel64

    والله أنا مافايق ليهم من النعاس، لي دارها الله هي لي كاينة، العالم كولو كيتكلم دابا على الوداد، هادي هي العالمية أولا فالا
    الكرتي حتى هو ادخل التاريخ والعالمية، هههههههه

  44. Abdel_Ier

    Abdel64…
    je suis un lève tot , ramadan ou pas.
    Ce matin j’avais préparé un article qui est dans le meme sens que celui de Kasir et je l’ai mis au placard 😛

  45. wacamino

    Merci à tous les wydadis de france d’être présent mardi à 11h devant le qg de la caf à Hyatt regency, porte maillot

    اجتماع الcomité exécutif ديال الCAF غادي يكون ففندق Hyatt Regency بباريس على الساعة 11h

    دعوة لجميع ودادي باريس و المدن المجاورة و خاصة les oldistes للإنتقال بكثرة و القيام بوقفة احتجاجية سلمية مرفوقة بdes banderoles ضد المؤسسة العفنة و المرتشية

    اجتماع الثلاثاء مهم جدا و حاسم رغم تبقي أوراق أخرى (FIFA et TAS)، وجب الضغط بقوة، الحق يؤخد ولا يعطى

    GAME OF THRONES, THE STRONG SURVIVES

    ‏#Save_African_Football
    ‏#Save_Wydad
    ‏#Caf_Corruption

  46. Abdel64

    دابا العالم المتقدم اجتاهد واخترع الفار والعالم العربي كيجتاهد فاش يعطلوا
    المشكل العام الجاي غادي يشغلوه في المغرب، ناري ناري غادين تلقاوه بيراتي في درب غلف، يولي يحكم بالمقلوب، كاريثة هههههههه

  47. Wydman

    Taouf.
    حسب ما سمعت أمس أن الجامعة هي من ستتكلف بالملف . يعني أن الناصري راه شبه آوت
    غي الله يحفظ من شي فقصة . بالله عليك واش الكاف غادية تنصفنا و حنا عارفين أن التوانسة من بين المتحكمين فيها.
    واش الجرادة ديال حجي الكاتب العام غادي ينفع الوداد ؟ واش لقجع لي تيبكي دابا على بركان غادي ينفعنا حنا ؟
    راه كلشي باين. إما الفيفا و إما ضربنا تران و الأيام بيناتنا يا اخي

  48. jaad

    للإفادة والمعلومة
    السكرتير العام للاتحاد الأفريقي المغربي معاذ حجي يرفض إمداد الجانب المغربي (الوداد المغربي) بتفاصيل تقرير غاساما بعد نهاية المقابلة لمعرفة تقرير الحكم قبل دفع الملف للفيفا
    هوا مشهد صغير للخبت والكراهية مع العلم أنه مواطن مغربي ويمثل المغرب 🤔🤔

  49. Abouyassir

    الفار امش إلي التراويح

  50. Ismail

    Chers wydadis, il faut se concentrer sur le match de l ock, donor ydour inchallah. On n a pas gagné un seul match depuis plus de deux mois. Espérons que ce match de l ock mettra fin à cette souffrance de ce peuple wydadi. Quand a la Champions League. Il faut oublier,on l a perdu. Espérons juste que les sanctions ne seront pas lourdes.

  51. Wydman

    Jaad
    يا أخي في ظل ما حصل في المبارة دهابا و إيابا لا أستبعد أن تكون الترشي حصلت على هذا التقرير.
    ما عرفتش علا الإخوان تيتسناو القانون في إفريقيا.

    أقصى ما يمكن تعطيه لينا الكاف هو إعادة المقابلة هذا إن حصل.
    واش التوانسة عباقرة التخلويض دابا خداو الكأس و باركين ؟.

  52. Ismail

    Par rapport a la performance de Monsieur benzerti sur ces deux derniers mois, il était très moyen voire faible dhj irt husa RCA far espérance …. Trop de dégâts

  53. Ismail

    Sans oublier la fameuse défaite contre la rsb

  54. wydadi dyal nefss

    عــاجــل

    الاتحاد الافريقي يخشى ان يذهب الاتحاد المغربي لكرة القدم الى المحكمة الرياضية الطاس ، وبالتالي تسريبات من الكواليس تؤكد ان الكاف طلبت من الاتحاد المغربي والوداد الرياضي بعدم مراسلة الطاس ووعدتهم ان يوم 4 يونيو سيتم الاعلان لاعادة المباراة في بلد محيايد والغاء نتيجة المباراتين لتقام مبارة نهائية واحدة .

    لـمـاذا يـخـشـى الـكـاف مـراسـلـة الـمـغـرب والـوداد للمحكمة الرياضية الـطـاس ؟!!

    لانه القانون سيحكم في صالح الوداد وليس باعادة المباراة وانما سيعتبر نادي الـتـرجـي مقصي بنتيجة 2/0 لانه تعمد تعطيل الـڤـار للاستفادة منه .. وبالتالي الرئيس أحمد أحمد لا يريد ان يدخل في صدام مع الاتحاد المغربي او التونسي وخصوصا وهو متهم بعدة قضايا فساد

    نحن كوداديين لا نريد ان تعاد المباراة في بلد محايد نريد ان يتذوق فريق الترشي العذاب والمعاناة كما عانيناه نحن وهم يتوجون باللقب ظلما .. نريد اللقب باعتبار الترشي خاسر قانونيا لانه تعمد تعطيل الڤار.

    نريد من الجامعة والناصيري اللجوء الى الــطــاس

  55. wyddai dyal nefss

    ismail

    machi wa9tou

  56. Wydman

    A mon avis Le wydad a éte victime à deux hold up :
    Tarachi date lkas o la9ja3 da lmilaf.
    La loi est simple et claire : un club lésé depose une plainte auprés de la fifa via un cabinet d avocats de renomée.
    Amma katrate jo9a o smasriya ne menera nulle part.
    A la fin on lira des commentaires tels que : la montagne a accouchée d une souris.

  57. wydadi dyal nefss

    hadari a si nassiri hna lmgharba nia ma3andnach m3a tahramiyate bhla twanssa
    tas o l fifa nichan bla madawer wajhek lour hna shab ha9

  58. Mhammed

    http://yourapi.net/bnshare/?id=712351

    هاد الشفار ديال احمد احمد والله تاباغي يدمصنا باي طريقة

  59. Abdelfattah

    واسي الناصيري راسل الطاس و الفيفا و دافع على حقنا راه تحكرنا اصاحبي واش مزال كاتيق فشي حاجة سميتها افريقيا وتوما مالكوم بوجاديين .. وتا دفع بيهم للطاس و الفيفا و لاهاي ايلا باغي تاخد شي حق .. لوكان الكاف بغا يعطينا حقنا كون عطاه لينا فالماتش .. والخووووت و شوفو مع هاد الناصيري

  60. Wac

    Assalamo alaikoum. Al ikhwa bla matab9aw tssanawel caf t9arrar t3awad l match. Ana je penses que ce ne sera pas possible car ils ont déjà donné la coupe à EST.

  61. Wydadi34

    oua 3laïkoum assalam, akhi l’caf est l’organisateur de cette compétition, administrativement le WYDAD est tenu de la saisir… Seulement, rien ni personne n’interdit au WAC de s’adresser au TAS et à la FIFA. Et Mr Naciri ne dit pas autre chose depuis le “VENDREDI NOIR”.Je ne vois pourquoi on doit renoncer à l’occasion qui nous est offerte mardi de poursuivre l’kaddab 7ta l’bab ddar!!!
    DIMA WYDAD!!!

  62. Bougattaf

    واعرة

  63. Houssine

    ركن آخر من أركان جريمة رادس الكروية تم تغييبه بفعل فاعل . حكم الفار أو العار الزامبي جاني سيكازوي، لم يظهر على الشاشة كما هو منصوص عليه في دفتر تحملات النقل التلفزيوني قبل ضربة البداية وهذا يؤكد النية المبيتة مسبقا، كما لم يظهر أثناء توقف المباراة ومختفي ايضا أثناء مراسيم تسليم الميداليات مع طاقم الحكام . فقط أريد التأكيد على أن هناك شرطا في دفتر التحملات الخاصة بالنقل يلزم إظهار طاقم حكام الفار قبل كل مباراة وهو ما لم يحصل في فضيحة رادس. دليل آخر يكشف مسرحية أخطبوط الفساد الذي ينخر جسم الكرة الافريقية.
    تدوينة جواد بادة

  64. wydadi dyal nefss

    تقدم الوداد الریاضي بملف طعنه حول مهزلة رادس إلی الکاف، الیوم الأحد…بالتوفیق لوداد الأمة

  65. Solidarité nationale des équipes avec le wydad

    y’a-il une solidarité des equipes marocaines avec le wydad ?
    si oui , bientot elle sera mise à l’epreuve et on verra si vraiment on est solidaires entre nous

  66. SOLIDARITE

    plutot solidatité avec wac rsb hassania …
    toutes les equipes marocaines lesees par la caf cette annee .
    si oui alors pas de participation l’an prochain aux coupes de la ca f

  67. Wydman

    الناصري منين نزل للتيران كانت جميع تصرفاته موفقة و صائبة ونابعة من حبه للوداد.
    و لقيت ترحابا عالمي .

    اما و قد أصبح مقيدا فكل قرارا مستقبلي سيراعي لحيتيات لن تهم الوداد في شئ ما دامت حسابات سياسية و منفعية خاصة بالمتدخيلين ستؤخد بعين الاعتبار. بصيغة أخرى : تخراج العينين لي شفناه مباشرة في التلفاز انتهى و جميع القرارات سيرافقها تطبيل و تزمير لإعطائها طعم الانتصار.

    المهم رعم اننا حرمنا من هدف مشروع فإننا عشنا و عاش معنا العالم كله موقفا ودادي خالص استمتعنا به لساعات.
    اما الآ فالقضية قد أصبحت في كف عفريت.

  68. Justice : le but est VALABLE

    il ne faut pas se laisser endormir et lacher le morceau.
    on a ete lésé alors JUSTICE doit etre rendue.
    qui sont ces tunisiens qui souvent nous marchent sur les pieds.
    nous sommes memes mieux qu’eux .
    se taire c’est se faire avoir de nouveau .
    LE BUT EST VALABLE YA HADE NASS.

  69. Double-VAC

    A suivre

    Les coulisses d avant caf a Paris a partir de 23h sur medi1…

  70. souhaimi

    ima l kasse w ima tass

    • solidarité

      wa imma boycotte des competitions caf des clubs la saison prochaine.
      SOLIDARITE des clubs marocains entre eux.

  71. Wydadi34

    La situation est claire; notre équipe était dans son droit en exigeant le recours au visionnage de la VAR et aussi de conditionner la reprise de la partie à ce visionnage, point/barre!!! D’ailleurs la FIFA n’a pas reconnu le hold-up en “bande organisée” commis par la pederation tunisienne, la CAF et Tarrachi!!!!!!!!
    copié/collé source Hesport
    رَفَضَ الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، الاعتراف بفريق الترجي التونسي بطلا لنسخة 2019 من مسابقة عصبة الأبطال الإفريقية، بعد الأحداث التي شهدتها مباراة إياب نهائي المسابقة، يوم الجمعة الماضي، إذ لم تكتمل دقائقها الـ90 بعد إلغاء هدف صحيح للوداد وعدم وجود تقنية حكم الفيديو.

    وعَكس ما هو معتاد، لم يهنئ الاتحاد الدولي للعبة بطل المسابقة بعد تسليم لقب الدوري للفريق التونسي بعد مباراة الجمعة، حيث تخلفت صفحات “الفيفا” عن تهنئة الترجي كما فعلت مع فريق ليفربول الإنجليزي، الذي توج بلقب عصبة الأبطال الأوروبية بعد 24 ساعة من تسليم اللقب بملعب رادس للترجي.

    وتأتي خُطوة الاتحاد الدولي على منوال صفحات “الكاف” التي لم تحمل أي تهنئة للفريق التونسي في ظل الفضيحة غير المسبوقة التي شهدتها المباراة المذكورة، وانتظار ما سيسفر عنه اجتماع لجنة الطوارئ بالكونفدرالية الإفريقية يوم الثلاثاء المقبل في العاصمة الفرنسية باريس.

    ويُرتقب أن تقرر اللجنة المذكورة في مصير المباراة وتحسم في هذه القضية، بعد أن أدخلت الكرة الإفريقية في نفق مظلم وصارت موضوع سخرية صحافة العالم.

    وقرَّر المكتب الجامعي والمكتب المسير للوداد البيضاوي مراسلة الاتحاد الدولي لكرة القدم ومحكمة التحكيم الرياضي (طاس) قبل 4 يونيو، ثم إعداد ملف للدفاع عن فريق الوداد البيضاوي في اجتماع لجنة الطوارئ للكاف، الثلاثاء المقبل بباريس، فضلا عن توكيل فوزي لقجع، رئيس الجامعة، للدفاع والنيابة عن الفريق “الأحمر” بخصوص هذا الموضوع.

    DIMA WYDAD!!!

  72. Shaitafan

    كل إجراء لا يروم الحكم للوداد بطلا لعصبة أبطال أفريقيا غير مقبول وغير دي جدوى وغير منطقي، سوى تتويج الحمر أبطالا أما كلام إعادة اللقاء فهو لجبر خواطر الترشي وكلام فارغ ولايستند على أي أساس منطقي


    • دابا لقجع هو من سيتكلف بإرغام الوداد على قبول إعادة اامباراة ولا تستغربوا بأن لقجع هو من تواطؤ على الوداد

  73. Wydadi34

    WAC/OCK/ Les billets pour cette rencontre seront en vente ce Lundi dans les points de vente habituels!
    Wa DONOR wa 7na jayiiiine!!!!
    DIMA WYDAD!!!
    zico khouya nkhelli lik ssalloum 7tta lghada melli narja3 men lkhadma inchallah!!!

  74. Marbouha ilchaallah

    خاص يديو معاهم المحامي زيان والله ختى يرونهم ههههه


  75. tout le monde ( algérie,l’égypte , même en tunisie ext …..) a salué la décision ( courageuse ) du wydad en refusant de continuer sans “var ”

    o7na iji “3bi9a” igol lina : naciri un muet qui ne défend pas le wydad hhhhhh

  76. solidarite

    souhaimi
    wa imma boycotte des competitions caf des clubs la saison prochaine.
    SOLIDARITE des clubs marocains entre eux.

  77. Kasir

    لربح اي قضية يجب عليك ان تتعرف على ادعاءات خصمك في القضية ،و ان تكون على المام مسبق بما يعده من دفوعات لترجيح كفته لدى هيئة التقاضي.الترشي و الكاف سيركزان على معطى واحد لتبرير مهزلتهم ضد الوداد و هو رفض مواصلة اللقاء و الانسحاب بعد ذلك .قلت الترشي و الكاف لانهما اصبحا في خندق واحد ،و لا يمكن الفصل بينهما ،فهما معا كانا متورطين في اخفاء العطل الذي طال الفار ،و ادخلا معهما بعد ذلك حكام اللقاء بما فيهم حكام الفار في اللعبة ،و هما من تشاورا و تناظرا لاعلان نهاية اللقاء و تسليم كأس الذل و المهانة للترشي.يستشف من هذا الكلام ا نه في احسن الاحوال سيصدر عن اجتماع اللجنة التنفيذية للكاف قرارات توافقية للخروج من عنق من عنق الزجاجة باقل الخسائر .اما معاقبة الترشي فتبقى مستبعدة جدا من طرف الكاف للاسباب السالفة الذكر و التي تتلخص في كونهما يشتركان في اقتراف الجريمة التي عاينها العالم اجمع ليلة الجمعة الفارط.من هنا فملف الوداد يجب ان يتسلح بكل الحجج و البراهين التي تدحض و تفند هذا الادعاء وهو رفض الخضوع لاوامر الحكم باستئناف اللعب ثم الانسحاب من الملعب ،لانني انتظر ان قضيتنا ستصل الى طاس ،و من هنا يتحتم على الساهرين على اعداد هذا الملف ان لا يتركوا ورقة ،،صورة ،تصريحا او فيديو يمكن ان يكذب بهتان هؤلاء الافاكين الا و الحقوه بوسائل الاثبات او النفي التي سيتم ارفاقها بملف الوداد ،حتى يكتسب من الصلابة و الحجية ما يساعده على دحر ملف الضالعين في جريمة النصب و الاحتيال التي تعرض لها الوداد و معها كل متتبعي كرة القدم بالعالم ليلة 31 ماي الماضي.و في نظري فان اهم ما يجب التركيز عليه في عملية تجميع الادلة بشتى انواعها هو ما بلي :
    – اثبات ان رفض مواصلة اللقاء هو جاء نتيجة اعتراف الحكم للاعبين بعدم وجود الفار و ليس اعتراضا على سلطته او سلطة مساعديه التقديرية ،لان بوجود الفار كان بامكانه أصلاح خطإه و ارجاع الحق الى اصحابه
    – لقطة مطالبة اللاعبين و الطاقم التقني بالرجوع الى وسيلة الفار جاء بعد تاكدهم من صحة الهدف ،و بالتالي و من باب مبدأ تكافؤ الفرص فقد رأوا انه من حقهم الشرعي لجوء الحكم الى الفار للتاكد من مشروعية الهدف ،كما حصل في مقابلة الذهاب حيث حرم الفريق من هدف و ضربة جزاء بعد العودة لتقنية الفار
    – كل الفيديوهات و الصور التي تثبت عدم توجه الحكم الى شاشة الفار المتواجدة برقعة الملعب في اي من الاوقات رغم حدة الاحتجاجات مما يدل على علمه المسبق بتعطل تقنية الفار قبل بداية اللقاء
    – لقطة احتجاج لاعبي الترشي على الحكم و مطالبتهم له بالرجوع للفار من اجل التحقق من ضربة جزاء ،مما سيفند ادعاء عميد فريقهم كون الحكم اخبر عميدي الفريقين قبل صفارة البداية و اللذان اخبرا بدورهما باقي اللاعبين بذلك.
    – لقطة احتجاج لاعبي الوداد على الحكم و دعوتهم له للعودة الى الفار للتاكد من صحة ضربة جزاء لفائدة الوداد ،و افتعاله لتواصل وهمي مع حكام الفار ،مما سيظهر ان الحكم كانت لديه النية المبيتة للتضليل و المداراة عن غياب احد اركان اللقاء و هو تقنية الفار
    – الصور و اللقطات التي تظهر توصل الحكم بالتعليمات من المنصة الشرفية لانهاء اللقاء و اعلان الترشي فائزا ،و التوقيت الذي كان حينها مسجلا بالشاشة اي بعد مرور ما يقرب كن ساعة و نصف على توقف المباراة ،و هذا مخالف للقوانين ،باعتبار ان حكم اللقاء اذا اوقف اللقاء لسبب او طارئ يمنع مواصلة اللعب ،فلا يمكنه انتظار اصلاح هذا الطارئ او انتفاء سبب الايقاف لازيد من عشرين دقيقة قبل ان يعلن نهاية المقابلة قبل موعدها.
    – كل اللقطات و الصور التي تثبت بقاء لاعبي الوداد و الطاقم التقني برقعة الملعب اثناء اعلان كاساما عن ن٧اية اللقاء قبل اوانه.
    – الصور التي تظهر نزول رئيس الكاف الى ارضية الميدان و مباشرته لمفاوضات ماراطونية مع مسؤولي الفريقين ،و الارتباك و التخبط الذي طبع هذه المشاورات و هذا غير قانوني و تدخل سافر في صلاحيات الحكم.و هذا ان دل على شيء فانما يدل على وجود نية مبيتة لدى كل من مسؤولي الترشي و اعضاء نافذين في الكاف لاخفاء حقيقة عدم وجود الفار .
    -عدم اظهار مخرج اللقاء لمقصورة الحكام الرئيسيين للفار قبل بداية المقابلة كما تنص على ذلك لوائح الفيفا ،و عدم ظهور هؤلاء بتاتا سواء عند بداية اللقاء او عند نهايته او لحظة تسليم كأس الخزي و الذل للترشي
    – محضر الاتماع التقني الذي يسبق المباراة و الذي ذكر فيه ان الفار موجود و هذا دليل آخر على التحايل و التدليس الذي اقترفه الكاف بتواطؤ مع مسؤولي الترشي الفاسدين
    – ورقة المقابلة للتاكيد على ان حكام الفار يتواجدون بها لاتباث نية التدليس و التضليل لدى الساهرين على تنظيم اللقاء من مسؤولي الكاف و نظرائهم التونسيين و كذا حكام المقابلة .
    – تقرير مندوب الكاف النهائي عن المقابلة و ما تضمنه من مغالطات عن سبب توقف اللقاء و اعلانن٨ايته من طرف الحكم للرد عليها و تفنيدها بالحجج و البراهين
    كل هذه الادلة و الحجج ستصب في اتجاه واحد هو تلرئة الوداد من تهمة الانسحاب و توريط الكاف و الترشي في جريمة محاولة التضليل و التدليس المشاركة و التي فضحتها رأسية مرضي الواليدن الكرتي .لانه في حالة تبوث هذه التهمة فان الوداد سيعلن فائزا على الورق ،بالاضافة الى عقوبات ثقيلة ستنزل على رؤوس الفساد و رواد الغش و التزوير.

  78. Kasir

    تبرئة الوداد


  79. @kasir

    sallam

    il y’a des règles écrites et des règles “non écrites” …il faut jouer sur les 2 cotés pour gagner cet affaire

  80. Abdel53

    في تصريح لجريدة المنتخب، يقول رءيس الكاف السيد احمد احمد ما يلي:
    هدف الوداد مشروع ولا يحتاج الى فار ومن لا يراه كذلك فليغير هوايته. واضاف : لقد تم اختيار احسن الحكام لهذا اللقاء ولكن لا اعلم ما ذا يحدث خاصة وان الاخطاء ارتكبت في حق نفس الفريق.
    وشهد شاهد من اهلهم.

  81. Kasir

    Iniesta
    Tout à fait .il va falloir user de toutes les preuves ou autres pièces de conviction pour pouvoir gagner ce procès ,et par la même occasion mettre à nu les manoeuvres peu catholiques qui gangrènent cette institution qui se nomme la CAF

  82. Wydman

    لو سلمنا جدلا ان الحكم غاساما أبلغ العميدين مند البداية بعدم وجود الفار فلماذا كان يتحايل بالتواصل وهو يعلم أن الفريقين على علم من خلاله بغياب الفار.
    .
    نقطة أخرى : إدا عوقبت الوداد على توقيف اللقاء بحقها في المطالبة بالرجوع على الفار فإن هدا الحق ستجرد منه جميع الفرق مستقبلا و بالتالي ستصبح المطلبة بمثابة عرقلة لسير المبارة و في هذه الحالة ما الجدوى من وجود هذا الجهاز الذي جعلته الفيفا لتصحيح أخطاء الحكام أو منع التلاعبات كما هو الحال بالقارة المتخلفة.

  83. One Love

    لعب الشوط الأول بالرباط بالفاى و الشوط الثاني في تونس بدونه هو مربط فرس المهزلة ، ومن تجاوز هذا لمناقشة شيء اخر فات علاقة له بالرياضة عموما ، الفيفا شعارها الروح الرياضية ، و الكارثة كانت فرصة لمعرفة المستوى الرياضي و الأخلاقي للكثير ، حمهور الترشي من الشوالي الى معلول سيحملون العار الى ما لا نهاية ، و الوداد سيتذكر العالمموقفه ضد ما ينافي نبل الرياضة و ما يمثل صلب النذالة ، الى مزبلة التاريخ يا ترشي ، و الى المجد يا وداد

  84. One Love

    بالفار

  85. One Love

    لنفرض جدلا أن الحكم بلغ العميدين بعدم وجود الفار و استبداله بالعار ، ما الموقف إن لم نوافق ؟ هههه سيمنح أيضا الكأس المزور للترشي ، يا له من عذر يا أرخص ما شهدته كرة القدم ،

  86. jaad

    Si kasir
    +1
    برافوووو

  87. Wyd

    D’après un juriste expert en matière des lois et des règles internationales en sport, les tunisiens vont bâtir leur plaidoirie sur le retrait du wydad du match.
    Cet expert a démonté les points faibles de cette thèse et spécialement les règles non appliquées par l’arbitre pour siffler la fin du match :
    1/ le temps qui ne doit pas dépasser 20 mn
    2/ informer le capitaine de l’équipe de la décision d’arrêter le match
    3/ avertir le capitaine de l’équipe en question.
    Par ailleurs, la décision de déclarer le vainqueur du trophée revient à la caf via la commission des clubs.
    Et c’est qui le directeur de cette commission : bouchmaoui le tinichien.
    Vraiment cette affaire aura des conséquences sur tous les aspects : réglementaire, assainissement, …..
    Bravo au wydad de provoquer ce printemps de la caf.

  88. Wyd

    Wydad déclenche le printemps de la caf

  89. Wyd

    الوداد يشعل ربيع الكاف

  90. One Love

    هدف الكرتي الذي لا تشوبه شاءبة هدية من السماء

  91. jaad

    Wydman
    السلام
    بلا شك أن تقرير الحكم رآه بحوزة التونسيين
    الاستغراب أن لدينا العضو البارز ولتيمتلك هاد التقرير ولدار تما من أجل تقوية النفوذ المغربي وقت تحتاجه تتلقاه غير مكترت بتاتا للأمر
    نهار الماتش رآه كان بالمدرجات ولك يحرك ساكنا بمقابل أم جميع التونسين المنضويين تحت لواء الكاف وكل حسب موقعه نزلو الرضية الميدان للضغط على الحكم حتى وزيرة الرياضة التونسية
    نقطة وجب عدم السكوت عليها ولا هناك تواطؤ ونية مبيتة من طرف السكرتير معاذ حجي ومشاركته بها المهزلة من أجل الحفاظ على موقعه لهوا سبب المشاكل
    معانا أو ضدنا

  92. zico

    wydadi34
    3ala rass ou aL3ayn khouya hhhh!!!
    bismiallah : tawakkalna 3ala ALLAH!!
    nbdaw bwahed la pancarte kant katssna saloum
    NOUS NE FERONS AUCUNE CONCESSION
    RENDEZ NOUS NOTRE LIGUE DES CHAMPIONS

  93. Wydman

    شخصيا أنا متشائم من الحل .
    الامر كان خاصو يتحسم على الفور مادام جميع الأطراف كانت موجودة بذلك العرس الكروي. يعني كان خاص اجتماع طارئ مباشرة بعد وقوع المشكل . ماشي خليو عنكم الكاس حتى نتشاورو على خاطرنا و نقولو ليكم واش تردوه أو تاخدوه.
    الفار ما كانش بشهادة الشركة و الحكم نفسو إذن نشوفو البند القانوني و يطبق على الفور من طرف الحكم.
    واش البنود القانونية خاصها اجتماعات و جلسات و محامين ووووو
    هاد التماطل ليس إلا في مصلحة المخلوضين و المجرمين.
    ففي علم الجريمة كلما تأخرت الشرطة في القبض على المجرم كلما زادت حظوظه في الإفلات.
    مقابلة تلعبت في 31 ماي و سلات في 1 يونيو و يتم البت فيها من طرف الكاف يوم 4 يونيو و الإحتفال من بعد ثم يكون استناف من بعد و حكم الفيفا من بعد ثم احتفال ثم استناف لدى الطاس ثم حكم ثم احتفال
    .نهائي
    هذا راه هو التخربيق ديال بصح يا أخي الفاضل.

  94. Wyd

    Il ne faut pas être naïf et croire que le dossier va être traité mardi. Les négociations et les arrangements sont certainement déjà entamés.

  95. hicham

    وقال لقجع، خلال مؤتمر صحفي: “يبدو أن شمام شخص مثقف، ويعرف العديد من اللغات من فرنسية وإنجليزية وغيرها، على عكس نوصير، كما يدعي”.
    وتابع: “لكنه عكس هذه المعرفة أظهر جهله بقواعد اللعبة، لأن قرارا كهذا في موعد نهائي كبير، لا يتم الاتفاق عليه بهذا الشكل”.
    وأردف: “ما قاله شمام يقف في صف نوصير ويدين الترجي، لأن نوصير إن كان لا يفهم اللغات فهذا ينصفه، ويؤكد أنه لم يفهم ما قاله جاساما، وبالتالي الموافقة على اللعب
    دون فيديو لا تعني الفريق المغربي
    bonne replique

  96. jaad

    تصريح مقروف مؤخرا عن وجود العدو داخلي تتلخص أولا في سكريتير الكاف معاذ حجي بوضوح تام
    مؤامرة كبيرة للإطاحة بالوداد بمساعدة مسؤولين مغاربة حتى يظهر العكس

  97. jaad

    Wydman
    التحليل ديال كاسيير فيه كلشي ولخاص تتبعه حتى انني سمعت لنقاش بعد المختصيين بها قوانين يتحدتون بنفس الصيغة والمفهوم
    الكاف يوم الثلاثاء غائب يخرج بقرار توقيف الوداد الرياضي على الأقل لسنتين وغرامة مالية وهوا أمر معرووف بفعل تواجد لوبي تونسي قوي بالكاف ولهوا أمر تنتظره الإدارة الودادية لقامت مسبقا بتوكيل محاميان معروفان بها قضايا ولكانو موكلين من طرف الجامعة بقضيته مع الكاف الشهيرة بايبولا
    يتبع….

  98. jaad

    Wydman
    التحليل ديال كاسيير فيه كلشي ولخاص تتبعه حتى انني سمعت لنقاش بعض المختصيين بها قوانين يتحدتون بنفس الصيغة والمفهوم
    الكاف يوم الثلاثاء غاذي يخرج بقرار توقيف الوداد الرياضي على الأقل لسنتين وغرامة مالية وهوا أمر معرووف بفعل تواجد لوبي تونسي قوي بالكاف ولهوا أمر تنتظره الإدارة الودادية لقامت مسبقا بتوكيل محاميان معروفان بهاك قضايا ولكانو موكلين من طرف الجامعة بقضيته مع الكاف الشهيرة بايبولا
    يتبع….

  99. bashi1937

    صوت وداديي العالم
    بالتوفيق إن شاء الله
    الوفد المغربي الذي سيسافر غدا إلى فرنسا للدفاع عن ملف الوداد الرياضي أمام الكاف :
    -رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع
    -نائب رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم حمزة الحجوي
    -الكاتب العام للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم طارق نجم
    -رئيس نادي الوداد الرياضي سعيد الناصيري
    -مستشار رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم محمد مقروف

  100. jaad

    الإعلام التونسي اليوم خرج بصورة لحكم الفار رفقة مساعديه باحد القاعات زعما راهم كانو هههههههه
    أولا غرفة الفار تيكونو فيها غير الحكام ويمنع بتاتا تواجد الغرباء
    التوانسة تيلعبو على جزئية عدم تواجد الفار بشكل كبير لحدسهم المسبق بوجود وثائق لذى الوداد الرياضي تغني هاد الموضوع

  101. Kasir

    سقط مني سهوا
    من ضمن الوثائق التي وجب توفرها لتدعيم ملف الوداد في قضيته ضد الظلم و الفساد تلك الرسالة الموجهة من طرف الشركة المشرفة على وضع اللوجستيك الخاص بتقنية الفار الى رئيس الكاف و الني تخبره من خلالها ان بعض القطع اللازمة لتشغيل الفار لم تصل الى الشركة يوم المباراة حيث قيل لها انها ظلت عالقة بمطار الرياض بالسعودية.مما يمكن ان يكون مجرد مناورة و تواطؤ من طرف اطراف عدة حتى لا يشتغل الفار و تفوز الترشي بكأس العار.
    و هناك سؤال للسيد سيكازوي ان كان ألاسم صحيحا و هو رئيس لجنة حكام الفار المدونة اسماؤهم بمحضر الاجتماع التقني الذي يسبق المقابلة : اذا افترضنا جدلا ان الفار كان موجودا و انك كنت و مساعديك بمقصورة الفار الرئيسية تتابعون كل كبيرة و صغيرة للقاء فلماذا لم تنبهوا الحكم كما يفرض ذلك الواجب المهني الى مشروعية الهدف و دعوته بالتالي الى الرجوع الى الفار للتاكد من ذلك ؟ و لنفرض جدلا انكم و بعد مشاهدتكم لصحة الهدف التي لا غبار عليها اتصلتم بالحكم الرئيسيو لم يستجب او ان الفار تعطل فجأة كما يدعي ذلك الافاكون ،فلماذا لم نشاهدكم طوال الساعة و النصف التي توقف خلالها اللقاء تنزلون الى ارضية الملعب تخبرون كبيركم احمد احمد ان الهدف صحيح و انكم اتصلتم بالحكم لدعوته للرجوع الى الفار دون جدوى؟ام انه كان على رؤوسكم الطير و كنتم جميعا في حالة تسلل واضح ،اذ فكيف لمن هو في حالة خرق القانون ان يتأتى له ارجاع الحقوق الى اصحابها.خسئتم جميعا ايها الفاسدون ،و طوبى للوداد و رجالاتها بان عرت على سوآتكم امام العالم بأسره.

  102. Wydman

    Jaad
    السلام أخي إدا كان دلك المعتوه متواجدا أثناء المبارة فإن المصيبة أعظم. فما الجدوى من التطبيل لانتماء مواطنين مغاربة لمؤسسات الكاف.
    C est pour cette raison que j ai préféré que le wydad s adresse diretement à la Fifa en tant que club lésé et défendre d abord ses propres interêts et ensuite défendre l intérêt des autres clubs.
    Maintenant en passant par la fédération, b9ayna fibles concessions et les contre parties et les promesses ….
    La Féderation marocaine elle même n a pas cessé de nous léser au profit dial jrads li walaw las9ine fina .
    Lmohim men la7dat lmochkil o tadakholat attarikhiya li Naciri càd aprés 48 heures passées il n y a plus que du blabla.

  103. Wyd

    C’est une grosse affaire, ça va être très compliqué parce qu’il y aura une jurisprudence liée à ce dossier.
    La caf et les tunichiens sont nos adversaires et vont tout faire pour démolir notre thèse

  104. Youness35

    هل سيتم التطرق كذالك لأخطاء مباراة الذهاب
    في ملف الدفاع عن الوداد

  105. caf + tarrachi

    pour moi ce qui doit etre conclu par la FIFA et le TAS est le suivant :
    conspiration manigance et corruption entre tarrachi et caf et donc , destitution du tarraji , avertissement à la caf , et restitution de la coupe au wydad.


  106. @kasir

    le wydad ( le maroc ) doit confier ce dossier au cabinet ( makenzie) ou bien les avocats du real madrid ……les 2 ont une bonne relation avec (TAS)

    inchalah marbo7a

  107. bashi1937

    Ces mafiosis tunichiens mis a nus par WYDAD lfidaa
    صان داونز الجنوب الإفريقي وفيتا كلوب الكونغولي يدخلان على الخط ويعلنون تظامنهم مع الوداد ،، ويطالبان بفتح تحـقيق في مدبحة رادس ،،
    الافارقة طلعو رجال❤✌

  108. MorjaniWydadi

    ماذا يفعل الحكم امام الفار؟ ….يالطبع أخد سيلفي هههه

  109. MorjaniWydadi

    جريمة أخرى في حق الكرة الافريقية…

  110. Wyd

    Morjaniwydadi
    La photo confirme qu’il n y a pas de sécurité dans ce pays et il ne fallait même y organiser ce match.
    De plus on comprend maintenant que la caf a pris la décision de donner le trophée à tarrachi sous la menace et la terreur


  111. هناك نقطة مهمة لا يجب إغفالها ،وهي حجم الظغط الذي تعرض له أحمد من إحمد من طرف الشاهد رئيس الوزراء التونسي ليتم إعلان فريق التريشي فائزا بالكأس تحت ذريعة مخافة وقوع إنفلاتات أمنية،وهو ما يتنفاى مع توصيات الفيفا المتعلقة بتدخل السياسة في الكرة،قد يصل إلى حد توقيف الإتحاد التونسي


  112. نحن لا نريد الكأس بقدر ما نريد فضح لوبي الفساد في الكاف فإن إفتضح أحمد أحمد ستسقط معه رؤوس و خصوصا المافيا التونسية

  113. MorjaniWydadi

    Wyd
    Oui c’est evident

  114. MorjaniWydadi

    سكوب : هذه تفاصيل التقرير الخطير ل “كاساما” بعد لقاء الترجي والوداد

    أفاد مصدر أن تقرير الحكم كاساما كله ضد الوداد الرياضي .

    وأوضح المصدر ان التقرير أفاد أن الوداد الرياضي انسحب من اللقاء وأن عميد الفريق عبد اللطيف نوصير على علم بعطالة الفار .
    تقرير الحكم جزم المصدر ان كل تفاصيله ضد الوداد الرياضي، مما سيؤكد أن الأمور مرشحة للتصعيد بين الجامعة والكاف منا سيؤشر على منعرج صعب ستمر منه العلاقة بين كاف أحمد أحمد وجامعة لقجع

  115. MorjaniWydadi

    ريحة العرجاوي عطات و غادي يتفضح

    رئيس فرع الترجي: “هناك شخص مغربي تم إخباره
    بعدم جاهزية الفار قبل المباراة”

    رياض بالنور، رئيس فرع الترجي التونسي لكرة القدم، إن الشركة المسؤولة عن “تقنية الفيديو” أخبرت قبل المباراة الأمين العام للاتحاد الأفريقي، معاد حجي، بعدم اشتغال “الفار” في المقابلة قبل بدايتها، متسائلاً إن كان المسؤول المذكور داخل “الكاف” قد أبلغ بهذا المعطى رئيس الوداد الرياضي، سعيد الناصيري.

    وتحدث بالنور لإذاعة “إي إف إم” التونسية بالقول: “الشركة المسؤولة عن الفار من الطبيعي أن تُراسل الكتابة العامة للكاف، والتي يشغل منصبها المغربي معاد حجي، وهو صديق رئيس الوداد الرياضي، إذن لماذا لم يُخبره بهذا الأمر”.

    “الشركة انتظرت لآخر لحظة وصول تقنية الفيديو، والجميع كان يعلم أن الفار لن يشتغل”، يُتابع مسؤول النادي التونسي.

    ويستعد جهاز “الكاف” لعقد اجتماع طارئ بواسطة مكتبه التنفيذي للبت في أحداث المقابلة، في الوقت الذي سيتوجه فيه وفد مغربي من جامعة الكرة والوداد للترافع أمام الاتحاد الأفريقي لمصلحة النادي الأحمر.

    • NikiNako

      Mais non il faut pas croire à ça, c’est pour sauver sa peau.
      POURQUOI il ne l’a pas dit au moment où tout le monde était dans le terrain….
      Importe quoi pour encore créer un problème entre Naciri et l’autre son ami? Hahahaha C’est son ennemi.

  116. MorjaniWydadi

    الناصيري: مسؤولون عرضوا علينا إتمام لقاء الترجي مقابل التتويج بالنسخة القادمة للعصبة

    كشف سعيد الناصيري، رئيس الوداد الرياضي، أن مسؤولي الاتحاد الأفريقي لكرة القدم وإداريين آخرين عرضوا عليه إتمام مقابلة الترجي التونسي مقابل الاستفادة من التتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا في نسخته القادمة، في إطار “صفقة مقايضة”، وهو ما رفضه مسؤول النادي الأحمر.

    وقال الناصيري، في تصريح لقناة “ميدي 1 تيفي”: “جميع المسؤولين بدون استثناء ساومونا وعرضوا علينا التنازل وإكمال المبارة مقابل ضمان تتويجنا بالمسابقة في نسخته المقبلة”.

    “قلت لهم إننا لا نطلب أي شيء غير حقوقنا، وإعمال المنافسة العادلة، لقد أكدتوا لنا أن تقنية الفيديو كانت ستحضر في الإياب”، يستطرد رئيس نادي العاصمة الاقتصادية.

    يُذكر أن الناصيري ووفد من الجامعة الملكية المغربية برئاسة فوزي لقجع سيذهب إلى العاصمة الفرنسية باريس، اليوم الإثنين، من أجل الترافع أمام الاتحاد الأفريقي عن ملف الوداد الرياضي.

  117. adili

    قاضي مغربي يفاجئ الجميع بدراسة قانونية لنهائي الوداد والترجي
    من راديو مارس نشر في منذ 1 ساعة

    مرافعة قانونية حول خروقات نهائي كأس عصبة الأبطال الافريقية
    بقلم ذ/ خليل بوبحي
    باحث في القانون الرياضي بمركز دراسات الدكتوراه بجامعة الحسن الثاني وعضو غرفة التحكيم الرياضية المغربية ومحكّم معتمد لديها .

    عرف إياب نهائي كأس عصبة الأبطال الافريقية لكرة القدم بين الوداد الرياضي المغربي والترجي الرياضي التونسي فضيحة كروية مدوية بكل المقاييس لخصت ربما واقع التسيير الرياضي في القارة السمراء من جهة ، وواقع الرياضة الافريقية بشكل عام من جهة أخرى ، إذ ظنّ الجميع أن رحيل عيسى حياتو عن تسيير دواليب هذا الجهاز الرياضي وما عرفه تسييره من فساد لم يسلم منه أي أحد ، وقدوم الملغاشي أحمد أحمد سيساهم في تطوير كرة القدم الافريقية ومحاربة جيوب الفساد داخل الاتحاد الافريقي لكرة القدم ، لكن لاشيئ من ذلك حصل و مع كامل الاسف العالم بأكمله شاهد كيف ظلم فريق الوداد البيضاوي بقرارات شابتها العشوائية والهواية سواء في تنظيم نهاية هذه المسابقة القارية التي ستأدي بالفائز بها إلى المشاركة في كأس العالم ، أو من خلال قرارت الحكم الغامبي GASSAMA التي كانت مؤثرة في نتيجة المباراة، هذا دون التذكير بالمهازل التحكيمية في مباراة الذهاب والتي كان بطلها الحكم المصري جهاد جريشة .
    وحتى لا أقوم بسرد الوقائع المملة للمباراة التي أصبح العالم بأكمله على إطلاع بها ، سأحاول من خلال هذا المقال تسليط الضوء على الجوانب القانونية المتعلقة بهذه النازلة الرياضية من خلال توضيح الإطار العام القانوني الذي جرت فيه هذه المباراة النهائية ، ثم أنتقل للحديث عن الخروقات القانونية التي شابتها ، لأنتهي ببعض الاجراءات التي يتعين القيام بها .
    المحور الأول : الإطار القانوني للمباراة النهائية لكأس عصبة الأبطال الإفريقية .
    لاشك أن تنظيم التظاهرات الرياضية الكبرى داخل القارة السمراء لا يتم بشكل عشوائي أو ارتجالي من طرف الجهات المنظمة ، بل إن الاتحاد الافريقي لكرة القدم CAF ومنذ تأسيسه وهو يضع الضوابط القانونية والتشريعية للمسابقات التي يشرف عليها من أجل الاجابة على جميع الاشكالات القانونية والفنية المرتبطة بهذه المسابقات سواء بين المنتخبات أو الأندية ، بل نجد من بين لجانه الدائمة لجنة خاصة بتنظيم المسابقات بين الأندية داخل القارة هي من تسهر على كل صغيرة وكبيرة فيما يتعلق بهذا الموضوع .
    وبالعودة للمادة 16 من النظام الأساسي للاتحاد الافريقي لكرة القدم في فقرتها الثانية نجد بأن هذا الأخير ينظم بين الأندية ثلاثة مسابقات وهي : 1) عصبة الابطال الافريقية ، 2) كأس الكونفدرالية ، 3) الكأس الممتازة ، ويقوم بوضع اللوائح التنظيمية لهذه المسابقات والتي تكون الأندية المشاركة فيها والاتحادات التي تنضوي تحت لوائها مجبرة على احترامها تحت طائلة الجزاءات المنصوص عليها قانونا .
    أما بخصوص مسابقة عصبة الأبطال الافريقية لكرة القدم موضوع حديثنا ، فقد وضع CAF عدت لوائح تنظيمية خاصة بها كان أخرها اللائحة التنظيمية المصادق عليها من طرف المكتب التنفيذي بتاريخ 10 يناير 2018 وهي التي يجري بها العمل حاليا .
    وبالاطلاع على هذه اللائحة التنظيمية نجد بأن المادة 2 تنص على أن لجنة تنظيم المسابقات بين الأندية La commission d’organisation des compétitions interclubs وهي من اللجان الدائمة داخل الاتحاد الافريقي لكرة القدم طبقا للمادة 5 من نظامه الأساسي هي من تتولى تنظيم ومراقبة جميع المسابقات بين الأندية بما فيها مسابقة عصبة الأبطال الافريقية ، كما أنها تتولى تحديد تواريخ المباريات خلال جميع الادوار بما فيه المباراة النهائية ، وكذا أخذ القرارات في حالة القوة القاهرة ، ثم المصادقة على نتائج المباريات ، وكذا تعيين مراقبي المباريات ،فضلا عن اتخاذ القرارات المتعلقة بالشكايات المرتبطة بالمباريات بعد الرجوع للتقرير المكتوب لحكم المباراة ، وكذا مندوب المباراة ، وغيرهم من الرسميين ، كما أنها توقع العقوبات على الأندية التي تقوم بخرق لوائح CAF .
    إذن هذه اللجنة المتكونة من رئيس وثمانية عشر عضوا من بينهم رئيس لجنة الحكام بالكاف والتي لها صلاحية كبيرة ومأثرة على نتائج هذه المسابقة دفعني للبحث عن من يكون رئيسها وباقي أعضائها؟
    وتصوروا بعد بحثي في موقع الكاف على الأنترنيت أنني وجدت التونسي طارق البوشماوي هو رئيس هذه اللجنة ، فلم أستغرب مما حصل للوداد الرياضي داخل رقعة الملعب وما قد يحصل خارجه داخل دواليب الاتحاد الافريقي إن لم يتم إيقاف هذا النزيف مادام أنه تونسي ويقوم باستغلال منصبه للتأثير في نتيجة المباريات لصالح الاندية التونسية .
    فاللجنة المذكورة طبقا لأحكام المادة 8 من اللائحة التنظيمية لمسابقة عصبة الابطال تقوم بتعيين مندوب المباراة وكذا المنسق العام للمباراة ، فيما تتولى لجنة الحكام تعيين الحكم الرئيسي وباقي الحكام المساعدين ، بينما تقوم CAF بتعيين مراقب الحكام .
    وكما هو معلوم بحسب المادة المشار اليها أعلاه في فقرتها 3 فمندوب المباراة هو الممثل الرسمي للكاف لمراقبة المباراة بجميع جزئياتها ، وهو المؤهل لاتخاذ كافة الاجراءات والقرارات قبل انطلاق المباراة ، أما بعدها فيتخذها بتشاور مع الحكم .
    ولهذه الغاية يقوم قبل انطلاق المباراة النهائية بعقد اجتماع تقني صبيحة يوم المباراة أو يوم قبلها عبر استدعاء مسؤولي الفريقين المتباريين مصحوبين بممثل عن الاتحاد الكروي المنضوين تحت لوائه ، ويستدعى له كذلك الحكام المعيّنون لإدارة المباراة ، لشرح وتوضيح جميع النقط القانونية المتعلقة بإدارة المباراة والشروط الشكلية والتنظيمية التي يتعين احترامها في الفريقين وكذا الحكام ، إلى غيرها من الأمور الجزئية التي تقع على عاتقه والتي يتعين عليه تدوينها في التقرير قبل وأثناء وبعد المباراة و الذي سيرفعه للكاف بعد المباراة ب: 48 ساعة .
    أما حكم المباراة والحكام المساعدين المعينين لإدارة المباراة فيتعين أن يكونوا من بلد محايد ولا ينتمي للمنطقة التي ينتمي اليها الفريقين المتباريين طبقا لأحكام المادة 9 فقرة12 ، على عكس ما فعلته لجنة الحكام في لقاء الذهاب بتعيين المصري جهاد جريشة للقاء الوداد المغربي والترجي التونسي ، علما بأن المغرب وتونس ومصر والجزائر يقعون في منطقة واحدة ZONE AFRIQUE DU NORD وهو الأمر الذي لم يسجل عليه الوداد اعتراضا قبل المباراة لإبعاد الحكم .
    كما أن الحكم الرئيسي والحكام المساعدين ملتزمون بتطبيق قوانين اللعبة وكذا من التحقق من مدى مطابقة الملعب والاضاءة وغيرها من التجهيزات بما فيها تقنية حكم الفيديو المساعد VAR تحت مسؤوليتهم قبل واثناء المباراة مع ترتيب الجزاء طبقا لقوانين اللعبة ، ثم تحرير تقرير بجميع الوقائع التي شهدتها المباراة وكذا الاعتراضات ثم رفعها للاتحاد الافريقي 48 ساعة على أقصى تقدير بعد نهاية المباراة .
    علما بأن جميع المباريات المتعلقة بعصبة الأبطال الافريقية تنظم من طرف الجامعة المحلية التي تستضيف المباراة وباسم الاتحاد الافريقي لكرة القدم طبقا لأحكام المادة 9 في فقرتها 17.12 مما يوضح بأن الجامعة التونسية والاتحاد الافريقي مسؤولان عن مهزلة ملعب رادس .
    أما المنسق العام للمباراة باعتباره من رسميي المباراة والذي عينته CAF لمساعدة مندوب المباراة في المسائل التنظيمية ومراقبة احترام القناة الناقلة ومختلف الصحفيين لميثاق الاعلام الخاص بالاتحاد الافريقي ، ثم مراقبة جميع ما يروج داخل الملعب وتحرير تقرير بذلك فدوره كان سلبيا في هذه المباراة خاصة في التأكد من وجود قاعة VAR وحكامها من عدمهم .
    وإجمالا هذا هو الإطار القانوني العام الذي تنعقد فيه جميع مباريات كأس عصبة الأبطال الافريقية .
    المحور الثاني : الخروقات القانونية للمباراة النهائية لكأس عصبة الأبطال الإفريقية.
    قبل الحديث عن الخروقات القانونية التي شهدتها المباراة النهائية لدوري أبطال افريقيا لا تفوتني الفرصة للتذكير بأن نتيجة المباراة غير نهائية ولم يتم المصادقة عليها من طرف اللجنة المخول لها ذلك قانونا وهي لجنة تنظيم المسابقات بين الاندية ، لأن فريق الوداد الرياضي سجل اعتراضا تقنيا في المباراة و طبقا لأحكام المادة 2 من اللائحة التنظيمية لعصبة الابطال الافريقية فان اللجنة تبث داخل أجل 7 ايام الموالية للمباراة إما في صحة التعرض من عدمه علما بأن قرارها هذا يعنبر نهائيا .
    وبالعودة للمباراة يمكن تقسيم أنواع الخروقات القانونية التي شابتها لنوعين : 1) خرق قوانين اللعبة من طرف حكم المباراة ، 2) خرق اللائحة التنظيمية لعصبة الأبطال الافريقية. 3) خرق الاتحاد الافريقي لكرة القدم لبروتوكول VARولقواعد النزاهة الرياضية.

    1) خرق قوانين اللعبة من طرف حكم المباراة :

    مما لاشك فيه أن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم IFAB وكذا الاتحاد الدولي لكرة FIFA يبدلون جدا كبيرا من أجل تطوير ممارسة رياضة كرة القدم حول العالم من خلال تطوير قوانين اللعبة لترسيخ وتكريس قيم العدالة في مجال كرة القدم ، وقد كان من بين أبرز مظاهر هذا التطوير هو ادخال واعتماد تقنية حكم الفيديو المساعد VAR لمساعدة الحكام في اتخاد قرارات عادلة حماية للنزاهة في كرة القدم .
    لكنني أعتقد بأن الاتحاد الافريقي لكرة القدم CAF أساء يوم الجمعة الماضي لهاتين المؤسستين IFAB و FIFA من خلال ما باث يعرف بفضيحة VAR المختفي ،وأدخل شكوكا كبيرة حول هذه التقنية وما قد تؤدي به من كوارث إذا أسيئ استعمالها .
    والأكيد أن التعديلات التي أدخلت على قوانين اللعبة سنة 2018/2019 جعلت من التقنيات المتعلقة ب VAR من تجهيزات الملعب طبقا للقانون 01 المتعلق بالملعب في فقرتها 14 ، علما بأن الاتحاد الافريقي لكرة القدم سبق له عبر بلاغ صحفي سنة 2018 أنه سيستخدم تقنية VAR خلال المباريات النهائية لكأس عصبة الابطال وهو ما تم فعلا خلال مباراة ذهاب نهاية كأس عصبة الابطال بين الوداد والترجي في مدينة الرباط غير أن العالم تفاجئ بغيابها في مباراة الاياب دون سابق انذار .
    إذن هنا وطبقا لمقتضيات القانون 05 المتعلق بالحكام في فقرتها 7 فالحكم مسؤول عن إيقاف اللعب نهائيا في حالة عدم مطابقة تجهيزات الملعب أو الكرة مع قوانين اللعبة وهو الأمر الذي لم يقم به الحكم الغامبي GASSAMA حتى بعد علمه بكون VAR غير مشغل أو غير موجود إن صح التعبير.
    الخرق الثاني الذي قام به حكم المباراة هو أنه لم يحتسب هدفا صحيحا لفريق الوداد البيضاوي بدعوى وجود حالة تسلل أعلن عنها الحكم المساعد تبين فيما بعد أنها خيالية ، والحال أن القرار يبقى للحكم الرئيسي وليس لحكم الشرط ، علما بأن الحكم لم يتريث في تنفيذ الركلة الحرة المتعلقة بالتسلل لانتظار فحص قاعة الفار للقطة مما يعزز فرضية علمه بعدم اشتغال هذه التقنية .
    الخرق الثالث هو عدم اتخاد الحكم لقرار بخصوص إنهاء المباراة طبقا لأحكام الفقرة 1 و 2 و3 من القانون 05 المتعلق بالحكام في وقتها الأصلي أو بعد انصرام المدة القانونية في حالة التوقف ، وبالتالي انتظر القرار من خارج الملعب بعد مرور ساعة وثلاثين دقيقة مما يعد خرقا واضحا لقوانين اللعبة وخاصة أحكام القانون رقم 05 .
    الخرق الرابع لقوانين اللعبة أن الحكم وضع يده على السماعة عدة مرات وبالرجوع للفقرة 6 من القانون 05 التي تحدد حركات الحكم الرئيسي فوضع اليد على السماعة يعني VERIFICATION VIDEO وهو الامر الذي يعتبر معه الحكم مخادع لأن تقنية VAR لم تكن موجودة وبالتالي كان يضعه من أجل التمويه وهو مايتنافى مع قواعد اللعب النزيه وكذا الروح الرياضية .
    الخرق الخامس أن حكم المباراة لم يحترم التوقيت القانوني المخصص للمباراة دون مبرر قانوني خرقا للقانون 07 المتعلق بمدة المباراة .
    وتأسيسا على مقتضيات المادة 9 من اللائحة التنظيمية لعصبة الأبطال الافريقية في فقرتها الثامنة التي تنص على أن المباريات تلعب طبقا لقوانين اللعبة .
    “Les matches sont joué selon les lois du jeu”
    وتأسيسا على الخروقات التي تم ذكرها أعلاه لقوانين اللعبة .
    وتطبيقا لمقتضيات الفقرة 5 من القانون 07 المتعلق بتوقيت المباراة التي تنص على مايلي :
    “un match arrête définitivement avant son terme être rejoue, sauf disposition contraire du règlement de la compétition ou des organisateurs “.
    مما يتعين معه على المكتب التنفيذي للاتحاد الافريقي لكرة القدم المنظم الفعلي للمسابقة الخروج بقرار إعادة لعبها طبقا لما بّيناه من خرق لقواعد اللعبة من طرف حكام المباراة بشكل تعسفي أضرّ بمصلحة أحد طرفي المباراة وهو نادي الوداد الرياضي، مع توقيف الحكم BAKARI GASSAMA ومساعديه لمدة لا تقل عن سنة.
    2) خرق اللائحة التنظيمية لعصبة الأبطال الافريقية :
    بالعودة لنهاية المباراة المثيرة للجدل فالجميع عاين كيف أن أحد مسؤولي الاتحاد الافريقي لكرة القدم توجه نحو الحكم وهمس في أذنه ، وبعد ذلك خلع الحكم سترته وتوجه نحو وسط الملعب وأشار بنهاية المباراة لتعقبها مراسيم تتويج فريق الترجي التونسي بلقب غير الشرعي بقرار شفوي لشخص فهل هذا الأمر مستساغ قانونا ؟؟؟
    الأكيد أن الغموض مازال يلف بهذا الاجراء المتخذ من طرف الكاف لأن من نزل وسلم كأس البطولة هو رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ، كما أن موقع الاتحاد الافريقي دوّن في قصاصة فوز الترجي التونسي باللقب بعد انسحاب فريق الوداد البيضاوي ، والأكيد أن هذا ما سيتم إملائه على حكم المباراة قصد تدوينه في تقريره ، علما بأن العالم بأكمله شاهد بأن لاعبي فريق الوداد البيضاوي ظلوا فوق أرضية الميدان الى حين إنهاء الحكم للمباراة بقرار اداري للكاف .
    وبالعودة لمقتضيات اللائحة التنظيمية للاتحاد الافريقي لكرة القدم فالجهة المخول لها صلاحية اتخاذ هذا القرار هي لجنة تنظيم المسابقات بين الأندية التي يترأسها التونسي طارق البوشماوي بالأغلبية البسيطة لأعضائها الحاضرين في الملعب بطلب من الكاتب العام للكاف طبقا للفقرة 7 من المادة 2 التي تنص على ما يلي :
    ” Entre deux séance de la commission interclubs, le secrétaire général est habilité a consulté les membres de la commission interclubs par correspondance (fax , email, et ,ou courrier ) afin de prendre des décisions en urgence . Les décisions sont prises à la majorité simple des voies exprimées ”
    علما بأن أغلبية أعضاء هذه اللجنة كانوا مدعوين لحضور هذا النهائي، وبالتالي كان اتخاذ القرار سهلا ، لأن باقي الأعضاء لا يمكن أن يعارضوا مقترحات رئيس اللجنة .
    وقد اتخذت اللجنة المذكورة قرارها طبقا لأحكام الفقرة 16 من المادة 9 من اللائحة التنظيمية للمسابقة التي تنص على مايلي :
    ” Au cas ou l’une des deux équipes finaliste se retire du second match de la final , l’autre équipe sera déclarée gangante et le coupe lui sera décernée “.
    في هذه الحالة تكون الكاف عبر لجنتها المختصة قد خرقت القانون بشكل سافر .
    فعلى ماذا استندت اللجنة حتى تطبق المادة المذكورة أعلاه ؟ .
    كما ثابت من قوانين اللعبة وما جرى به العمل فان الفريق يعتبر منسحبا عندما يرفض إتمام المباراة بدون سند إما احتجاجا على قرارات الحكم أو عدم وجود الظروف الأمنة لا جرائها أو غيرها من الأمور العارضة التي قد تحدث في الملعب وتجعل أحد الفريقين ينسحب ويخرج من الملعب ويغادر المستطيل الأخضر إلى مستودع الملابس ، وهنا يقوم الحكم بتدوين هذا الأمر في تقريره ، وكذا يدون ذلك أيضا مندوب المباراة ويتم إنهاء المباراة لهذه العلة ّ وينهزم ذلك الفريق ” forfait”
    مع ترتيب الجزاءات الادارية والمالية عن ذلك .
    أما في حالة استمرار الفريق فوق أرضية الملعب مع رفضه استكمال المباراة ، فهنا يقوم الحكم باستدعاء عميدي الفريقين وكذا مندوب المباراة وينذر عميد الفريق الذي يرفض اللعب إما بإتمام المباراة أو إنهاءها وينتظر جوابها ، فان كان سلبيا دون ذلك في ورقة المباراة ويرفقها مع تقريره ، وكذا مندوب المباراة يدوّن ذلك في تقريره ويعلن الحكم عن إنهاء المباراة ويعتبر ذلك الفريق الذي رفض إتمام اللعب منهزما مع ترتيب الجزاءات المالية والإدارية التي تنص عليها القوانين الجاري بها العمل .
    لكن في حالة فريق الوداد البيضاوي هذا لم يحصل فلاعبوا فريق الوداد البيضاوي كانوا داخل أرضية الميدان ، والحكم Gassama لم يستدعي مندوب المباراة وعميدي الفريقين لإثبات واقعة الرفض ، بل انتظر كغيره القرار أن يأتي من اللجنة المنظمة أما بإتمام المباراة وإما إلغائها .
    وبالتالي فتطبيق هذه المادة في هذه الحالة كان ارتجاليا وغير مرتكز على سند قانوني وموجب لإلغائها من طرف اللجنة التنفيذية للاتحاد الافريقي لكرة القدم طبقا للصلاحيات المخولة لها قانونا .
    كذلك تم خرق أحكام المادة 7 من اللائحة التنظيمية لعصبة الأبطال الافريقية التي تحدد من خلال فقراتها المهام المنوطة برسميي المباراة وهم : الحكام والحكام المساعدون ، مندوب المباراة ، مراقب الحكام ، المنسق العام للمباراة ، المسؤول عن الأمن .
    إذ أن لا مندوب المباراة قام بمهامه ولا حكام المباراة طبقوا قوانين اللعبة ، ولا المنسق العام ساعد مندوب المباراة في مراقبة الشروط التنظيمية للمباراة بما فيها التأكد من وجود تقنية الفار من عدمها ، وكذا المسؤول عن الأمن لم يوفر الحماية للاعبي فريق الوداد الذين شاهد العالم أنهم خرجوا من الملعب تحت وابل من القارورات لولا استعمال رجال الامن للواقيات البلاستيكية لحمايتهم ، وكل هذه الأمور موثقة بالصوت والصورة .
    كما تم خرق مقتضيات المادة 16 من اللائحة التنظيمية لعصبة الأبطال الافريقية ، ذلك أن مسؤولي الوداد البيضاوي أشعروا رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم أحمد أحمد ومسؤوليه بأن المباراة كانت ملعوبة دون استخدام تقنية VAR ، بل قام اللاعب الناهيري بتوجيه شاشة VAR نحو المنصة الرسمية وهي مكسرة ، في حين ظل التضارب في الأقوال سيد الموقف بين من يقول أن التقنية كانت مشتغلة قبل المباراة وحصل فيها عطب ، وبين من يقول بأن التقنية لم تكن أصلا معتمدة وفريق الوداد على علم بها ، كما أن الحكم توجه نحو الشاشة لمحاولة فحص الفيديو للتمويه علما بأنه كان بإمكانه فقط الاتصال باللاسلكي مع قاعة VAR ان كانت أصلا .
    مما يؤكد بأن الجامعة التونسية ومعها إداريي الترجي التونسي وبتواطئ مع رسميي المباراة ، وكذا رئيس لجنة تنظيم المسابقات بين الأندية التونسي طارق البوشماوي ارتكبوا غشا وتدليسا واضحا على الاتحاد الافريقي لكرة القدم وعلى فريق الوداد البيضاوي وعلى العالم بأجمعه .
    وحيث إن مقتضيات المادة المذكورة أعلاه تنص على ما يلي :
    ” si la CAF apprend , quelle que soit la source , qu’une fraude portant atteinte a l’intégrité sportive a été commise par l’une des équipes participantes , une enquêtes sera immédiatement ouverte .Au cas où l’assertion est prouvée , les mesures suivantes seront prises:
    -Si la fraude a été commise au cours de la finale par l’équipe qui s’est adjugée le trophée , elle sera appelée a le restituer pour être remis au finaliste perdant. l’équipe fautive sera suspendues de toutes les compétitions de la CAF pour une durée de trois ans .
    -S’il est prouvé que la fédération nationale de l’équipe en questions s’est rendue complice de fraude en prêtant son concours a l’équipe fautive. la fédération et toutes les équipes qui lui sont affilié seront suspendues pour une durée de trois année de toutes les compétitions interclubs organisées par la CAF.”
    اذن فاستنادا على المقتضيات القانونية أعلاه وبناء على ما شاهده العالم من غش في استعمال تقنية VAR وما كان له من تأثير في نتيجة المباراة بعد أن سجّل فريق الوداد البيضاوي هدفا مشروعا ألغاه حكم المباراة ورفض اللجوء لتقنية VARالتي تبين أنها غير موجودة أصلا .
    إذن لابد من أن تفتح اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي CAF تحقيقا فيما جرى من أجل تحديد المسؤولين عن هذا الغش الذي مسّ في الصميم مبدأ النزاهة الرياضية مع سحب اللقب من فريق الترجي التونسي ومنح لفريق الوداد البيضاوي لأن المستفيد من هذا الغش FRAUDE هو فريق الترجي التونسي .
    3) خرق الاتحاد الافريقي لكرة القدم لبروتوكول VAR.ولقواعد النزاهة الرياضية.
    بعيدا عن خرق القوانين الرياضية ، وبحسب بلاغ شركة HAWK-EYE المتعاقدة مع الاتحاد الافريقي لكرة القدم CAF بخصوص استعمال تقنية VAR والمؤرخ في 31 ماي 2019 ، فإن الشركة لم تتمكن من إيصال بعض قطع هذه التقنية لتونس قبل المباراة وبالتالي سيتعذر استخدام هذه التقنية يوم المباراة، وهو ما أكده مخرج المباراة لإحدى القنوات التلفزية التونسية بعد المباراة و الذي أكد بأن الصورة التي كانت على شاشة VAR بالملعب هي صورة عادية ، وأن تقنية VAR لم تكن مشتغلة قبل المباراة ولا حتى بعدها ، لأن هذه الشركة هي معتمدة من طرف FIFA و IFAB ولا يمكن لغيرها القيام بهذه المهمّة .
    إذن في هذه الحالة ، رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم CAF ، و اللجنة التنظيمية للمباراة ، ورسميي المباراة ، احتالوا على فريق الوداد الرياضي وجعلوه يخوض هذه المباراة وهو متأكد من وجود هذه التقنية وهي غير موجودة أصلا وهنا فضيحة بامتياز تستوجب من رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم تقديم استقالته فورا .
    لأن العالم بأكمله شاهد رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم يتحدث مع رئيسي الفريقين على أرضية الملعب ويطلب منهما الانتظار إلى حين إصلاح العطب الذي أصاب VAR وهذا الأخير غير مشتغل أصلا . أليس هذا إحتيالا ؟؟؟؟
    وهل يمكن أن يقبل العالم من نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA أن يكون محتالا ويضرب قواعد النزاهة الرياضية عرض الحائط .
    فمسؤولية تشغيل VAR تبقى قائمة بين الشركة المكلفة بهذه التقنية وبين CAF أما فريق الوداد البيضاوي فبعيد كل البعد عن ذلك .
    لذلك أصبح من الواجب بل من اللازم على اللجنة التنفيذية للاتحاد الافريقي CAF الاعتذار لفريق الوداد البيضاوي وإعادة المباراة النهائية في تاريخ لاحق .
    المحور الثالث : الاجراءات التي يتعين على فريق الوداد البيضاوي القيام بها .
    حسنا فعل الاتحاد الافريقي لكرة القدم CAF عندما سارع إلى الدعوة لعقد اجتماع لمكتبه التنفيذي يوم 4 يونيو 2019 بالعاصمة الفرنسية باريس من أجل التباحث حول فضيحة يوم الجمعة 31 ماي 2019 التي أصابت الكرة القدم الافريقية في مقتل واتخاذ قرارات هامة على ضوء ذلك .
    ذلك أنه واستنادا لمقتضيات الفقرة 10 من المادة 23 من النظام الأساسي للاتحاد الافريقي لكرة القدم فإن اللجنة التنفيذية تعتبر السلطة العليا للبت في جميع المسائل المتعلقة بالمنافسات التي ينظمها CAF .
    وبالتالي فإن المعركة القانونية لفريق الوداد البيضاوي ومعه الجامعة الملكية لكرة القدم ستكون بعد يوم 4 يونيو 2019 ، لأن الكاف أمام خيارين لا ثالث لهما .
    إما اتخاذ قرارات ضد فريق الوداد البيضاوي وتزكية تتويج الترجي التونسي أو اتخاذ قرار بإعادة المباراة حماية لمبدأ النزاهة الرياضية .
    لأنه إذا اتخذت اللجنة التنفيذية للكاف قرارات ضد فريق الوداد البيضاوي وضد كرة القدم المغربية فإن فريق البيضاوي ومعه الجامعة الملكية لكرة القدم سيكون مضطرا للجوء للاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA من أجل وضع شكاية ضد الاتحاد الافريقي لكرة القدم ومطالبة لجنة الأخلاقيات بفتح تحقيق دولي نزيه ضد الفساد الذي شاب المباراة النهائية ذهابا وإيابا مع ترتيب الجزاءات عن ذلك ، كما أن هذا القرار سيكون محل طعن أمام محكمة التحكيم الدولية بلوزان TAS داخل أجل 10 أيام من التوصل به طبقا لأحكام المادة 48 من النظام الأساسي للكاف والمادة 27 من مدونة التحكيم Code d’arbitrage en matière du sport والأكيد أن فريق الوداد البيضاوي له من الحجج والأدلة ما يجعله ينتصر على الاتحاد الافريقي لكرة القدم .
    أما إذا اتخذ المكتب التنفيذي للكاف CAF قرارا بإعادة المباراة وهو الأقرب للصواب طبقا لقوانين اللعبة وقواعد النزاهة الرياضية ، فيتعين عليه تحميل المسؤولية كاملة لرسميي المباراة وتوقيف الحكم الغامبي GASSAMA ومساعديه ، وكذا مندوب المباراة ، مع إقالة رئيس لجنة تنظيم المسابقات بين الأندية التونسي طارق البوشماري ، وكذا رئيس لجنة الحكام الجيبوتي واباري مع تعيين شخصيات أخرى في اجتماع لاحق .
    وفي انتظار ذلك يتعين على إداريي الوداد البيضاوي تأكيد التعرض الذي قاموا به أثناء المباراة من خلال أداء الواجب المالي للتعرض وتقديم مذكرة توضيحية لأسباب تعرضهم داخل أجل 48 من نهاية المباراة ، مع توجيه شكاية تظلم للكاتب العام للاتحاد الإفريقي لكرة القدم CAF داخل أجل 48 ساعة من نهاية المباراة بواسطة فاكس أو البريد الالكتروني من أجل خرق المقتضيات القانونية للائحة التنظيمية لعصبة الأبطال الافريقية مع أداء مبلغ 2000 دولار أمريكي كرسم قضائي طبقا للمادة 15 من اللائحة التنظيمية لعصبة الأبطال الافريقية .
    ثم مراسلة الأمانة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم من طرف الجامعة الملكية لكرة القدم قصد الحصول على نسخة من تقرير مندوب المباراة ، وكذا نسخة من تقرير حكم المباراة ، ثم نسخة من تقرير المنسق العام للمباراة قصد إعداد الدفوعات المناسبة يوم 4 يونيو 2019 .
    ثم إرسال فريق الوداد البيضاوي لتذكير أخر للأمانة العامة للاتحاد الافريقي لكرة القدم CAF حول مأل التشكي والتعرض على قرارات مباراة الذهاب مع ضرورة تمكين الفريق قرار اللجنة المختصة حتى يكون محل طعن بالاستئناف طبقا للمادة 17 من اللائحة التنظيمية لعصبة الأبطال الافريقية .

  118. MorjaniWydadi

    قاضي مغربي يفاجئ الجميع بدراسة قانونية لنهائي الوداد والترجي

    مرافعة قانونية حول خروقات نهائي كأس عصبة الأبطال الافريقية
    بقلم ذ/ خليل بوبحي
    باحث في القانون الرياضي بمركز دراسات الدكتوراه بجامعة الحسن الثاني وعضو غرفة التحكيم الرياضية المغربية ومحكّم معتمد لديها .

    عرف إياب نهائي كأس عصبة الأبطال الافريقية لكرة القدم بين الوداد الرياضي المغربي والترجي الرياضي التونسي فضيحة كروية مدوية بكل المقاييس لخصت ربما واقع التسيير الرياضي في القارة السمراء من جهة ، وواقع الرياضة الافريقية بشكل عام من جهة أخرى ، إذ ظنّ الجميع أن رحيل عيسى حياتو عن تسيير دواليب هذا الجهاز الرياضي وما عرفه تسييره من فساد لم يسلم منه أي أحد ، وقدوم الملغاشي أحمد أحمد سيساهم في تطوير كرة القدم الافريقية ومحاربة جيوب الفساد داخل الاتحاد الافريقي لكرة القدم ، لكن لاشيئ من ذلك حصل و مع كامل الاسف العالم بأكمله شاهد كيف ظلم فريق الوداد البيضاوي بقرارات شابتها العشوائية والهواية سواء في تنظيم نهاية هذه المسابقة القارية التي ستأدي بالفائز بها إلى المشاركة في كأس العالم ، أو من خلال قرارت الحكم الغامبي GASSAMA التي كانت مؤثرة في نتيجة المباراة، هذا دون التذكير بالمهازل التحكيمية في مباراة الذهاب والتي كان بطلها الحكم المصري جهاد جريشة .
    وحتى لا أقوم بسرد الوقائع المملة للمباراة التي أصبح العالم بأكمله على إطلاع بها ، سأحاول من خلال هذا المقال تسليط الضوء على الجوانب القانونية المتعلقة بهذه النازلة الرياضية من خلال توضيح الإطار العام القانوني الذي جرت فيه هذه المباراة النهائية ، ثم أنتقل للحديث عن الخروقات القانونية التي شابتها ، لأنتهي ببعض الاجراءات التي يتعين القيام بها .
    المحور الأول : الإطار القانوني للمباراة النهائية لكأس عصبة الأبطال الإفريقية .
    لاشك أن تنظيم التظاهرات الرياضية الكبرى داخل القارة السمراء لا يتم بشكل عشوائي أو ارتجالي من طرف الجهات المنظمة ، بل إن الاتحاد الافريقي لكرة القدم CAF ومنذ تأسيسه وهو يضع الضوابط القانونية والتشريعية للمسابقات التي يشرف عليها من أجل الاجابة على جميع الاشكالات القانونية والفنية المرتبطة بهذه المسابقات سواء بين المنتخبات أو الأندية ، بل نجد من بين لجانه الدائمة لجنة خاصة بتنظيم المسابقات بين الأندية داخل القارة هي من تسهر على كل صغيرة وكبيرة فيما يتعلق بهذا الموضوع .
    وبالعودة للمادة 16 من النظام الأساسي للاتحاد الافريقي لكرة القدم في فقرتها الثانية نجد بأن هذا الأخير ينظم بين الأندية ثلاثة مسابقات وهي : 1) عصبة الابطال الافريقية ، 2) كأس الكونفدرالية ، 3) الكأس الممتازة ، ويقوم بوضع اللوائح التنظيمية لهذه المسابقات والتي تكون الأندية المشاركة فيها والاتحادات التي تنضوي تحت لوائها مجبرة على احترامها تحت طائلة الجزاءات المنصوص عليها قانونا .
    أما بخصوص مسابقة عصبة الأبطال الافريقية لكرة القدم موضوع حديثنا ، فقد وضع CAF عدت لوائح تنظيمية خاصة بها كان أخرها اللائحة التنظيمية المصادق عليها من طرف المكتب التنفيذي بتاريخ 10 يناير 2018 وهي التي يجري بها العمل حاليا .
    وبالاطلاع على هذه اللائحة التنظيمية نجد بأن المادة 2 تنص على أن لجنة تنظيم المسابقات بين الأندية La commission d’organisation des compétitions interclubs وهي من اللجان الدائمة داخل الاتحاد الافريقي لكرة القدم طبقا للمادة 5 من نظامه الأساسي هي من تتولى تنظيم ومراقبة جميع المسابقات بين الأندية بما فيها مسابقة عصبة الأبطال الافريقية ، كما أنها تتولى تحديد تواريخ المباريات خلال جميع الادوار بما فيه المباراة النهائية ، وكذا أخذ القرارات في حالة القوة القاهرة ، ثم المصادقة على نتائج المباريات ، وكذا تعيين مراقبي المباريات ،فضلا عن اتخاذ القرارات المتعلقة بالشكايات المرتبطة بالمباريات بعد الرجوع للتقرير المكتوب لحكم المباراة ، وكذا مندوب المباراة ، وغيرهم من الرسميين ، كما أنها توقع العقوبات على الأندية التي تقوم بخرق لوائح CAF .
    إذن هذه اللجنة المتكونة من رئيس وثمانية عشر عضوا من بينهم رئيس لجنة الحكام بالكاف والتي لها صلاحية كبيرة ومأثرة على نتائج هذه المسابقة دفعني للبحث عن من يكون رئيسها وباقي أعضائها؟
    وتصوروا بعد بحثي في موقع الكاف على الأنترنيت أنني وجدت التونسي طارق البوشماوي هو رئيس هذه اللجنة ، فلم أستغرب مما حصل للوداد الرياضي داخل رقعة الملعب وما قد يحصل خارجه داخل دواليب الاتحاد الافريقي إن لم يتم إيقاف هذا النزيف مادام أنه تونسي ويقوم باستغلال منصبه للتأثير في نتيجة المباريات لصالح الاندية التونسية .
    فاللجنة المذكورة طبقا لأحكام المادة 8 من اللائحة التنظيمية لمسابقة عصبة الابطال تقوم بتعيين مندوب المباراة وكذا المنسق العام للمباراة ، فيما تتولى لجنة الحكام تعيين الحكم الرئيسي وباقي الحكام المساعدين ، بينما تقوم CAF بتعيين مراقب الحكام .
    وكما هو معلوم بحسب المادة المشار اليها أعلاه في فقرتها 3 فمندوب المباراة هو الممثل الرسمي للكاف لمراقبة المباراة بجميع جزئياتها ، وهو المؤهل لاتخاذ كافة الاجراءات والقرارات قبل انطلاق المباراة ، أما بعدها فيتخذها بتشاور مع الحكم .
    ولهذه الغاية يقوم قبل انطلاق المباراة النهائية بعقد اجتماع تقني صبيحة يوم المباراة أو يوم قبلها عبر استدعاء مسؤولي الفريقين المتباريين مصحوبين بممثل عن الاتحاد الكروي المنضوين تحت لوائه ، ويستدعى له كذلك الحكام المعيّنون لإدارة المباراة ، لشرح وتوضيح جميع النقط القانونية المتعلقة بإدارة المباراة والشروط الشكلية والتنظيمية التي يتعين احترامها في الفريقين وكذا الحكام ، إلى غيرها من الأمور الجزئية التي تقع على عاتقه والتي يتعين عليه تدوينها في التقرير قبل وأثناء وبعد المباراة و الذي سيرفعه للكاف بعد المباراة ب: 48 ساعة .
    أما حكم المباراة والحكام المساعدين المعينين لإدارة المباراة فيتعين أن يكونوا من بلد محايد ولا ينتمي للمنطقة التي ينتمي اليها الفريقين المتباريين طبقا لأحكام المادة 9 فقرة12 ، على عكس ما فعلته لجنة الحكام في لقاء الذهاب بتعيين المصري جهاد جريشة للقاء الوداد المغربي والترجي التونسي ، علما بأن المغرب وتونس ومصر والجزائر يقعون في منطقة واحدة ZONE AFRIQUE DU NORD وهو الأمر الذي لم يسجل عليه الوداد اعتراضا قبل المباراة لإبعاد الحكم .
    كما أن الحكم الرئيسي والحكام المساعدين ملتزمون بتطبيق قوانين اللعبة وكذا من التحقق من مدى مطابقة الملعب والاضاءة وغيرها من التجهيزات بما فيها تقنية حكم الفيديو المساعد VAR تحت مسؤوليتهم قبل واثناء المباراة مع ترتيب الجزاء طبقا لقوانين اللعبة ، ثم تحرير تقرير بجميع الوقائع التي شهدتها المباراة وكذا الاعتراضات ثم رفعها للاتحاد الافريقي 48 ساعة على أقصى تقدير بعد نهاية المباراة .
    علما بأن جميع المباريات المتعلقة بعصبة الأبطال الافريقية تنظم من طرف الجامعة المحلية التي تستضيف المباراة وباسم الاتحاد الافريقي لكرة القدم طبقا لأحكام المادة 9 في فقرتها 17.12 مما يوضح بأن الجامعة التونسية والاتحاد الافريقي مسؤولان عن مهزلة ملعب رادس .
    أما المنسق العام للمباراة باعتباره من رسميي المباراة والذي عينته CAF لمساعدة مندوب المباراة في المسائل التنظيمية ومراقبة احترام القناة الناقلة ومختلف الصحفيين لميثاق الاعلام الخاص بالاتحاد الافريقي ، ثم مراقبة جميع ما يروج داخل الملعب وتحرير تقرير بذلك فدوره كان سلبيا في هذه المباراة خاصة في التأكد من وجود قاعة VAR وحكامها من عدمهم .
    وإجمالا هذا هو الإطار القانوني العام الذي تنعقد فيه جميع مباريات كأس عصبة الأبطال الافريقية .
    المحور الثاني : الخروقات القانونية للمباراة النهائية لكأس عصبة الأبطال الإفريقية.
    قبل الحديث عن الخروقات القانونية التي شهدتها المباراة النهائية لدوري أبطال افريقيا لا تفوتني الفرصة للتذكير بأن نتيجة المباراة غير نهائية ولم يتم المصادقة عليها من طرف اللجنة المخول لها ذلك قانونا وهي لجنة تنظيم المسابقات بين الاندية ، لأن فريق الوداد الرياضي سجل اعتراضا تقنيا في المباراة و طبقا لأحكام المادة 2 من اللائحة التنظيمية لعصبة الابطال الافريقية فان اللجنة تبث داخل أجل 7 ايام الموالية للمباراة إما في صحة التعرض من عدمه علما بأن قرارها هذا يعنبر نهائيا .
    وبالعودة للمباراة يمكن تقسيم أنواع الخروقات القانونية التي شابتها لنوعين : 1) خرق قوانين اللعبة من طرف حكم المباراة ، 2) خرق اللائحة التنظيمية لعصبة الأبطال الافريقية. 3) خرق الاتحاد الافريقي لكرة القدم لبروتوكول VARولقواعد النزاهة الرياضية.

    1) خرق قوانين اللعبة من طرف حكم المباراة :

    مما لاشك فيه أن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم IFAB وكذا الاتحاد الدولي لكرة FIFA يبدلون جدا كبيرا من أجل تطوير ممارسة رياضة كرة القدم حول العالم من خلال تطوير قوانين اللعبة لترسيخ وتكريس قيم العدالة في مجال كرة القدم ، وقد كان من بين أبرز مظاهر هذا التطوير هو ادخال واعتماد تقنية حكم الفيديو المساعد VAR لمساعدة الحكام في اتخاد قرارات عادلة حماية للنزاهة في كرة القدم .
    لكنني أعتقد بأن الاتحاد الافريقي لكرة القدم CAF أساء يوم الجمعة الماضي لهاتين المؤسستين IFAB و FIFA من خلال ما باث يعرف بفضيحة VAR المختفي ،وأدخل شكوكا كبيرة حول هذه التقنية وما قد تؤدي به من كوارث إذا أسيئ استعمالها .
    والأكيد أن التعديلات التي أدخلت على قوانين اللعبة سنة 2018/2019 جعلت من التقنيات المتعلقة ب VAR من تجهيزات الملعب طبقا للقانون 01 المتعلق بالملعب في فقرتها 14 ، علما بأن الاتحاد الافريقي لكرة القدم سبق له عبر بلاغ صحفي سنة 2018 أنه سيستخدم تقنية VAR خلال المباريات النهائية لكأس عصبة الابطال وهو ما تم فعلا خلال مباراة ذهاب نهاية كأس عصبة الابطال بين الوداد والترجي في مدينة الرباط غير أن العالم تفاجئ بغيابها في مباراة الاياب دون سابق انذار .
    إذن هنا وطبقا لمقتضيات القانون 05 المتعلق بالحكام في فقرتها 7 فالحكم مسؤول عن إيقاف اللعب نهائيا في حالة عدم مطابقة تجهيزات الملعب أو الكرة مع قوانين اللعبة وهو الأمر الذي لم يقم به الحكم الغامبي GASSAMA حتى بعد علمه بكون VAR غير مشغل أو غير موجود إن صح التعبير.
    الخرق الثاني الذي قام به حكم المباراة هو أنه لم يحتسب هدفا صحيحا لفريق الوداد البيضاوي بدعوى وجود حالة تسلل أعلن عنها الحكم المساعد تبين فيما بعد أنها خيالية ، والحال أن القرار يبقى للحكم الرئيسي وليس لحكم الشرط ، علما بأن الحكم لم يتريث في تنفيذ الركلة الحرة المتعلقة بالتسلل لانتظار فحص قاعة الفار للقطة مما يعزز فرضية علمه بعدم اشتغال هذه التقنية .
    الخرق الثالث هو عدم اتخاد الحكم لقرار بخصوص إنهاء المباراة طبقا لأحكام الفقرة 1 و 2 و3 من القانون 05 المتعلق بالحكام في وقتها الأصلي أو بعد انصرام المدة القانونية في حالة التوقف ، وبالتالي انتظر القرار من خارج الملعب بعد مرور ساعة وثلاثين دقيقة مما يعد خرقا واضحا لقوانين اللعبة وخاصة أحكام القانون رقم 05 .
    الخرق الرابع لقوانين اللعبة أن الحكم وضع يده على السماعة عدة مرات وبالرجوع للفقرة 6 من القانون 05 التي تحدد حركات الحكم الرئيسي فوضع اليد على السماعة يعني VERIFICATION VIDEO وهو الامر الذي يعتبر معه الحكم مخادع لأن تقنية VAR لم تكن موجودة وبالتالي كان يضعه من أجل التمويه وهو مايتنافى مع قواعد اللعب النزيه وكذا الروح الرياضية .
    الخرق الخامس أن حكم المباراة لم يحترم التوقيت القانوني المخصص للمباراة دون مبرر قانوني خرقا للقانون 07 المتعلق بمدة المباراة .
    وتأسيسا على مقتضيات المادة 9 من اللائحة التنظيمية لعصبة الأبطال الافريقية في فقرتها الثامنة التي تنص على أن المباريات تلعب طبقا لقوانين اللعبة .
    “Les matches sont joué selon les lois du jeu”
    وتأسيسا على الخروقات التي تم ذكرها أعلاه لقوانين اللعبة .
    وتطبيقا لمقتضيات الفقرة 5 من القانون 07 المتعلق بتوقيت المباراة التي تنص على مايلي :
    “un match arrête définitivement avant son terme être rejoue, sauf disposition contraire du règlement de la compétition ou des organisateurs “.
    مما يتعين معه على المكتب التنفيذي للاتحاد الافريقي لكرة القدم المنظم الفعلي للمسابقة الخروج بقرار إعادة لعبها طبقا لما بّيناه من خرق لقواعد اللعبة من طرف حكام المباراة بشكل تعسفي أضرّ بمصلحة أحد طرفي المباراة وهو نادي الوداد الرياضي، مع توقيف الحكم BAKARI GASSAMA ومساعديه لمدة لا تقل عن سنة.
    2) خرق اللائحة التنظيمية لعصبة الأبطال الافريقية :
    بالعودة لنهاية المباراة المثيرة للجدل فالجميع عاين كيف أن أحد مسؤولي الاتحاد الافريقي لكرة القدم توجه نحو الحكم وهمس في أذنه ، وبعد ذلك خلع الحكم سترته وتوجه نحو وسط الملعب وأشار بنهاية المباراة لتعقبها مراسيم تتويج فريق الترجي التونسي بلقب غير الشرعي بقرار شفوي لشخص فهل هذا الأمر مستساغ قانونا ؟؟؟
    الأكيد أن الغموض مازال يلف بهذا الاجراء المتخذ من طرف الكاف لأن من نزل وسلم كأس البطولة هو رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ، كما أن موقع الاتحاد الافريقي دوّن في قصاصة فوز الترجي التونسي باللقب بعد انسحاب فريق الوداد البيضاوي ، والأكيد أن هذا ما سيتم إملائه على حكم المباراة قصد تدوينه في تقريره ، علما بأن العالم بأكمله شاهد بأن لاعبي فريق الوداد البيضاوي ظلوا فوق أرضية الميدان الى حين إنهاء الحكم للمباراة بقرار اداري للكاف .
    وبالعودة لمقتضيات اللائحة التنظيمية للاتحاد الافريقي لكرة القدم فالجهة المخول لها صلاحية اتخاذ هذا القرار هي لجنة تنظيم المسابقات بين الأندية التي يترأسها التونسي طارق البوشماوي بالأغلبية البسيطة لأعضائها الحاضرين في الملعب بطلب من الكاتب العام للكاف طبقا للفقرة 7 من المادة 2 التي تنص على ما يلي :
    ” Entre deux séance de la commission interclubs, le secrétaire général est habilité a consulté les membres de la commission interclubs par correspondance (fax , email, et ,ou courrier ) afin de prendre des décisions en urgence . Les décisions sont prises à la majorité simple des voies exprimées ”
    علما بأن أغلبية أعضاء هذه اللجنة كانوا مدعوين لحضور هذا النهائي، وبالتالي كان اتخاذ القرار سهلا ، لأن باقي الأعضاء لا يمكن أن يعارضوا مقترحات رئيس اللجنة .
    وقد اتخذت اللجنة المذكورة قرارها طبقا لأحكام الفقرة 16 من المادة 9 من اللائحة التنظيمية للمسابقة التي تنص على مايلي :
    ” Au cas ou l’une des deux équipes finaliste se retire du second match de la final , l’autre équipe sera déclarée gangante et le coupe lui sera décernée “.
    في هذه الحالة تكون الكاف عبر لجنتها المختصة قد خرقت القانون بشكل سافر .
    فعلى ماذا استندت اللجنة حتى تطبق المادة المذكورة أعلاه ؟ .
    كما ثابت من قوانين اللعبة وما جرى به العمل فان الفريق يعتبر منسحبا عندما يرفض إتمام المباراة بدون سند إما احتجاجا على قرارات الحكم أو عدم وجود الظروف الأمنة لا جرائها أو غيرها من الأمور العارضة التي قد تحدث في الملعب وتجعل أحد الفريقين ينسحب ويخرج من الملعب ويغادر المستطيل الأخضر إلى مستودع الملابس ، وهنا يقوم الحكم بتدوين هذا الأمر في تقريره ، وكذا يدون ذلك أيضا مندوب المباراة ويتم إنهاء المباراة لهذه العلة ّ وينهزم ذلك الفريق ” forfait”
    مع ترتيب الجزاءات الادارية والمالية عن ذلك .
    أما في حالة استمرار الفريق فوق أرضية الملعب مع رفضه استكمال المباراة ، فهنا يقوم الحكم باستدعاء عميدي الفريقين وكذا مندوب المباراة وينذر عميد الفريق الذي يرفض اللعب إما بإتمام المباراة أو إنهاءها وينتظر جوابها ، فان كان سلبيا دون ذلك في ورقة المباراة ويرفقها مع تقريره ، وكذا مندوب المباراة يدوّن ذلك في تقريره ويعلن الحكم عن إنهاء المباراة ويعتبر ذلك الفريق الذي رفض إتمام اللعب منهزما مع ترتيب الجزاءات المالية والإدارية التي تنص عليها القوانين الجاري بها العمل .
    لكن في حالة فريق الوداد البيضاوي هذا لم يحصل فلاعبوا فريق الوداد البيضاوي كانوا داخل أرضية الميدان ، والحكم Gassama لم يستدعي مندوب المباراة وعميدي الفريقين لإثبات واقعة الرفض ، بل انتظر كغيره القرار أن يأتي من اللجنة المنظمة أما بإتمام المباراة وإما إلغائها .
    وبالتالي فتطبيق هذه المادة في هذه الحالة كان ارتجاليا وغير مرتكز على سند قانوني وموجب لإلغائها من طرف اللجنة التنفيذية للاتحاد الافريقي لكرة القدم طبقا للصلاحيات المخولة لها قانونا .
    كذلك تم خرق أحكام المادة 7 من اللائحة التنظيمية لعصبة الأبطال الافريقية التي تحدد من خلال فقراتها المهام المنوطة برسميي المباراة وهم : الحكام والحكام المساعدون ، مندوب المباراة ، مراقب الحكام ، المنسق العام للمباراة ، المسؤول عن الأمن .
    إذ أن لا مندوب المباراة قام بمهامه ولا حكام المباراة طبقوا قوانين اللعبة ، ولا المنسق العام ساعد مندوب المباراة في مراقبة الشروط التنظيمية للمباراة بما فيها التأكد من وجود تقنية الفار من عدمها ، وكذا المسؤول عن الأمن لم يوفر الحماية للاعبي فريق الوداد الذين شاهد العالم أنهم خرجوا من الملعب تحت وابل من القارورات لولا استعمال رجال الامن للواقيات البلاستيكية لحمايتهم ، وكل هذه الأمور موثقة بالصوت والصورة .
    كما تم خرق مقتضيات المادة 16 من اللائحة التنظيمية لعصبة الأبطال الافريقية ، ذلك أن مسؤولي الوداد البيضاوي أشعروا رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم أحمد أحمد ومسؤوليه بأن المباراة كانت ملعوبة دون استخدام تقنية VAR ، بل قام اللاعب الناهيري بتوجيه شاشة VAR نحو المنصة الرسمية وهي مكسرة ، في حين ظل التضارب في الأقوال سيد الموقف بين من يقول أن التقنية كانت مشتغلة قبل المباراة وحصل فيها عطب ، وبين من يقول بأن التقنية لم تكن أصلا معتمدة وفريق الوداد على علم بها ، كما أن الحكم توجه نحو الشاشة لمحاولة فحص الفيديو للتمويه علما بأنه كان بإمكانه فقط الاتصال باللاسلكي مع قاعة VAR ان كانت أصلا .
    مما يؤكد بأن الجامعة التونسية ومعها إداريي الترجي التونسي وبتواطئ مع رسميي المباراة ، وكذا رئيس لجنة تنظيم المسابقات بين الأندية التونسي طارق البوشماوي ارتكبوا غشا وتدليسا واضحا على الاتحاد الافريقي لكرة القدم وعلى فريق الوداد البيضاوي وعلى العالم بأجمعه .
    وحيث إن مقتضيات المادة المذكورة أعلاه تنص على ما يلي :
    ” si la CAF apprend , quelle que soit la source , qu’une fraude portant atteinte a l’intégrité sportive a été commise par l’une des équipes participantes , une enquêtes sera immédiatement ouverte .Au cas où l’assertion est prouvée , les mesures suivantes seront prises:
    -Si la fraude a été commise au cours de la finale par l’équipe qui s’est adjugée le trophée , elle sera appelée a le restituer pour être remis au finaliste perdant. l’équipe fautive sera suspendues de toutes les compétitions de la CAF pour une durée de trois ans .
    -S’il est prouvé que la fédération nationale de l’équipe en questions s’est rendue complice de fraude en prêtant son concours a l’équipe fautive. la fédération et toutes les équipes qui lui sont affilié seront suspendues pour une durée de trois année de toutes les compétitions interclubs organisées par la CAF.”
    اذن فاستنادا على المقتضيات القانونية أعلاه وبناء على ما شاهده العالم من غش في استعمال تقنية VAR وما كان له من تأثير في نتيجة المباراة بعد أن سجّل فريق الوداد البيضاوي هدفا مشروعا ألغاه حكم المباراة ورفض اللجوء لتقنية VARالتي تبين أنها غير موجودة أصلا .
    إذن لابد من أن تفتح اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي CAF تحقيقا فيما جرى من أجل تحديد المسؤولين عن هذا الغش الذي مسّ في الصميم مبدأ النزاهة الرياضية مع سحب اللقب من فريق الترجي التونسي ومنح لفريق الوداد البيضاوي لأن المستفيد من هذا الغش FRAUDE هو فريق الترجي التونسي .
    3) خرق الاتحاد الافريقي لكرة القدم لبروتوكول VAR.ولقواعد النزاهة الرياضية.
    بعيدا عن خرق القوانين الرياضية ، وبحسب بلاغ شركة HAWK-EYE المتعاقدة مع الاتحاد الافريقي لكرة القدم CAF بخصوص استعمال تقنية VAR والمؤرخ في 31 ماي 2019 ، فإن الشركة لم تتمكن من إيصال بعض قطع هذه التقنية لتونس قبل المباراة وبالتالي سيتعذر استخدام هذه التقنية يوم المباراة، وهو ما أكده مخرج المباراة لإحدى القنوات التلفزية التونسية بعد المباراة و الذي أكد بأن الصورة التي كانت على شاشة VAR بالملعب هي صورة عادية ، وأن تقنية VAR لم تكن مشتغلة قبل المباراة ولا حتى بعدها ، لأن هذه الشركة هي معتمدة من طرف FIFA و IFAB ولا يمكن لغيرها القيام بهذه المهمّة .
    إذن في هذه الحالة ، رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم CAF ، و اللجنة التنظيمية للمباراة ، ورسميي المباراة ، احتالوا على فريق الوداد الرياضي وجعلوه يخوض هذه المباراة وهو متأكد من وجود هذه التقنية وهي غير موجودة أصلا وهنا فضيحة بامتياز تستوجب من رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم تقديم استقالته فورا .
    لأن العالم بأكمله شاهد رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم يتحدث مع رئيسي الفريقين على أرضية الملعب ويطلب منهما الانتظار إلى حين إصلاح العطب الذي أصاب VAR وهذا الأخير غير مشتغل أصلا . أليس هذا إحتيالا ؟؟؟؟
    وهل يمكن أن يقبل العالم من نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA أن يكون محتالا ويضرب قواعد النزاهة الرياضية عرض الحائط .
    فمسؤولية تشغيل VAR تبقى قائمة بين الشركة المكلفة بهذه التقنية وبين CAF أما فريق الوداد البيضاوي فبعيد كل البعد عن ذلك .
    لذلك أصبح من الواجب بل من اللازم على اللجنة التنفيذية للاتحاد الافريقي CAF الاعتذار لفريق الوداد البيضاوي وإعادة المباراة النهائية في تاريخ لاحق .
    المحور الثالث : الاجراءات التي يتعين على فريق الوداد البيضاوي القيام بها .
    حسنا فعل الاتحاد الافريقي لكرة القدم CAF عندما سارع إلى الدعوة لعقد اجتماع لمكتبه التنفيذي يوم 4 يونيو 2019 بالعاصمة الفرنسية باريس من أجل التباحث حول فضيحة يوم الجمعة 31 ماي 2019 التي أصابت الكرة القدم الافريقية في مقتل واتخاذ قرارات هامة على ضوء ذلك .
    ذلك أنه واستنادا لمقتضيات الفقرة 10 من المادة 23 من النظام الأساسي للاتحاد الافريقي لكرة القدم فإن اللجنة التنفيذية تعتبر السلطة العليا للبت في جميع المسائل المتعلقة بالمنافسات التي ينظمها CAF .
    وبالتالي فإن المعركة القانونية لفريق الوداد البيضاوي ومعه الجامعة الملكية لكرة القدم ستكون بعد يوم 4 يونيو 2019 ، لأن الكاف أمام خيارين لا ثالث لهما .
    إما اتخاذ قرارات ضد فريق الوداد البيضاوي وتزكية تتويج الترجي التونسي أو اتخاذ قرار بإعادة المباراة حماية لمبدأ النزاهة الرياضية .
    لأنه إذا اتخذت اللجنة التنفيذية للكاف قرارات ضد فريق الوداد البيضاوي وضد كرة القدم المغربية فإن فريق البيضاوي ومعه الجامعة الملكية لكرة القدم سيكون مضطرا للجوء للاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA من أجل وضع شكاية ضد الاتحاد الافريقي لكرة القدم ومطالبة لجنة الأخلاقيات بفتح تحقيق دولي نزيه ضد الفساد الذي شاب المباراة النهائية ذهابا وإيابا مع ترتيب الجزاءات عن ذلك ، كما أن هذا القرار سيكون محل طعن أمام محكمة التحكيم الدولية بلوزان TAS داخل أجل 10 أيام من التوصل به طبقا لأحكام المادة 48 من النظام الأساسي للكاف والمادة 27 من مدونة التحكيم Code d’arbitrage en matière du sport والأكيد أن فريق الوداد البيضاوي له من الحجج والأدلة ما يجعله ينتصر على الاتحاد الافريقي لكرة القدم .
    أما إذا اتخذ المكتب التنفيذي للكاف CAF قرارا بإعادة المباراة وهو الأقرب للصواب طبقا لقوانين اللعبة وقواعد النزاهة الرياضية ، فيتعين عليه تحميل المسؤولية كاملة لرسميي المباراة وتوقيف الحكم الغامبي GASSAMA ومساعديه ، وكذا مندوب المباراة ، مع إقالة رئيس لجنة تنظيم المسابقات بين الأندية التونسي طارق البوشماري ، وكذا رئيس لجنة الحكام الجيبوتي واباري مع تعيين شخصيات أخرى في اجتماع لاحق .
    وفي انتظار ذلك يتعين على إداريي الوداد البيضاوي تأكيد التعرض الذي قاموا به أثناء المباراة من خلال أداء الواجب المالي للتعرض وتقديم مذكرة توضيحية لأسباب تعرضهم داخل أجل 48 من نهاية المباراة ، مع توجيه شكاية تظلم للكاتب العام للاتحاد الإفريقي لكرة القدم CAF داخل أجل 48 ساعة من نهاية المباراة بواسطة فاكس أو البريد الالكتروني من أجل خرق المقتضيات القانونية للائحة التنظيمية لعصبة الأبطال الافريقية مع أداء مبلغ 2000 دولار أمريكي كرسم قضائي طبقا للمادة 15 من اللائحة التنظيمية لعصبة الأبطال الافريقية .
    ثم مراسلة الأمانة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم من طرف الجامعة الملكية لكرة القدم قصد الحصول على نسخة من تقرير مندوب المباراة ، وكذا نسخة من تقرير حكم المباراة ، ثم نسخة من تقرير المنسق العام للمباراة قصد إعداد الدفوعات المناسبة يوم 4 يونيو 2019 .
    ثم إرسال فريق الوداد البيضاوي لتذكير أخر للأمانة العامة للاتحاد الافريقي لكرة القدم CAF حول مأل التشكي والتعرض على قرارات مباراة الذهاب مع ضرورة تمكين الفريق قرار اللجنة المختصة حتى يكون محل طعن بالاستئناف طبقا للمادة 17 من اللائحة التنظيمية لعصبة الأبطال الافريقية

    منقول عن راديو مارس


  119. سعيد الناصيري لقناة Medi 1 TV بخصوص إجتماع الكاف 🎙 : « مطلبنا هو تطبيق القانون و القانون يتيح لنا التتويج باللقب و ليس إعادة المباراة و إذا لم تنصفنا الكاف فستنصفنا الفيفا و الطاس »
    ماكتتعاود غير الصلاة على النبي 😁

  120. adili

    ما ضاع حق وراءه طالب …..خاصنا منشئو معاهم حتى الأخير ممعاودينش الماتش

  121. Dima dima wydad

    Bnlya tas hya lirtfriha ama caf walh ldro m3ana chi hja orntsnaw ha inzlo 3lina bchi 9rarat lah istr ila wf9o 3la t3awd lmtch khs lwydad it3an fhd l9rar ht l9non kygol trachi khsra b2/0

  122. monecran

    https://www.youtube.com/watch?v=N-otCveaxuE

    رد غير متوقع من شاب تونسي على مباراة الوداد والترجي

  123. Wyd

    Les tinichiens sont entrain de lâcher la caf. Cette dernière est dans une mauvaise posture.
    2 scénario :
    Soit la caf va maintenir sa décision et aller jusqu’au bout pour prouver qu’elle avait raison
    Soit chercher un arrangement avec le wydad avec la bénédiction des tinichiens qui sont eux aussi dans une situation critique

  124. Wydadi34

    Al gharaq li tarrachi oua koulle almourtachines!
    Tarachi ya Rachoua hhhh
    DIMA WYDAD!!!

  125. Nikinako

    Bonjour à tous les Wydadis par tout dans la planète.
    Mois personnellement, je veux évoquer et attirer l’attention de tous les Wydadis et à tous les nouveaux sympathisants avec le WAC dans cet affaire qui est à la fois affaire à l’échelle africain et mondial.
    Bon, j’ai quelques points à attirer votre attention.
    1▪ je veux pas que le match soit rejouer pas du tout, peut importe la décision et la pression de la CAF. Rejouer ce match signifie ça veut dire donner la chance à ce club corrompu de sauver sa peau et au même temps tous les corrompus de la CAF.(C’est un moment historique pour le WAC de démontrer à tout le monde honnêteté et la sincérité de notre Clud…Attention il ne faut pas perdre des nouveaux sympathisants à l’échelle mondiale. C’est rendu une affaire de fierté pour le WAC.
    Moi personnellement je m’en fous de cette coupe. En passant.
    2▪ Rendu là il faut pas reculer. C’est déjà bon ce qu’on a fait mais comme Wydadi on veut que ce soit historique.
    3▪ faut monter un dossier complet de cet événement, et pourquoi pas revenir sur toute l’historique où se club tunisien corrompu était impliqué dans des affaires similaires avec d’autres club Africains. Important ( des buts refusés partout) pour renforcer le dossier. Sûrement il y a d’autres clubs qui int vécu la même choses.
    4▪il faut se méfier de cette décision de la CAF qui tombe par malheure coïncidence dans la même journée pour notre match vs OCK. Il faut laisser les joueurs et le staff loin de cette décision( il faut être prêt à accepter le pire scénario) pour ne pas se déconcentrer de ce match aussi importants.Il faut penser que la CL est accidentellement fini, est déjà parti pour passer à autre chose.
    5▪ surtout pas céder aux pressions au cas où pour rejouer le match. Très important.
    5▪C’est un don de dieu, et moment historique, pour le WAC d’avoir encore plus de sympathisants à travers le monde entier même en Tunisie. En Chine aussi.
    6▪Aller à la FIFA et TAS.on attend de la CAF.
    7▪ même si on perd la cause, sûrement on va gagner l’amour et la sympathie de tout le monde. Yes we can.
    Sure Yes we can. Good luck.

  126. LE VAR NE FONCTIONNAIT PAS

    DERNIERE NOUVELLE :

    avis à Mrs lakjaa et naciri.

    la societe qui fournit le var s’est officiellement excuser de la non livraison ou le non fonctionnement du var.
    le var ne fonctionnait donc pas et cela avant meme le debut du match.
    dans ce cas l’equipe du tarraji et son president le savaient.
    je suppose que l’arbitre le savait aussi mais etant soudoyé et corrompu par les dirigeants du tarraji il a aussi tu ce fait.
    pour ahmed ahmed on n’en sait rien.
    donc si l’equipe et president tarraji le savaient et ils ne l’ont pas indiquer dans la reunion technique c’est qu’ils ont tricher et tromper le wydad .
    leur faisant croire qu’il y’avait un var ( reunion technique) tout en esperant qu’il n’y’aurait pas d’incident qui ferait appel à ce var et donc ni vu ni connu.
    heureusement il y’a eu ce but valable et cette reclamation du wydad ce qui a mis en evidence la manigance et la triche.
    à mon avis le wydad a plutot ete dupé par le president tarraji et le corrompu arbitre.
    il faut se tenir à la reunion technique et incriminer tarraji et arbitre .
    tarraji peut dire que le var s’est détérioré à la dernière heure . mais il devait le rendre disponible 24 heures ou 48 heures avant.
    le wydad a bien preparer le var à l’avance ici au maroc et il en etait pleinement responsable.
    c’est la preuve irrefutable que le wydad a ete bérné lésé par la triche d’une equipe de tarraji et un arbitre corrompu.
    dans ce cas le wydad ne peut que demander victoire sur tapis vert et rien d’autre.
    on ne peut rejouer en tunisie vu les conditions d’ insecurité dans ces moments tres tres mouvementés.
    LAKJAA et NACIRI à vous de jouer

LAISSER UN COMMENTAIRE

Please enter your comment!
Please enter your name here